مقالات دينية

المعاني اللاهوتية للصليب المقدس

الكاتب: وردا اسحاق

 

المعاني اللاهوتية للصليب المقدس

 

بقلم / وردا أسحاق عيسى

وندزر – كندا

وأما من جهتي ، فحاشا لي أن أفتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح ، الذي به قد صلب العالم لي وأنا للعالم ” غل 14: 6″

قال الله لأبينا آدم ( كُل ما تشاء من جميع أشجار الجنة ، ولكن إياك أن تأكل من شجرة معرفة الخير والشر لأنك حين تأكل منها حتما تموت ) ” تك 2: 16-17″ .

أكل آدم من الشجرة لكنه لن يموت موت الجسد ، بل موت النعمة التي كانت له ، فتعرى من ثوب النور والمجد الذين ألبسهم له الله . تلك كانت الشريعة التي ألزم بها الله آدم ، لكن آدم كسر الوصية وأكل من ثمر الشجرة فسقط الأنسان كله في الخطيئة وعلى مر الأجيال اللاحقة . فبسبب الشجرة سقط الأنسان ومن الشجرة أيضاً أختار المسيح ( آدم الجديد ) صليبه لكي يكون له المذبح الذي سيذبح عليه ، وعلى الصليب دفع ثمن تلك الخطيئة التي أقترفها آدم الأول . إذاً صليب يسوع المقدس هو من جذع الشجرة . وعلى الصليب خرج من جنب يسوع دماً وماءً كما خرجت حواء من جنب آدم ، فالصليب هو أداة الخلاص الذي أختاره المسيح . كان الصليب أداة لعنة وتعذيب وأنتقام ” غل 13:3″ جعله المسيح أداة الخلاص وعلامة البركة المنيرة . فشعار الصليب صار جنون الحب الألهي وقوة وقدرة الله ( 1قور 1: 18 – 25 ) وهكذا صار صليب العار مصدر كل كرامة ، لأن عليه سُمرت لعنة الأبوين ومنه تنبع لنا نحن المؤمنين بعمل الصليب كل البركات . تعرى عليه رب المجد كما تعرى آدم وزوجته بعد الخطيئة ، تعرى يسوع لأنه حمل خطايانا ومن أجل أن تنال ذرية آدم الخلاص والمصالحة .

فلكي نصل الى المعاني الروحية واللاهوتية للصليب علينا أن نعترف به أولاً ونسجد له ونحمله في حياتنا لكي نتمم وصية الرب ، لأن الصليب هو الباب الضيق الذي يؤدي بالأنسان الى الملكوت ( مت 13:7) بل هو مفتاح الملكوت . صار الصليب شعار المسيحية وبدايتها التي بدأت من الجلجلة ، وكذلك في النهاية سيظهر في السماء قبل ظهور المسيح الديان في يوم القيامة المجيد . أنه علامة أبن الأنسان التي ستظهر في السماء ( مت 30:24) . فلهذا للصليب المقدس معاني لاهوتية كثيرة يجب على كل مؤمن أن يعرفها لكي يصل الى غاية الصليب وأهميته في حياته التي يجب أن يحمله الى آخر أيام عمره المحدود . ومن يحمل الصليب في حياته ، سيحمله الصليب الى الأعالي كما حمل المسيح الذي حمله أولاً في طريق الجلجلة . ومن صليب الآلام في حياتنا سننطلق الى المجد لأنه السلم الذي رآه يعقوب والمرتبط بين السماء والأرض .

لنطالع بعض المعاني المهمة للصليب المقدس

1- الصليب هو سر الفداء ، وسر المصالحة

2- الصليب هو مفتاح الفردوس وناقض الخطيئة ومبيد الموت

3- الصليب هو علامة محبة الله لبني البشر لأجل خلاصهم وعليه دفع أبنه الإله للموت ليصبح جسد الأقنوم الثاني ( حمل الله الذي حمل خطايا العالم كله ) ” يو 29:1″.

4- الصليب هو راية الظفر المسيحية ، ينصب فوق الكنائس والأديرة والقبور وعلى الصدور . يسير أمامنا في مواكبنا ومهرجاناتنا الدينية ، بل سيبسق المسيح في المجىء الثاني ويظهر في السماء فيراه كل أنسان .

5- الصليب حمل خطايانا ، وعليه دفع ثمن المصالحة  1قور 20:6.

6- الصليب هو رمز القوة والعزة والظفر.

7- بالصليب نتذكر العدل الألهي الذي عليه استوفى يسوع ذلك العدل بدمه الطاهر.

