اخبار طب وصحة

طرق الوقاية من عدوى الجيارديا وأسباب الإصابة

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : طرق الوقاية من عدوى الجيارديا وأسباب الإصابة  . والان الى التفاصيل.

عدوى الجيارديا هي عدوى معوية تتميز بتشنجات مؤلمة في المعدة، وانتفاخ، وغثيان، ونوبات من الإسهال المائي. تحدث عدوى الجيارديا بسبب طفيليات مجهرية موجودة في جميع أنحاء العالم، خاصة في المناطق التي تعاني من سوء الصرف الصحي والمياه غير الصالحة للشرب.

تعد عدوى الجيارديا واحدة من أكثر الأمراض المنقولة بالمياه شيوعًا في الولايات المتحدة، حيث توجد الطفيليات في مجاري المياه والبحيرات غير المأهولة، بالإضافة إلى إمدادات المياه العامة، وحمامات السباحة، والمنتجعات الصحية، والآبار. يمكن أن تنتقل عدوى الجيارديا عن طريق الطعام والاتصال المباشر بين الأشخاص.

عادة ما يتعافى الشخص المصاب بالجيارديا في غضون أسابيع قليلة. ومع ذلك، قد يعاني من مشاكل معوية بعد فترة طويلة من اختفاء الطفيليات. العديد من الأدوية فعالة بشكل عام ضد طفيليات الجيارديا، ولكن لا يستجيب الجميع لهذه الأدوية بنفس الطريقة. الوقاية خير من العلاج.

أعراض الإصابة بالجيارديا

بعض الأشخاص المصابين بالجيارديا لا تظهر عليهم أبدًا أي علامات للمرض أو أعراض، في حين أنهم ما زالوا يحملون الطفيل ويمكن أن ينقلوه إلى الآخرين من خلال البراز. بالنسبة لأولئك المصابين بالفعل، عادةً ما تظهر العلامات والأعراض بعد مرور أسبوع إلى ثلاثة أسابيع من التعرض للإصابة، والتي قد تشمل:

الإسهال المائي، والذي قد يكون أحيانًا ذو رائحة كريهة، وقد يحدث بالتناوب مع براز لين أو دهني. إنهاك. تشنجات مؤلمة وانتفاخ في المعدة. غازات. غثيان. فقدان الوزن.

قد تستمر علامات وأعراض عدوى الجيارديا من أسبوعين إلى ستة أسابيع، وفي بعض الأشخاص قد تستمر لفترة أطول أو تتكرر.

متى تزور الطبيب؟

اتصل بطبيبك إذا كان البراز رخوًا، أو كنت تعاني من تشنجات مؤلمة في المعدة، وانتفاخ في البطن، ودوخة تستمر لأكثر من أسبوع، أو إذا أصبت بالجفاف. تأكد من إخبار طبيبك إذا كنت معرضًا لخطر الإصابة بعدوى الجيارديا، مما يعني أن طفلك في رعاية الأطفال، أو سافرت مؤخرًا إلى منطقة تشيع فيها العدوى، أو شربت الماء من بحيرة أو مجرى مائي.

أسباب الإصابة بالجيارديا

تعيش طفيليات الجيارديا في أمعاء الإنسان والحيوان. قبل أن تنتقل هذه الطفيليات المجهرية إلى البراز، تدخل في قشرة صلبة تسمى الأكياس التي تسمح لها بالعيش خارج الأمعاء لعدة أشهر. وبمجرد دخولها إلى جسم المضيف، تذوب الأكياس وتتحرر الطفيليات.

تحدث العدوى عندما يتم ابتلاع الأكياس الطفيلية عن طريق الخطأ. قد يحدث هذا عن طريق ابتلاع المياه الملوثة، أو تناول الأطعمة الملوثة، أو الاتصال الشخصي.

شرب المياه الملوثة

الطريقة الأكثر شيوعًا للإصابة بالجيارديا هي بعد ابتلاع مياه غير صحية (ملوثة). توجد طفيليات الجيارديا في البحيرات والبرك والأنهار والجداول في جميع أنحاء العالم، وكذلك في مصادر المياه العامة والآبار والصهاريج وحمامات السباحة والحدائق المائية والمنتجعات الصحية.

يمكن أن تصاب المياه الجوفية والسطحية بالجيارديا من المصارف الزراعية أو مصارف الصرف الصحي أو السماد الحيواني، وقد يؤدي ارتداء الأطفال الحفاضات والأشخاص المصابين بالإسهال إلى تلويث حمامات السباحة والمنتجعات الصحية عن غير قصد.

تناول الأطعمة الملوثة

يمكن أن تنتقل طفيليات الجيارديا عن طريق الطعام، إما لأن محضري الطعام المصابين بعدوى الجيارديا لا يغسلون أيديهم جيدًا، أو بسبب ري الخضروات والفواكه النيئة أو غسلها في مياه ملوثة بالجيارديا. ولأن طهي الطعام يق*ت*ل الجيارديا، فإن الطعام يعد مصدرًا أقل شيوعًا للعدوى من الماء، خاصة في البلدان الصناعية.

