الحوار الهاديء

بعد الزلزال المدمر ، هل صَحّت مقولتي عن هذا العالم ؟

دوماً ومنذ طفولتي ( بعد شهر من ولادتي ) كنت اقول بأن هذا العالم قواد ! ولكن لا احد استمع لي او اعتبرني تريند اليوم ولا بطيخ ! لا بل الاكثر كانوا يسخرون مني ! والله فكرة !

اليوم بعد أن ضربت الطبيعه غضبها على تركيا وسوريا ادركنا كم هي القوادة صحيحة !

منذ اللحظة الاولى للمصيبة ناشدتُ العالم بتقديم الدعم للشعبين التركي والسوري مناصفة ، وعليه عدم إقحام السياسة في هذا الألم الإنساني وأن لا يترك الشعب السوري يقوم برفع أنقاض آلاف الابنية بسواعده البسيطة ! وهذا الذي حصل وسيحصل !

بإعتباري خبير جيولوجي وعالم حلزوني في علم الزلازل ( كل يوم اصير خبير مختص في علم جديد ) ادركت إن المآساة في سوريا ستكون اكبر واعظم بالرغم من إن مركز الزلزال كان في تركيا ، وبالرغم من إن حجم المساحة التركية المتضررة اكبر من المساحة السورية ولكن وبسبب فارق الامكانيات والدعم الدولي الغير العادل  ستكون لسوريا الضرر والألم الاعظم . وهذا ما حصل بالضبط . فلم تصل اكثر من خمسة الى عشرة بالمائة من المعونات والمساعدات الدولية الى سوريا، بينما كانت حصة تركيا الدعم الاعظم ( اكثر من تسعون بالمائة ) . الوضع السوري وبسبب فقدانهم للإمكانيات المادية والتكنلوجية للتعامل مع هذه الازمات مأساوي بشكل كبير جداً ! لازالت الآلاف من الارواح والعوائل تحت الانقاض دون أي إمكانات للوصول إليهم بينما العالم يهرع لمساعدة تركيا !

انا واثق بأن الآلاف سيبقون تحت الانقاض الى ان يقضوا حياتهم دون الوصول إليهم . فلا زلنا نرى كيف يتم محاولة رفع تلك الانقاض من قِبل مواطنين وبطرق بدائية وسواعد يدوية  وبطريقة يدمى لها القلب ! الأليمة السورية تحتاج مالايقل عن آلاف الرافعات وآليات رفع الانقاض ومئات من فرق الإنقاذ والبحث وأكثر من ذلك من سيارات الاسعاف والفرق الطبية والمستشفيات الميدانية والملايين من الخيم والاغطية واطنان من الادوية واكثر من هذا وذاك لأطنان من المواد الغذائية وغيرها والى الآن لم يصل واحد بالمائة من تلك الإحتياجات الى سوريا فكيف سيتم إنقاذ ارواح العالقين وإنتشال الجثث ! سيستمر الوضع في سوريا الى ماهو عليه لأسابيع او حتى اشهر قادمة ! إنها فعلاً مآساة لا مثيل لها !

بينما ونحن نتابع اخبار تلك المصيبة ابشرت لنا بعض الفضائيات بخسارة ملياردير هندي ( غوتام أداني ) عشرون مليار دولار من ثروته خلال ستة ساعات ( الله يكسر رقبتك إشسويت بهاي الست ساعات ) ! وفي نفس الوقت زفت لنا نفس القنوات بأن ماسك صاحب شركةسيارات تسلا ( الكهربائية ) يربح خلال الربع الثالث والرابع من العام اكثر من اربعون مليار دولار ! هل علمتم كيف تم إستغلال الازمة الاوكرانية من قِبل البعض ولماذا يقوم هذا الخنزير بمد اوكرانيا وجيشها لخدمات الانترنت مجاناً ( يعطي مليار ويحصد اربعون مليار ) !

نصف ربع ثروة واحد من هؤلاء الخنازير كانت تفي لإنقاذ الملايين من البشر المتضررة في كل من تركيا وسوريا ! كان بإمكان واحد فقط ! فقط واحد من هكذا خنازير أن يطلب من آلاف الشركات المختصة للإنتقال الى مناطق الكاثرة مباشرة وإنه سيقوم بدفع اجورها بالكامل لكانت قد وصلت في اليوم الاول او الثاني الآلاف من تلك الشركات والفرق والمنضمات للمشاركة في إنقاذ تلك الارواح العالقة ( حتى المسؤولين السوريين والوزراء كانوا سيهرعوا للمشاركة في عملية الإنقاذ ) ! واحد في المائة من ثروة أي ملياردير ناهب العالم كانت تفي لإنقاذ آلاف الارواح ، ومعاجة وتغذية ملايين المنكوبين ! واحد بالمائة فقط !!

طبعاً هذا الشيء سوف لا يحصل وسيقضي الآلاف تحت الانقاض ويموت اكثر من ذلك بسبب عدم وجود العلاج الضروري والباقي سيقضون من الجوع والبرد ، بينما الهندي سيقوم بتعويض العشرون مليار التي خسرها وذلك باللعب بالإقتصاد العالمي وعلى  حساب وظهرالفقراء المغضوب عليهم من ربهم العالي !

الملايين يموتون يومياً جوعاً وعطشاً وبرداً بينما المئات في هذا العالم القواد يأخذون قوت الملايين التي تموت قهراً وجوعاً ! أليس هذا العالم عبارة عن نادي للقوادين !

والله وإسمه الكبير ولا اقسم به إلا إذا كُنتُ صادقاً ( شوية لاخ چنت اقول إلا عندما أكذب ) إما انا معتوه وأهبل وأثول وأشول او هذا العالم قواد ! أختاروا الاسهل على قلوبكم !

ملاحظة : سيادة الرئيس بشار ماكان يحق لك رفض المساعدة الإ*سر*ائي*لية بحجة إنها لتسيس الوضع ( الذي عائلته تحت الأنقاض لا تُفرق عنده إذا تم إنقاذهم عن طريق إس*رائي*ل او محور المقاومة ) ! هذه مساعدات إنسانية ولشعب منكوب واس*رائ*يل بقربها الحدودي لسوريا كان بإمكان الاستفادة منها وبعدها لم تكن مجبراً ابداً في التزحزح من على ظهر حصان  محور المقاومة !

نيسان سمو 07/02/2023

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!