أخبار العراق

الديمقراطي الكوردستاني يطالب الحكومة بإعادة أموال وممتلكات و”جنسية” الكورد الفيليين

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الديمقراطي الكوردستاني يطالب الحكومة بإعادة أموال وممتلكات و”جنسية” الكورد الفيليين  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ طالبت كتلة الحزب الديمقراطي الكوردستاني في مجلس النواب، يوم الجمعة، الحكومة العراقية بإعادة كافة حقوق الكورد الفيليين من أموال وممتلكات سرقها النظام السابق، من أجل تعويضهم عن جرائمهم. التي حدثت بحقهم ومنحهم الجنسية العراقية.

وقالت الكتلة في بيان ورد لوكالة شفق نيوز: “نستذكر المناسبة الأليمة ومأساة كبيرة أخرى وهي الذكرى الرابعة والأربعون لج#ريم*ة الإبادة الجماعية لآلاف الكورد الفيليين على يد أعوان الكورد السابقين”. النظام، بارتكاب ج#ريم*ة وحشية بحقهم، تمثلت بالق*ت*ل والاعتقال والتهجير والتنكيل والاختفاء وسحب الجنسية”. منهم ومصادرة أموالهم وكل ما يملكون، لا لسبب إلا لأنهم أكراد دعموا ودعموا ثورة شعب كوردستان ضد هذا النظام الدموي البغيض”.

وأضافت: “إن هذه المناسبة تدعونا مرة أخرى، وكما في كل مرة، إلى مطالبة الحكومة الاتحادية بإعادة كافة حقوق الكورد الفيليين، بما في ذلك الأموال والأملاك، وتعويضهم من كافة النواحي، واستعادة كرامتهم، ومنحهم حقوقهم”. منهم الجنسية العراقية التي انتزعت منهم بالقوة والافتراء ورغما عنهم”.

وأشارت إلى أن “ج#ريم*ة إبادة الكورد الفيليين ليست بعيدة عن الجرائم التي ارتكبها النظام ذاته بحق بقية شعب كوردستان، وبنفس النهج الدموي ونمط الق*ت*ل والدمار والتشريد والإخفاء الذي كان أبرز ما يميز النظام.”

وقالت “إن هذه الجرائم الوحشية تدعونا جميعاً إلى التأكد من عدم تكرارها ومنع أي جهة تريد وتحاول تكرارها بأي شكل أو شكل من أشكال الإبادة الجماعية. طوبى لشهداء الكورد الفيليين الخالدين”. شهداء كردستان، وكل شهداء العراق”.

يُشار إلى أن النظام السابق برئاسة صدام حسين، منذ نحو ثلاثة عقود، قام بطرد آلاف الشباب الكرد الفيليين إلى أماكن مجهولة، ولا يزال مصيرهم مجهولاً. ومن المرجح أنهم ماتوا في مراكز الاحتجاز أو دفنوا أحياء في مقابر جماعية.

ومع نهاية السبعينيات وبداية الثمانينيات، شرع نظام البعث في حملة كبيرة لتهجير الأكراد الفيليين، وسحب الجنسية العراقية منهم، ومصادرة ممتلكاتهم وأموالهم المنقولة وغير المنقولة.

كما تعرض الكورد الفيليون للترحيل والتهجير والاعتقال والق*ت*ل إبان حكم الرئيس الأسبق أحمد حسن البكر عامي 1970 و1975، ومن بعده نظام صدام حسين عام 1980. ويعتقد المؤرخون أن التهجير جاء بسبب وانتماءاتهم الطائفية والقومية.

وأصدرت المحكمة الجنائية العليا حكمها عام 2010 بشأن جرائم التهجير والاختفاء ومصادرة حقوق الكورد الفيليين، واعتبرتها جرائم إبادة جماعية.

في 8 كانون الأول (ديسمبر) 2010، أصدرت الحكومة العراقية قراراً تعهدت بموجبه بإزالة الآثار السيئة لاستهداف الأكراد الفيليين، والذي أعقبه قرار من مجلس النواب في الأول من آب (أغسطس) 2010، والذي بموجبه تمت عملية استهداف الأكراد الفيليين. واعتبر التهجير والاختفاء القسري للفيليين ج#ريم*ة إبادة جماعية.

 

الديمقراطي الكوردستاني يطالب الحكومة بإعادة أموال وممتلكات و”جنسية” الكورد الفيليين

ملاحظة: هذا الخبر الديمقراطي الكوردستاني يطالب الحكومة بإعادة أموال وممتلكات و”جنسية” الكورد الفيليين نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : الديمقراطي الكوردستاني يطالب الحكومة بإعادة أموال وممتلكات و”جنسية” الكورد الفيليين

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الديمقراطي الكوردستاني يطالب الحكومة بإعادة أموال وممتلكات و”جنسية” الكورد الفيليين . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#الديمقراطي #الكوردستاني #يطالب #الحكومة #بإعادة #أموال #وممتلكات #وجنسية #الكورد #الفيليين

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!