التواصل المباشر بين الناس

يمكن أن تصاب بطفيليات الجيارديا إذا كانت يديك ملوثتين بالبراز. الأمهات اللاتي يغيرن الحفاضات لأطفالهن معرضات بشكل خاص لخطر العدوى. العاملون في مراكز رعاية الأطفال والأطفال أنفسهم الموجودون في هذه المراكز حيث تكون هذه الحالة شائعة هم أيضًا معرضون للخطر. يمكن أن تنتشر طفيليات الجيارديا. عن طريق ممارسة الجنس الشرجي.

عوامل الخطر

طفيليات الجيارديا هي طفيليات معوية شائعة جدًا. يمكن أن يصاب أي شخص بطفيليات الجيارديا، ولكن بعض الأشخاص معرضون للخطر بشكل خاص:

أطفال. الجيارديا أكثر شيوعًا عند الأطفال منها عند البالغين. يكون الأطفال أكثر عرضة للتلامس مع البراز، خاصة إذا كانوا يرتدون الحفاضات، أو يتدربون على استخدام المرحاض، أو يقضون وقتًا في رعاية الأطفال، والأشخاص الذين يعيشون مع أطفال صغار أو يعملون معهم أكثر عرضة للإصابة بعدوى الجيارديا.

الأشخاص الذين ليس لديهم مياه صالحة للشرب. تعد عدوى الجيارديا أكثر شيوعًا في الأماكن التي لا يوجد فيها صرف صحي مناسب أو المياه غير آمنة للشرب. ستكون في خطر إذا سافرت إلى أماكن تشيع فيها عدوى الجيارديا، خاصة إذا لم تكن حريصًا بشأن ما تأكله أو تشربه. يكون خطر الإصابة بالعدوى أكبر في المناطق البرية أو الريفية.

مضاعفات الإصابة بالجيارديا

عادة لا تكون عدوى الجيارديا قاتلة في البلدان الصناعية، ولكنها يمكن أن تسبب أعراضًا طويلة الأمد ومضاعفات خطيرة، خاصة عند الرضع والأطفال. تشمل المضاعفات الأكثر شيوعًا ما يلي:

الجفاف: غالباً ما ينتج الجفاف عن الإسهال الشديد، ويحدث عندما لا يحتوي الجسم على كمية كافية من الماء للقيام بوظائفه الطبيعية.

قصور في النمو.. الإسهال المزمن الناتج عن الإصابة بالجيارديا يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية ومن ثم يؤثر سلباً على نمو الطفل الجسدي والعقلي.

عدم تحمل اللاكتوز. قد يصاب العديد من الأشخاص المصابين بعدوى الجيارديا بعدم تحمل اللاكتوز، وهو عدم القدرة على هضم سكر الحليب بشكل صحيح. قد تستمر هذه المشكلة لفترة طويلة بعد إزالة العدوى.

الوقاية من عدوى الجيارديا

لا يمكن للأدوية أو اللقاحات أن تمنع عدوى الجيارديا. لكن الإجراءات الوقائية الشائعة قد تساعد في تقليل فرص إصابتك بالعدوى أو نشر العدوى للآخرين.

اغسل يديك. هذه هي الطريقة الأسهل والأفضل للوقاية من معظم أنواع العدوى. اغسل يديك بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل بعد استخدام المرحاض أو تغيير الحفاضات وقبل الأكل أو تحضير الطعام. إذا لم يتوفر الماء والصابون، يمكنك استخدام المطهرات التي تحتوي على الكح-و*ل. لكن المطهرات التي تحتوي على الكح-و*ل ليست فعالة في تدمير خراجات الجيارديا التي تعيش في البيئة.

تطهير المياه البرية. تجنب شرب المياه غير المعالجة من الآبار الضحلة والبحيرات والأنهار والينابيع والبرك والجداول، إلا إذا قمت بتصفيتها أو غليها لمدة 10 دقائق على الأقل عند درجة حرارة 158 درجة فهرنهايت (70 درجة مئوية) أولاً.

غسل الخضار والفواكه.. غسل الفواكه والخضروات النيئة بمياه آمنة وغير ملوثة، وتقشير الفاكهة قبل تناولها. تجنب تناول الفواكه أو الخضار النيئة إذا كنت مسافرًا إلى بلدان تستخدم مياهًا غير آمنة.

اغلق فمك. حاول تجنب ابتلاع الماء عند السباحة في حمامات السباحة أو البحيرات أو الأنهار.

استخدم المياه المعبأة في زجاجات. عند السفر إلى أماكن قد تكون مصادر المياه فيها غير آمنة، اشرب من المياه المعبأة التي تفتحها بنفسك وتنظف أسنانك بها، ولا تستخدم الثلج.

 

طرق الوقاية من عدوى الجيارديا وأسباب الإصابة

ملاحظة: هذا الخبر طرق الوقاية من عدوى الجيارديا وأسباب الإصابة نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!