أخبار العراق

العراق يوقع مذكرات تفاهم مع شركات أمريكية في مجالات الكهرباء والنفط والدواء

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : العراق يوقع مذكرات تفاهم مع شركات أمريكية في مجالات الكهرباء والنفط والدواء  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ وقع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مذكرات تفاهم مع كبرى الشركات الأمريكية لتنفيذ مشاريع في قطاعات الكهرباء والنفط والدواء والاقتصاد.

وذكر المكتب الاعلامي السوداني في بيان ورد لوكالة شفق نيوز، أن الاخير التقى في العاصمة الامريكية واشنطن، مساء امس الاربعاء (بتوقيت بغداد)، عددا من رؤساء وممثلي كبرى الشركات الامريكية، في جلسة عقدت من قبل غرفة التجارة الأمريكية.

وتضمن اللقاء جلسة حوارية مع الحضور، شرح خلالها السوداني عدداً من التساؤلات التي طرحت خلال اللقاء، والمتعلقة بالبيئة الاستثمارية في العراق والتسهيلات التي تقدمها الحكومة للقطاع الخاص.

ورعى السوداني خلال اللقاء حفل توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين وزارتي الكهرباء والنفط وصندوق العراق للتنمية مع مؤسسات وشركات أمريكية. كما تم التوقيع على مذكرات تفاهم مماثلة بين القطاع الخاص العراقي وشركات أمريكية في مجالات الطاقة وصناعة الأدوية.

وأشار إلى انفتاح البيئة الاستثمارية في العراق على استقطاب الشركات العالمية ذات السمعة الطيبة للمشاركة في النهضة الاقتصادية ومشاريع البنية التحتية التي يشهدها العراق، إضافة إلى حزمة الإصلاحات المالية والمصرفية والإدارية التي بدأتها الحكومة وحققت إنجازا عاليا. النسبة المئوية خلال سنة ونصف من عمره.

وقال السوداني، إن “نتيجة المباحثات والتفاهمات مع الجانب الأمريكي كانت ضرورة مواصلة تطوير العلاقات الثنائية في مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والأمنية”.

وأضاف، “اتفقنا على تعزيز العلاقة وتحفيز القطاع الخاص ودعم عمل الشركات الأميركية في العراق”، مبينا أن “العراق يشهد استقرارا ملحوظا رغم التحديات التي تشهدها المنطقة، ونعمل على إبعاده عن العراق”. بؤر الصراع والتصعيد”.

وتابع، أن “الحكومة قطعت خطوات مهمة في الإصلاحات الاقتصادية وتنفيذ المشاريع الكبرى التي تساهم في حل المشاكل”، مؤكدا “قدمنا ​​إلى البرلمان قانونا يعالج التحديات التي تواجه القطاع الخاص”.

وأضاف السوداني، أن “بحسب وزارة الخزانة الأميركية فإن 80% من التحويلات تتم وفق المعايير الدولية، ونعمل على استكمال النسبة المتبقية”، لافتاً إلى “الانتهاء من حساب الخزينة الموحد والحساب المتكامل”. النظام المصرفي، وتحديث إصلاحات التحصيل والجمارك، وإعادة توجيه الدعم في الاتجاه الصحيح.

وأوضح، أن “دعمنا للقطاع الخاص هو نهج نسير عليه، ولأول مرة منحناه ضمانات سيادية لدعم المشاريع”، مبينا أن “صندوق العراق للتنمية يهدف إلى إشراك القطاع الخاص، ويعالج البيروقراطية والروتينية لدخول الشركات.”

وقال السوداني: “نفذنا إصلاحات ضريبية وإدارية تتعلق بتسجيل فروع الشركات، لتوفير بيئة استثمارية جاذبة”.

وأشار إلى أن “حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار”، مؤكدا “وضعنا رؤية شاملة للاستثمار الأمثل للنفط والغاز، وجولة التراخيص السادسة المتعلقة بـ حقول الغاز الطبيعي يتم عرضها لأول مرة.”

