أخبار العراق

رئيس الاتحادية: يجب أن يكون ليونامي دور في حل معوقات إجراء انتخابات كوردستان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : رئيس الاتحادية: يجب أن يكون ليونامي دور في حل معوقات إجراء انتخابات كوردستان  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ دعا رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم محمد عبود، يوم الأحد، بعثة الأمم المتحدة “يونامي” إلى القيام بدور في حل معوقات إجراء الانتخابات في إقليم كوردستان، مشيراً إلى أن دستور العراق يجب أن يكون له دور في حل معوقات إجراء الانتخابات في إقليم كوردستان. واعترفت جمهورية العراق، وفقاً للمادة (117)، بإقليم كردستان العراق وسلطاته القائمة. ارض اتحادية.

وقالت اعلام المحكمة في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، إن “رئيس المحكمة الاتحادية العليا القاضي جاسم محمد عبود، استقبل اليوم الممثلة الخاصة للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت والوفد المرافق لها في مقر المحكمة”. مقر المحكمة في بغداد.”

وأضاف، أنه “تم خلال اللقاء بحث دور بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) منذ عام 2003 وحتى الوقت الحاضر، حيث قدمت البعثة المذكورة تضحيات كبيرة تمثلت باستشهاد (سيرجيو فيرا دي ميلو) الممثل الخاص للأمم المتحدة”. ممثل الأمين العام في العراق آنذاك، إثر تفجير ار*ها*بي نفذته التنظيمات”. “ار*ها*بي”.

وتابع: أن اللقاء ناقش “أهمية دور البعثة فيما وصل إليه العراق في الوقت الحاضر، لا سيما ما يتعلق بالانتخابات وضرورة إجرائها في مواعيدها الصحيحة، والآليات التي تضمن نزاهة وعدالة الانتخابات”. العملية الانتخابية وضمان مشاركة الجميع فيها بما يحقق ديمقراطية الشعب”.

وأشار إلى أنه “تم مناقشة موضوع القرار الصادر عن المحكمة الاتحادية العليا بشأن توطين رواتب المتقاعدين والموظفين والمستفيدين من شبكة الحماية الاجتماعية بناء على دعوى قضائية رفعها موظفون في المنطقة، وتأثيره من ذلك القرار المتعلق بتوزيع الرواتب على الشرائح المذكورة خلال هذا الاسبوع في اقليم كوردستان العراق، حيث أن السبب هو وجود مشاكل بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم فيما يتعلق بتنفيذ قانون الموازنة، و وذكرت المحكمة في قرارها أن ذلك لا ينبغي أن يكون سببا لحرمان الموظفين والمتقاعدين في المنطقة من رواتبهم الشهرية، ويجب معاملتهم كغيرهم من الموظفين في جميع المحافظات تحقيقا لمبدأ المساواة.

وأوضح رئيس المحكمة الاتحادية العليا أن “دستور جمهورية العراق، وفق المادة (117)، اعترف بإقليم كردستان العراق وسلطاته القائمة إقليماً فيدرالياً، وسلطات الإقليم وفقاً لأحكامه”. المادة (121/أولاً) من هذا الدستور، لهم الحق في ممارسة السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وفقاً لأحكام هذا الدستور، باستثناء ما ورد فيه. إنها الولاية القضائية الحصرية للسلطات الفيدرالية”.

وأشار إلى أن “المحكمة الاتحادية العليا لا تعمل في نظر القضايا من تلقاء نفسها، بل بناء على الدعاوى المرفوعة أمامها من المدعين، ويجب على المحكمة الفصل في تلك الدعاوى وفق الدستور والقانون”. أنه يجب أن يكون لبعثة الأمم المتحدة في العراق دور في حل العقبات التي تواجه إجراء انتخابات برلمان إقليم كردستان العراق.

 

رئيس الاتحادية: يجب أن يكون ليونامي دور في حل معوقات إجراء انتخابات كوردستان

ملاحظة: هذا الخبر رئيس الاتحادية: يجب أن يكون ليونامي دور في حل معوقات إجراء انتخابات كوردستان نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : رئيس الاتحادية: يجب أن يكون ليونامي دور في حل معوقات إجراء انتخابات كوردستان

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر رئيس الاتحادية: يجب أن يكون ليونامي دور في حل معوقات إجراء انتخابات كوردستان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#رئيس #الاتحادية #يجب #أن #يكون #ليونامي #دور #في #حل #معوقات #إجراء #انتخابات #كوردستان

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!