8- الصليب هو العلامة التي بها ضرب موسى البحر بعصاه فشقه . وبسِر هذا الصليب صنع موسى الحية النحاسية وعلقها على خشبة لكي يشفى كل من ينظر أليها والتي ترمز الى المسيح المصلوب ، ينال الخلاص من الخطايا كل من ينظر بأيمان الى عمل الصليب

9- كانت الحية سبب سقوط الأبوين ، لكن موسى صاغ حية نحاسية فجعلها وسيلة لشفاء كل من ينظر اليها . هكذا كان الصليب في العهد القديم أداة لعنة ، أما في العهد الجديد فجعله الرب المصلوب أداة خلاص .

10- برسم الصليب نعترف للمصلوب عليه بأننا أبنائه ولا نخجل به أمام العالم بل هو قوتنا وعلامة انتصارنا.

11 – الصليب هو بداية حياة المسيحي لأن به وشم بوشمٍ مثبت يوم المعمودية لكي يبقى يرافقه في المسيرة الحياتية على هذه الأرض ، ولا يجوز تكرار ذلك الوشم .

12- الصليب هو عصا الجنس البشري ، وناقض الفساد وفخر المؤمنين بالمصلوب عليه .

13- الصليب هو نور العالم .

14- الصليب هو سور كنيستنا ولهذا يجب أن نقول ( ليكن صليبك يا رب سوراً للبيعة وأبنائها يبعد عنا المخاطر والخصومات ولتحتمي الكنيسة تحت أكنافه ) .

15- الصليب هو تمام الخدمة الكهنوتية . فبالصليب تقدس كل أسرار الكنيسة السبعة.

16- الصليب هو سلاح القتال الروحي في وجه قوى الشر التي تهاجم أبناء الكنيسة وهو قوة سرية ضد أبواب الجحيم . والصليب حطم قوة السيف .

17- الصليب هو أكليل أنتصار المؤمنين ، وبه يقهر العدو وتطرد الأرواح النجسة لأن الشيطان يخاف من الصليب المقدس.

18- برسم الصليب نعلن أيماننا وعقيدتنا للعالم ، وبه نذكر مغفرة خطايانا.

19- برسمنا للصليب نبشر بصلب وموت الرب عن العالم .

20- رشم الصليب يذكرنا بمحبة الله لنا فتخلق فينا القوة .

21- بالصليب نتذكر مجىء المسيح الثاني والدينونة العظيمة .

22- الصليب المخضب بدم المسيح هو معين ومصالحة وسلام بين الله الآب وبين شعوب الأرض.

23- الصليب هو الجسر الذي من خلاله تعبر النفوس من هذا العالم الى السماء .

24- الصليب هو السلم الصاعد الى الفردوس والذي رآه يعقوب.

25- برسم الصليب نتذكر تجسد الأقنوم الثاني عندما نضع يدنا على البطن ( رمز الأبن الذي تجسد في بطن الأنسان ) .

26- الصليب هو الميزان الذي يعلمنا واجباتنا نحو السماء من خلال ذراعه العلوي . ونحو البشر من خلال الذراع السفلي . ونحو اليسار واليمين يذكرنا بقول الرب ( أحب قريبك مثل نفسك ) .

27- الصليب هورمز أتحادنا مع المسيح الذي مات من أجلنا على صليب الجلجلة

28- رسمنا للصليب هو أعترافنا بالثالوث الأقدس .

29- الصليب هو أصل حياتنا وقوتنا وأفتخارنا، والحياة الجديدة مع المسيح المصلوب

30 نعني برسم الصليب عندما نلمس الرأس بأننا نشير الى الآب الذي بسبب حبه خلقنا . الرأس هو مكان الفكر الذي بدأ منه فكر الله لكي يخلقنا . وعندما نلمس البطن نشير الى تجسده فينا وإلى حبه لنا الذي أقتاده الى الصليب لكي يموت من أجلنا . أما لمسنا للكتفين فنشير الى الروح القدس الذي يعطينا القوة والذي سيحملنا على أكتافه وأجنحته الى النعيم الأبدي

ختاماً نقول للرب المصلوب ( فليكن صليبك جسراً للموتى ، ومعموديتك سراً لهم ، وجسدك ودمك طريقاً يقودهم الى الملكوت ) .

نشكرك أيها المصلوب ، لأنك بصليبك المقدس خلصت العالم

 

..

يمكنك مشاهدة المقال على منتدى مانكيش من هنا

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!