اخبار عربية وعالمية

الأردن.. الملك يأمر بإجراء الانتخابات النيابية والهيئة المستقلة للانتخاب تعلن موعد الاقتراع

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الأردن.. الملك يأمر بإجراء الانتخابات النيابية والهيئة المستقلة للانتخاب تعلن موعد الاقتراع  . والان الى التفاصيل.

أمر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين، اليوم الأربعاء، بإجراء الانتخابات النيابية وفق أحكام القانون.

وجاء في نص الإرادة الملكية: “نحن عبد الله الثاني ابن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية، وفقاً للفقرة الأولى من المادة (34) من الدستور: نأمر بإجراء انتخابات مجلس النواب”. عقدها وفقا لأحكام القانون.”

والتقى جلالة الملك برئيس وأعضاء الهيئة المستقلة للانتخابات، للاطلاع على استعداداتها لإدارة العملية الانتخابية والإشراف عليها.
وفي اللقاء أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات المهندس موسى المعايطة جاهزية الهيئة للعملية الانتخابية والتعامل مع سيرها وإعلان نتائجها بشفافية كاملة.

وأشار المعايطة إلى أن المفوضية أعلنت عن سجل الناخبين الإلكتروني، مبينا أن عدد الناخبين وصل إلى أكثر من 5 ملايين ناخب وناخب.

الهيئة المستقلة للانتخابات تعلن موعد الاقتراع

أعلن رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخابات موسى المعايطة، بدء عملية التصويت في الانتخابات النيابية لمجلس النواب العشرين في العاشر من سبتمبر المقبل، مشيراً إلى صدور الجدول الزمني للانتخابات. والذي يتضمن موعد الترشيح، وسيتم الإعلان عنه خلال الأسبوع المقبل.

وأوضح المعايطة في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، أن قرار تحديد يوم الثلاثاء الموافق العاشر من سبتمبر المقبل موعداً للتصويت في انتخابات مجلس النواب العشرين، يأتي وفقاً لأحكام المادة 4/ أ/1 من قانون انتخاب مجلس النواب رقم 4 لسنة 2022 وأحكام الفقرة (ب). من المادة 12 من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب وتعديلاته رقم 11 لسنة 2012.

وأوضح المعايطة أن مراحل العملية الانتخابية تبدأ بطلب قوائم الناخبين من إدارة الأحوال المدنية والجوازات، التي تقوم بإعدادها وفق الشروط المنصوص عليها في قانون الانتخابات، ومن ثم توزيع الناخبين على أماكن الإقامة الدائمة في حوالي 1600 وتوزعت مراكز الاقتراع والفرز على 18 دائرة انتخابية.

وقال المعايطة، إنه تم تحديد 1600 مركز اقتراع، واختيار 19 لجنة انتخابية رئيسية، موضحا أن الهيئة ستعمل على إعلان قوائم الناخبين الموزعة على مراكز الاقتراع، مع إطلاق خدمة إلكترونية تمكن المواطن لتغيير مركز اقتراعه ضمن دائرته الانتخابية، وإطلاق خدمة للناخب المسيحي أو الشركسي أو الشيشاني لتغيير دائرته الانتخابية في حال عدم وجود مقعد مخصص لهم ضمن دائرته الانتخابية”.

وأشار المعايطة إلى أن الهيئة عملت بالتعاون مع وزارة الداخلية على تسهيل إجراءات نقل محل الإقامة، كما تم إجراء انتخابات تجريبية بالتعاون مع وزارتي التعليم والشباب محاكاة للانتخابات الجديدة قانون.

 

الأردن.. الملك يأمر بإجراء الانتخابات النيابية والهيئة المستقلة للانتخاب تعلن موعد الاقتراع

ملاحظة: هذا الخبر الأردن.. الملك يأمر بإجراء الانتخابات النيابية والهيئة المستقلة للانتخاب تعلن موعد الاقتراع نشر أولاً على موقع (البوابة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!