مقالات دينية

الإحتفال بأربعاء الرماد

الإحتفال بأربعاء الرماد 

إعداد / جورج حنا شكرو

لماذا يحتفل البابوات في كل سنة باربعاء الرماد في دير الدومنيكان في روما ؟ 
يبداء الصوم الكبير في الطقس اللاتيني بيوم أربعاء الرماد . حيث يتم اثناء القداس حث المؤمنين على التوبة والاهتداء للإنجيل ، كافضل طريقة لعيش الصوم . ويتم وضع القليل من الرماد على جبين جميع الحضور و أولهم مترأس القداس . وهو رماد مصدره حرق ما تبقى من أغصان الزيتون التي استخدمت في عيد السعانين الأخير .
ووفقا لتقليد يعود الى القرن الرابع ، يحتفل البابا بأربعاء الرماد في كنيسة سانتا سابينا ، وهو حاليا البيت الأم لرهبنة الاخوة الواعظين ( الدومنيكان) .
فبعد مرسوم ميلانو في عام 313 الذي منح الحرية الدينية للمسيحيين ، سار المؤمنون في ارجاء مدينة روما وتوقفوا للصلاة في كنائس مختلفة ، وكرموا الشهداء القديسين الذين دفنوا هناك .
وأسقف روما في كثير من الأحيان انضم إليهم للترتيل وأداء الصلوات الخاصة بالقديسين . وخلال عهده ، قام الباب القديس غريغوريوس الكبير بتثبيت نظام وجدول لزيارة الكنائس ، وقرر أن يكون ذلك وفق عرف الصوم الكبير ، فيكون حج روحي مركزه يسوع المسيح وتذكر تضحيات كل المعذبين والقديسين . فصار الاختيار ان تكون كنيسة القديسة سابينا مكان أول احتفال ببداية الصوم وهو أربعاء الرماد. وحافظ البابوات منذ ذلك الزمان على هذا التقليد ولم يتخلّوا عنه الا ما ندر .
  اما السبب في اختيار سانت سابين كأول كنيسة لزيارة الحجاج فليس معروفا بالتحديد . فيقول البعض أنه كان لان القديس غريغوريوس يحب هذه الكنيسة خاصة لأنه وجد ملجأ هناك خلال وباء الطاعون .
ويعتقد آخرون أنه بسبب موقع سانتا سابينا على تلة ، لأن أولئك الذين يرغبون في زيارة الكنيسة يجب أن يصعدوا منحدرا حادا ، يرمز الى صعود المسيح إلى الجلجثة وصلبه . آخرون لا يزالون يعتقدون انها بسبب الأهمية التاريخية للكنيسة.
مهما كان السبب . صوم مبارك للجميع .
الصورة أدناه تمثل قداسة البابا فرنسيس وهو يتقدم للمذبح في كنيسة القديسة سابينا . وعلى يمين الصورة يظهر متشحا بعباءة سوداء الاخ برونو كادوريه الرئيس العام الحالي للرهبنة الدومنيكية في العالم .
May be an image of one or more people and people standing

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!