حوادث بلع اللسان تطارد اللاعبين.. أخرهم لاعب توجولي وأشهرهم فوي

واقعة تكررت كثيرا داخل ملاعب الكرة في العالم، وهي تعرض اللاعبين لإصابة تؤدي إلى “بلع اللسان”، وهو انزلاق اللسان إلى الحلق، ما يؤدي لاختناق اللاعب ووفاته في الحال، أو إنقاذه بصعوبة اذا تم اسعافه سريعًا، وكانت اخر تلك الوقائع وفاة اللاعب التوجولى أوي تويي لاعب أسكو كارا على أرض الملعب بعد سقوطه بشكل مفاجئ في التدريبات بعد أن شعر بوعكة صحية، فيما كانت أشهرهم واقعة وفاة مارك فيفيان فويه لاعب الكاميرون في كاس القارات.

ما يحدث هو خلل في الجهاز العصبي، مما يفقد اللسان التحكم في الأعصاب، ويسبب ارتخاء في عضلة اللسان، وما يحدث هو ارتخاء كامل لعضلات الفكين، فيسقط اللسان في المجرى التنفسي مما يؤدي إلى عدم القدرة على تنفس الهواء ويحدث اختناق.

ونرصد هنا أبرز الحالات التي تعرضت لذلك ..

التوجولي أوي تويي

 

كان توي يستعد مع فريقه أسكو كارا لخوض لقاء هام ضمن للأدوار التمهيدية لدوري أبطال أفريقيا أمام نادي ريسينج أبيدجان الإيفواري بعدما أوقعتهما قرعة المسابقة الجديدة 2020-21 في مواجهة بعضهما البعضن وقد شعر بوعكة صحية خلال جلسة تدريب كارا، يوم الاثنين، مما أدى به إلى سقوطه في ملعب التدريبات، وبحلول الوقت الذي وصلت فيه الطوارئ إلى أرض الملعب لنقله إلى المستشفى، ابتلع اللاعب لسانه وفقد حياته بعدها مباشرة.

الكاميروني مارك فيفان فوي

 

تعد أشهر الوقائع ما حدث لنجم منتخب الكاميرون السابق مارك فيفيان فوي الذى وافته المنية فى أرض الملعب خلال مباراة منتخب بلاده أمام كولومبيا فى كأس القارات 2003 ، ففى الدقيقة 71 من مباراة نصف نهائى كأس القارات التى أقيمت يوم 26 يونيو 2003، سقط فوى ابن الـ28 عامًا على أرض الملعب، دون أى احتكاك مع لاعبى كولومبيا، وغادر الملعب على نقالة برفقة المسعفين، ولم يتخيل أحد أن النجم الشاب قد فارق الحياة.

الايفواري سيرجي أورييه

 

وفي عام 2014 تعرض المدافع الدولي الإيفواري سيرجي أورييه، لاصطدام قوي بلع على إثره لسانه في مباراة ضد الكاميرون ضمن منافسات الجولة الثانية من تصفيات كأس الأمم الإفريقية 2015، حيث ارتقى أورييه، بعد مرور عشر دقائق من الشوط الثاني، لإخراج كرة عرضية من الأسود عن منطقة الجزاء، إلا أنه اصطدم بأحد لاعبي الكاميرون مبيا وسقط على الأرض، قبل أن يتدخل الجهاز الطبي للأفيال سريعا لإنقاذه.

المغربي يوسف بلخوخة

 

لفظ لاعب فريق الوداد الرياضي البيضاوي المغربي يوسف بلخوخة أنفاسه الأخيرة أثناء مباراة فريقه أمام الرجاء في عام 2001، في المباراة التي جمعت الفريقين ضمن الدور نصف النهائي من كأس العرش المغربي؛ إذ تعرض بلخوخة لأزمة قلبية في الملعب الذي احتضن ديربي المغرب، ليسقط أرضاً قبل أن يتوفى في مشهد تعرفه كل الجماهير المغربية.

التونسي الهادي برخيصة

 

يعتبر اللاعب التونسي الهادي برخيصة من أوائل اللاعبين العرب الذين يفقدون حياتهم في الملاعب، ففي العام 1997 سقط لاعب فريق الترجي التونسي بشكل مفاجئ خلال المباراة الودية التي جمعت فريقي الترجي وليون الفرنسي، إذ سقط برخيصة بشكل مفاجئ على أرضية الملعب بعدما روض الكرة بصدره، ولفظ أنفاسه الأخيرة.

محمد جمعة لاعب كوم حماده

وفي عام 2018 في دوري القسم الثاني نجح الجهاز الطبي لبلدية المحلة في إنقاذ محمد جمعة مدافع كوم حمادة عقب ابتلاعه لسانه في الدقيقة 43 من الشوط الأول من مباراة الفريقين والتي استضافها استاد بلدية المحلة ضمن مباريات الجولة السادسة والعشرين من المجموعة الثالثة بدوري القسم الثاني، محمد جمعة دخل في غيبوبة كاملة عقب اصطدام تسديدة محمد المالح مهاجم بلدية المحلة برأسه أدت لابتلاع لسانه.

وفاة حامد مهدي لاعب الزمالك السابق

 

في ديسمبر 2017 توفي اللاعب حامد مهدي، ناشئ الزمالك السابق ولاعب دكرنس بعد بلع لسانه، وأعلنت صفحة نادي دكرنس الخبر، وكتبت: “لله الأمر من قبل ومن بعد.. حامد مهدي لاعب دكرنس يبتلع لسانه في مباراة ودية أمام ميت رومي وتوفي فى الحال”.

 

 

مصدر الخبر

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!