اخبار شعبنا المسيحي

أتحاد الأدباء والكتاب السريان و ” تقويم اكيتو”

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : أتحاد الأدباء والكتاب السريان و ” تقويم اكيتو”  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

شيء عن التقويم واكيتو

( أكيتو … ريش شاتين ) أو ريشي الشأتا ( كما يسميها الى حد اليوم مسيحيو العراق بلهجة السورث  ) ، وهي أمتداد السومرية والاشورية والاكدية ثم الارامية والسريانية .

ويبدأ عيد رأس السنة الجديدة في اليوم الأول من نيسان ، ويعود الاحتفال به الى السلالة البابلية الأولى ، اي مطلع الألف الثاني قبل الميلاد ، وهكذا بدأت الحياة بشكلها شبه النهائي في حياة بلاد ما بين النهرين ( العراق وسوريا ) من الناحية الدينية والاقتصادية والاجتماعية .

من الجدير بالذكر أن تأريخ يوم السومريون كان يعتمد على عدة عناصر طبيعية وأهمها القمر، فقد كان معلوما بأن شهر «نيسانو» (نيسان) يبدأ بحسب التقويم الآشوري العراقي بليلة الاعتدال الربيعي، إلا أنّ المدوّنات الأثرية تبقى المرجع الأوّل والأخير ومنها الألواح المسمارية التي اخذت من العراق في متحف لندن.وترتبط جذور المناسبة بأصل زراعي يتعلق بموسم حصاد الشعير، ويعتقد بأ ن اتفاقا حصل قديما بين شعوب بلاد ما بين النهرين على أن يكون الاحتفال في الربيع، إذ يمثل تفتح الحياة وموسم الحصاد.

عند الشعوب القديمة كان الشهر القمري يبدأ مع القمر الجديد. من الجدير بالذكر أن طول هذه الفترة كان حوالي 29 يوم و12 ساعة و44 دقيقة و3 ثواني يتوسطها اكتمال القمر مرّة واحدة شهريا، مما يعني بأنه لا يمكن تحديد تاريخ مرقـّم لرأس السنة الجديدة لأن القمر الجديد سيتغيّر تاريخه الرقمي كل سنة بالتقويم الحديث.

 

شيء عن تقويم اتحاد الادباء والكتاب السريان

بمناسبة ذهبية ميلاد اتحاد الادباء والكتاب السريان ( 23 تشرين الثاني 1972 ) صدر تقويم أكيتو ( 2023 – 2024 ) ميلادية والتي يقابلها ( 6773 رأس السنة البابلية الاشورية ) ، وتضمنت صفحته الاولى ( الغلاف ) بتعريف عن الاتحاد واهدافه ونبذة مختصرة عنه ونماذج من نشاطاته واعضاء الهيئة الادارية المنتخبة ، هذه المعلومات جاء باللغات ( السريانية ، العربية ، الكردية والانكليزية ) .

الصفحات التالية ، شهرين لكل صفحة والصفحة الثانية خصصت لشهري ( نيسان ، ايار 2023 ) تتصدرها صورة لأحد نشاطات الاتحاد ونبذة مختصرة لشخصية سريانية معروفة  ، اضافة لتأشير المناسبات الوطنية والقومية والدينية التي يصادف وقوعها خلال هذين الشهرين ، اضافة الى عناوين المجلات والمؤسسات الثقافية .

ومن الشخصيات الثقافية التي أوردها التقويم حسب تسلسل الاشهر : الاديب عزيز قاشا ، الباحث والكاتب ادمون لاسو ، الاديب هيثم بردى ، الاديب روند بولص ، الشاعرة فريدة ميخائيل اليشع ،الباحث والكاتب ايفان جاني ،

الصفحة الاخيرة من التقويم خصص لشهري شباط واذار 2024 .

التقويم فكرة واعداد الاديب والاعلامي أكد مراد نائب رئيس اتحاد الادباء والكتاب السريان ، وصدور التقويم تقليد سنوي واظب الاتحاد على إصداره منذ عدة سنوات ، ويتم توزيعه لأعضاء الاتحاد وضيوفه وأصدقاءه .

 

أتحاد الأدباء والكتاب السريان و ” تقويم اكيتو”

ملاحظة: هذا الخبر أتحاد الأدباء والكتاب السريان و ” تقويم اكيتو” نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : أتحاد الأدباء والكتاب السريان و ” تقويم اكيتو”

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر أتحاد الأدباء والكتاب السريان و ” تقويم اكيتو” . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!