وقال، “لدينا خطة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي من الغاز وإيقاف الاستيراد خلال 3-5 سنوات”، مضيفا “طرحنا مشاريع متكاملة في 6-8 حقول في عموم المحافظات، وفق نموذج لتطوير النفط، باستخدام الغاز المصاحب، وإنشاء محطة كهربائية وصناعة بتروكيماوية في نفس الموقع».

وختم بالقول، “لأول مرة يتجه العراق نحو إنشاء منصة ثابتة لاستقبال الغاز المسال، وهذه فرصة متاحة للشركات الأمريكية وغيرها من الشركات. كما وقعنا عقدا مع شركة KBR لإعداد دراسة أولية حول المنصة الثابتة لغرض استقبال الغاز وتصديره مستقبلا”.

وأوضح البيان أن مذكرات التفاهم الحكومية التي تم التوقيع عليها هي:

مذكرة تفاهم بين وزارة الكهرباء وشركة جنرال إلكتريك في مجال تطوير قطاع الطاقة.

مذكرة تفاهم بين وزارة النفط وشركة هانويل لإبرام شراكة في مجال وضع الخطط الاستراتيجية للحقول النفطية والغاز المصاحب.

مذكرة تفاهم بين وزارة النفط والشركة العامة للكهرباء في مجال تطوير الحقول النفطية والغاز المصاحب.

مذكرة تفاهم بين صندوق العراق للتنمية وشركة MACK الأمريكية للمحركات والمعدات في مجال تصنيع المركبات المتخصصة.

ثانياً: مذكرات التفاهم التي وقعها القطاع الخاص العراقي مع الشركات الامريكية:

مذكرة تفاهم مع شركة باكستر العالمية للتعاون في مجال مستلزمات غسيل الكلى.

مذكرة تفاهم مع شركة KBR الأمريكية لتطوير حقول النفط.

مذكرة تفاهم مع شركة KBR في مجال معالجة الغاز الأولي وتحويله إلى غاز سائل ومصاحب.

مذكرة تفاهم بين البنك الوطني العراقي (NBI) والمؤسسة الأمريكية الدولية للتنمية المالية.

اتفاقية مع شركة ترانس أتلانتيك للبترول في مجال تطوير وإدارة الحقول النفطية.

مذكرة تفاهم مع شركة هانويل الأمريكية في مجال تطوير حقول الغاز المصاحب وإيقاف حرقه.

مذكرة تفاهم مع شركة هانويل الأمريكية لخدمات التطوير والأتمتة والتحكم عن بعد.

مذكرة تفاهم مع شركة بيكر هيوز الأمريكية في مجال استخدام الحلول الذكية؛ وقف حرق الغاز وتطوير وصيانة حقول النفط.

مذكرة تفاهم مع شركة إيمرسون في مجال التكنولوجيا والأتمتة في حقول النفط.

مذكرة تفاهم مع شركة جنرال إلكتريك في مجال دعم الصناعة النفطية.

مذكرة تفاهم مع شركة آرك للطاقة في مجال تصنيع الغاز المصاحب.

مذكرة تفاهم مع شركة إيمرسون في مجال تطوير الطاقة وتوفير المعدات.

مذكرة تفاهم مع شركة جنرال إلكتريك في مجال توفير معدات لمعالجة الغاز المصاحب في توليد الطاقة الكهربائية.

اتفاقية مع شركة هانويل في مجال تطوير وصيانة حقول النفط ووقف حرق الغاز.

 

العراق يوقع مذكرات تفاهم مع شركات أمريكية في مجالات الكهرباء والنفط والدواء

ملاحظة: هذا الخبر العراق يوقع مذكرات تفاهم مع شركات أمريكية في مجالات الكهرباء والنفط والدواء نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : العراق يوقع مذكرات تفاهم مع شركات أمريكية في مجالات الكهرباء والنفط والدواء

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر العراق يوقع مذكرات تفاهم مع شركات أمريكية في مجالات الكهرباء والنفط والدواء . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#العراق #يوقع #مذكرات #تفاهم #مع #شركات #أمريكية #في #مجالات #الكهرباء #والنفط #والدواء

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!