اخبار طب وصحة

خراج الأسنان.. 7 نصائح للوقاية من الألم الخطير

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : خراج الأسنان.. 7 نصائح للوقاية من الألم الخطير  . والان الى التفاصيل.

خراج الأسنان هو عبارة عن جيب من القيح ناتج عن عدوى بكتيرية. يمكن أن تظهر في أجزاء مختلفة بالقرب من السن لعدة أسباب. يتشكل خراج قمي عند طرف الجذر، بينما يتشكل خراج اللثة في اللثة بجوار جذر السن. المعلومات المقدمة هنا تتناول الخراجات القمية.

عادة ما يحدث خراج الأسنان القمي نتيجة لعدم علاج تجويف الأسنان أو الإصابة أو علاج الأسنان السابق. يمكن أن تؤدي العدوى الناتجة، إلى جانب التهيج والتورم (الالتهاب)، إلى تكوين خراج عند طرف الجذر.

سيقوم أطباء الأسنان بمعالجة خراج الأسنان عن طريق تجفيفه والتخلص من العدوى. قد يكونون قادرين على إنقاذ السن من خلال علاج قناة الجذر. لكن في بعض الأحيان، يجب عليهم خلع السن. لاحظ أن ترك خراج الأسنان دون علاج قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة قد تعرض حياتك للخطر.

أعراض خراج الأسنان

تشمل علامات وأعراض خراج الأسنان ما يلي:

ألم شديد ومستمر وطعن في الأسنان يمكن أن يصل إلى عظم الفك أو الرقبة أو الأذن. الألم أو الانزعاج من درجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة. الألم أو الانزعاج عند الضغط عليه عند المضغ أو العض. حمى. تورم الوجه أو الخد أو الرقبة مما قد يسبب صعوبة في التنفس أو البلع. تورم الغدد الليمفاوية تحت الفك أو في الرقبة والشعور بالألم عند لمسها. رائحة كريهة في الفم. انبعاث رائحة كريهة وطعم كريه بشكل مفاجئ، وخروج سائل مالح الطعم من الفم، وزوال الألم عند انفجار الخراج.

أسباب خراج الأسنان

يحدث خراج قمة الأسنان عندما تصيب البكتيريا لب الأسنان. اللب هو الجزء الداخلي من السن الذي يحتوي على الأوعية الدموية والأعصاب والنسيج الضام.

تدخل البكتيريا إما عن طريق تسوس الأسنان أو تفتتها أو كسرها، وتنتشر على طول الطريق حتى الجذر. يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية تورمًا والتهابًا عند طرف الجذر.

الوقاية من خراج الأسنان

من المهم تجنب تسوس الأسنان لمنع ظهور أي خراج، ويمكن تحقيق ذلك باتباع النصائح التالية:

شرب الماء الذي يحتوي على الفلورايد. قم بتنظيف أسنانك مرتين على الأقل يوميًا لمدة دقيقتين باستخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد. استخدم خيط تنظيف الأسنان أو خيط الماء لتنظيف ما بين أسنانك يوميًا. استبدلي فرشاة أسنانك كل 3 إلى 4 أشهر، أو عندما تتآكل شعيراتها. تناول الأطعمة الصحية، والحد من الأطعمة المحلاة والوجبات الخفيفة بين الوجبات. احرصي على زيارة طبيب أسنانك بانتظام لإجراء الفحوصات الطبية وإجراء جلسات التنظيف مع المتخصصين. استخدم دائمًا غسول الفم المطهر أو الفلورايد لإضافة طبقة إضافية من الحماية ومنع تسوس الأسنان.

تشخيص خراج الأسنان

بالإضافة إلى فحص السن والمنطقة المحيطة به، قد يقوم طبيب الأسنان بما يلي:

النقر على الأسنان: السن التي تحتوي على خراج في جذورها تكون حساسة بشكل عام للمس أو الضغط. التوصية بالأشعة السينية: يمكن أن تساعد الأشعة السينية للأسنان المؤلمة في اكتشاف الخراج. قد يستخدم طبيب الأسنان أيضًا الأشعة السينية لتحديد ما إذا كانت العدوى قد انتشرت وتسببت في ظهور خراجات في مناطق أخرى. التوصية بإجراء فحص بالأشعة المقطعية: إذا انتشرت العدوى إلى مناطق أخرى داخل الرقبة، فيمكن استخدام الأشعة المقطعية لتحديد مدى خطورة العدوى.

علاج خراج الأسنان

يهدف العلاج إلى التخلص من العدوى. وقد يقوم طبيب الأسنان بالإجراءات التالية لتحقيق هذا الهدف:

فتح الخراج وتصريف ما فيه: يقوم طبيب الأسنان بفتح شق صغير في الخراج، مما يسمح بتصريف القيح منه. ثم يقوم طبيب الأسنان بغسل هذه المنطقة بالماء والملح (محلول ملحي). ومن وقت لآخر، يتم وضع خرطوم تصريف مطاطي صغير لإبقاء هذه المنطقة مفتوحة وتصريف محتوياتها بينما يقل التورم. قناة الجذر: يمكن أن يساعد هذا الإجراء في القضاء على العدوى والحفاظ على سلامة أسنانك. لتنفيذ هذا الإجراء، يقوم طبيب أسنانك بحفر ثقوب في سنك، وإزالة الأنسجة المركزية المصابة (لب الأسنان) وتصريف الخراج. يقوم الطبيب بعد ذلك بملء وإغلاق تجويف لب الأسنان وقنوات الجذر. كما يمكن تغطية السن بتاج لتقويته، خاصة إذا كان سناً خلفياً. إن العناية بأسنانك المستعادة بشكل صحيح سيساعدها على الاستمرار مدى الحياة. خلع السن المصاب: إذا لم يمكن إنقاذ السن المصاب، يقوم طبيب الأسنان بخلع السن وتصريف الخراج من أجل القضاء على العدوى. وصف المضادات الحيوية: إذا كانت العدوى تقتصر على المنطقة المصابة بالخراج، فقد لا تحتاج إلى استخدام المضادات الحيوية. ولكن إذا انتشرت العدوى إلى الأسنان المجاورة أو الفك أو مناطق أخرى، فمن المرجح أن يصف طبيب أسنانك بعض المضادات الحيوية لمنعها من الانتشار إلى أماكن أخرى. قد يوصي طبيب أسنانك أيضًا بالمضادات الحيوية إذا كان لديك ضعف في جهاز المناعة.

رعاية ذاتية

وإلى أن يشفى الجزء المصاب، سيوصي طبيب أسنانك بالخطوات التالية لتخفيف الانزعاج:

اشطف فمك بمحلول ملحي دافئ. تناول مسكنات الألم المتاحة دون وصفة طبية، مثل أسيتامينوفين (تيلينول، وغيره) وإيبوبروفين (أدفيل، وموترين آي بي، وغيرهما)، حسب الحاجة.

 

خراج الأسنان.. 7 نصائح للوقاية من الألم الخطير

ملاحظة: هذا الخبر خراج الأسنان.. 7 نصائح للوقاية من الألم الخطير نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!