اخبار منوعة

تركيا تنفي مزاعم استئناف التصدير نحو إس*رائي*ل | اقتصاد تريند – Trends

تركيا تنفي مزاعم استئناف التصدير نحو إس*رائي*ل | اقتصاد :

9/5/2024-|آخر تحديث: 9/5/202407:36 مساءً (بتوقيت مكة)

قال وزير التجارة التركي عمر بولات، إن الحظر التجاري الذي تفرضه تركيا على إس*رائي*ل سيستمر حتى وقف إطلاق النار الدائم في غ*ز*ة. وأكد بولات، في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع “إكس”، أن المزاعم الإ*سر*ائي*لية بشأن تخفيف أنقرة الحظر التجاري مع إس*رائي*ل “محض خيال وليس لها أي صلة”. وأضاف: “في الواقع، نحن نقف وراء القرار الذي اتخذناه كحكومة بشأن التجارة مع إس*رائي*ل”.

من جهته، نفى مركز مكافحة التضليل التركي، الخميس، صحة الادعاءات التي أوردتها جهات رسمية إ*سرائ*يل*ية بأن تركيا سحبت قيودها التجارية المفروضة على تل أبيب، بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وأوضح المركز – التابع لدائرة الاتصالات في رئاسة الجمهورية – في بيان له، أن قرار تركيا وقف التجارة مع إس*رائي*ل سيظل ساريا حتى توقف الحرب الإ*سر*ائي*لية على غ*ز*ة، وتحقيق وقف دائم لإطلاق النار، وتقديم المساعدات الإنسانية دون انقطاع للفلسطينيين. في قطاع غ*ز*ة.

وشدد البيان على أن مثل هذه الادعاءات المتعمدة التي تهدف إلى تضليل الرأي العام العالمي “لا علاقة لها بالواقع”.

إس*رائي*ل Dışişleri Bakanının açıklamaları kesinlikle hayal urünü olup, gerçekle hiç bir ilgisi yoktur. إس*رائي*ل تتاجر بـ konusunda hükümet olarak almış olduğumuz kararın arkasındayız. هذا هو أفضل طريقة للقيام بذلك. İsrail’in Gazzeye yönelik saldırılarının durdurulması,…

— الأستاذ الدكتور عمر بولات (@omerbolatTR) 9 مايو 2024

نقلت رويترز عن مصدر في وزارة التجارة التركية يوم الخميس قوله إن تخفيف حظر التصدير إلى إس*رائي*ل “غير وارد”، لكن أنقرة ستسمح للشركات بتنفيذ الطلبات المتعاقد عليها بالفعل مع إس*رائي*ل من خلال دولة ثالثة لمدة 3 أشهر. شهور.

وقالت رويترز إنها اطلعت على وثيقة حددت فيها وزارة التجارة مهلة ثلاثة أشهر للشركات المصدرة إلى إس*رائي*ل.

وقال وزير الخارجية الإ*سر*ائي*لي إس*رائي*ل كاتس، الخميس، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تراجع عن موقفه السابق ورفع العديد من القيود التي فرضها على التجارة مع إس*رائي*ل.

زعمت صحيفة غلوبس الإ*سر*ائي*لية المتخصصة أن تركيا أبلغت المصانع والشركات التركية بالموافقة المؤقتة على استئناف الصادرات إلى إس*رائي*ل (شترستوك)

وزعمت صحيفة جلوبز الإ*سر*ائي*لية المتخصصة أن تركيا أبلغت المصانع والشركات التركية بالموافقة المؤقتة على استئناف الصادرات إلى إس*رائي*ل. وأرجعت الصحيفة تغير الموقف التركي إلى لقاء عقد في أنقرة أمس بين مسؤولين كبار في غرفة التجارة التركية الإ*سر*ائي*لية ومسؤولين كبار في وزارة التجارة التركية، وهو ما نفاه مسؤولو الوزارة.

وأعلنت وزارة التجارة التركية أن أنقرة أوقفت جميع الصادرات والواردات من وإلى إس*رائي*ل، مشيرة إلى “تفاقم المأساة الإنسانية” في الأراضي ا*لفلس*طينية.

وقالت الوزارة في بيان الحظر: “تم إيقاف معاملات التصدير والاستيراد المتعلقة بإس*رائي*ل، بما في ذلك جميع المنتجات”.

وأضاف البيان أن “تركيا ستنفذ هذه الإجراءات الجديدة بصرامة وحسم حتى تسمح الحكومة الإ*سر*ائي*لية بتدفق غير منقطع وكاف للمساعدات الإنسانية إلى غ*ز*ة”.

وبلغ حجم التجارة بين تركيا وإس*رائي*ل 6.8 مليار دولار في عام 2023.

قرارات تركيا ضد إس*رائي*ل منذ طو*فا*ن الأقصى

اتخذت تركيا عددا من الإجراءات الاقتصادية ضد إس*رائي*ل منذ بدء العدوان الإ*سر*ائي*لي على قطاع غ*ز*ة المستمر منذ 7 أكتوبر 2023، ترافق مع توتر في العلاقات بين البلدين، وحملات مقاطعة شعبية تطالب بقطع التجارة التبادل مع إس*رائي*ل، وهي:

وفي 25 أكتوبر، أعلنت تركيا تعليق خطط التعاون مع إس*رائي*ل في مجال الطاقة، كما ألغى وزير الطاقة التركي ألب أرسلان بيرقدار زيارة مقررة إلى إس*رائي*ل. واستبعدت تركيا إس*رائي*ل من قائمة الدول المستهدفة بالتصدير، بحسب صحيفة “غلوبس” الاقتصادية الإ*سر*ائي*لية في ديسمبر الماضي. وعرقلت تركيا الصادرات إلى إس*رائي*ل بتأخيرها أو عدم الموافقة عليها أواخر الشهر الماضي. وعقب اندلاع الحرب الإ*سر*ائي*لية على غ*ز*ة، أعلنت الخطوط الجوية التركية أنها ستوقف رحلاتها إلى إس*رائي*ل حتى أكتوبر 2024. وفي الشهر الماضي، ألغت الخطوط الجوية التركية الحجوزات الإلكترونية المسبقة لرحلاتها إلى إس*رائي*ل حتى مارس. مارس 2025، مما يعني أن الشركة قد تكون مددت القرار لمدة 5 أشهر إضافية. وفي 9 أبريل، أعلنت تركيا فرض قيود على تصدير 54 منتجًا إلى إس*رائي*ل.

المصدر: الجزيرة + وكالات + الصحافة الإ*سر*ائي*لية

ملاحظة: هذا الخبر تركيا تنفي مزاعم استئناف التصدير نحو إس*رائي*ل | اقتصاد تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!