أخبار العراق

الفيدرالية ضمان لاستقرار التعايش.. 4 جامعات كوردستانية تقيم ندوة بأربيل

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الفيدرالية ضمان لاستقرار التعايش.. 4 جامعات كوردستانية تقيم ندوة بأربيل  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ عقدت يوم الاربعاء في مدينة اربيل عاصمة اقليم كوردستان، ندوة بعنوان “الفدرالية ضمانة للتعايش المستقر”، شاركت فيها جامعات صلاح الدين ودهوك وسوران وزاخو. وسوف تستمر لمدة يومين.

وقال ممثل جامعة دهوك وجيه عبد علي خلال الندوة التي حضرتها وكالة شفق نيوز، إن قضية الفيدرالية هي أحد الشعارات التي دعمتها القيادة السياسية الكوردستانية وعملت من أجلها منذ بداية العراق الجديد. “

وأضاف عبد العلي، أن “الأطراف السياسية الأخرى في وسط وجنوب العراق التي تعتمد على دول أخرى، كانت تؤجل هذه القضية دائما”، مؤكدا أن “مسألة الفيدرالية في العراق عادت إلى واجهة النقاش”.

وأشار عبد العلي -الخبير القانوني- إلى أن “المادة 65 من الدستور العراقي الذي صوت عليه الشعب عام 2005، تنص على أنه بما أن العراق يتبع النظام الاتحادي (الاتحادي)، فلا بد أن يكون هناك مجلسان أحدهما هو مجلس النواب”. “النواب والآخر هو المجلس الاتحادي، على أن يتم تقسيم السلطات”. بين المجلسين، مضيفا أنه نظرا لعدم تشكيل مجلس اتحادي في العراق بعد، فإن جميع الصلاحيات تبدأ في مجلس النواب وتنفذ هناك.

وأشار الخبير القانوني، إلى أن “المجتمعين هنا سيناقشون، على مدى يومين، أكثر من ثلاثين بحثا علميا وعددا من الندوات، وسيرفعون التوصيات الناتجة عنها إلى مجلس النواب العراقي، فضلا عن رئاسة الجمهورية”. رئيس وزراء حكومة العراق، والأطراف السياسية الكردية والعراقية، حتى يتمكن الجميع من العمل على تشكيل المجلس الاتحادي العراقي حتى يتمكن من ممارسة صلاحياته”.

 

الفيدرالية ضمان لاستقرار التعايش.. 4 جامعات كوردستانية تقيم ندوة بأربيل

ملاحظة: هذا الخبر الفيدرالية ضمان لاستقرار التعايش.. 4 جامعات كوردستانية تقيم ندوة بأربيل نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : الفيدرالية ضمان لاستقرار التعايش.. 4 جامعات كوردستانية تقيم ندوة بأربيل

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الفيدرالية ضمان لاستقرار التعايش.. 4 جامعات كوردستانية تقيم ندوة بأربيل . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#الفيدرالية #ضمان #لاستقرار #التعايش. #جامعات #كوردستانية #تقيم #ندوة #بأربيل

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!