اخبار منوعة

الآلاف يشيعون جنازتي الزنداني وشيخ جماعة إسماعيل آغا في إسطنبول | أخبار تريند – Trends

الآلاف يشيعون جنازتي الزنداني وشيخ جماعة إسماعيل آغا في إسطنبول | أخبار :

شارك الآلاف في تشييع جنازتي العالم اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني وحسن كيليج حجة أفندي – شيخ الطائفة إسماعيل آغا النقشبندية – اللتين أقيمتا في إسطنبول اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024.

أقيمت صلاة الجنازة على الشيخ حسن كيليتش في جامع الفاتح السلطان محمد بإسطنبول بعد صلاة العصر بحضور فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، حيث أمّ المصلين الشيخ أحمد فكري دوغان أحد أئمة مسجد إسماعيل آغا المتقاعدين. فيما ألقى صالح توبجو إمام المسجد كلمة وداع ودعا له.

وتوفي الشيخ حسن كيليج، أمس الاثنين، في المستشفى الذي كان يعالج فيه من مرض الكلى، عن عمر يناهز 94 عاما.

Cumhurbaşkanı Erdoğan، Hasan Kılıç’ın İstanbul Fatih’deki cenaze torenine katılıyor. https://t.co/wo0m3oAQkz

— TRT هابر كانلي (@trthabercanli) 23 أبريل 2024

وحضر الجنازة عدد كبير من المسؤولين الأتراك، من بينهم مدير الاتصالات الرئاسية فخر الدين ألتون، وكبير مستشاري السياسة الخارجية والأمن الرئاسي السفير عاكف تشاتاي كيليش، ونائب حزب العدالة والتنمية في إسطنبول مصطفى دمير، ونائب حزب العدالة والتنمية في طرابزون عادل كاراغميل أوغلو. جنبا إلى جنب مع الممثل. برلماني عن حزب العدالة والتنمية في إسطنبول ووزير الداخلية السابق سليمان صويلو.

توافد الآلاف على مسجد السلطان محمد الفاتح في إسطنبول لأداء صلاة الجنازة على حسن كيليش هوكا أفندي، شيخ طائفة إسماعيل آغا (الأناضول)

وعقب مراسم التشييع، تم دفن جثمان حسن كيليج هوكا أفندي في مقبرة ساكيزاغاجي بمنطقة أدرن كابي في الفاتح.

وبعد الصلاة، قدم أردوغان وهو يحمل النعش تعازيه لطائفة إسماعيل آغا، فيما غرد رئيس مجلس الأمة التركي الكبير نعمان كورتولموش قائلا: “رحم الله العالم الصوفي الحكيم حسن كيليج هوكا أفندي، ورحم الله العالمين”. أتقدم بالتعازي لعائلته وطلابه وأحبائه”.

Mutasavvıf، alim، arif Hasan Kılıç Hocaefendi’ye Cenâb-ı Allah’tan rahmet؛ آيليسين، تاليبيلرين، وسفنليرين başsağlığı يومياً. Rabbim mekânını cennet, makamını âli eylesin. pic.twitter.com/ar1GCGE85R

– نعمان كورتولموش (@NumanKurtulmus) 22 أبريل 2024

أما وزير العدل يلماز تونش فكتب: “أسأل الله الرحمة لحسن كيليش هوكا أفندي، أحد الشيوخ الروحيين في بلادنا، الذي قام بتدريب العديد من الطلاب على طريق الإسلام. وأسكنه الجنة ورفعة درجاته».

يسعدني جدًا أن أسمع منك أن الإسلام سوف يروي لك قصة حسن كيليج هوجفندي الله رحمة ديليوروم.

لا أستطيع رؤيته الآن.

Ailesinin وtalebelerinin وsevenlerinin هي أساس أولسون.

– يلماز تونش (@ يلمازتونك) 22 أبريل 2024

قال رئيس مجلس الأمة التركي السابق، مصطفى سينتوب، إن “وفاة عالم مثل موت عالم. علمت بحزن بوفاة العالم الكبير والصوفي حسن كيليش هوكا أفندي. مساهمته في حياتنا الروحية”. الحياة والحكمة عظيمة، رحم الله أستاذنا، وأتقدم بالتعازي والصبر لأهله وأحبائه ومتابعيه”.

إنه هنا، إنه هنا ليبقى.

لا داعي للقلق بشأن ذلك، لكن حسن كيليش ليس لديه أي فكرة عما يعنيه ذلك.

Manevî Hayatımıza, irfanımıza katkısı büyüktür.

Hocamıza Cenab-ı Hak’tan rahmet, ailesi, sevenleri, bağlıları ve illim/tasavvuf dünyamıza başsağlığı ve… pic.twitter.com/Lf19a2GWup

— مصطفى شنتوب (@MustafaSentop) 22 أبريل 2024

ولد الشيخ حسن كيليتش في منطقة تشايكارا بولاية طرابزون عام 1930، وفي عام 2022 أصبح إماماً لطائفة إسماعيل آغا النقشبندية الصوفية بعد وفاة الشيخ محمود أفندي.

تشييع الشيخ الزنداني من مسجد الفتح

وبعد صلاة العصر، أقيمت صلاة الجنازة على الشيخ عبد المجيد الزنداني (82 عاما) في مسجد محمد الفاتح، بحضور الآلاف من أبناء الجاليات العربية في إسطنبول.

وذكر المشيعون أن مسجد الفتح الذي دفن منه جثمان الشيخ الزنداني، وامتلأت الشوارع المحيطة به بالحضور، فيما دفن جثمانه في مقبرة الصحابي أبي أيوب الأنصاري.

وأعرب رمضان يلماز، عضو جماعة إسماعيل آغا، عن حزنه العميق لرحيل شخصيتين بارزتين في العالم الإسلامي في يوم واحد، واصفا إياه بـ”الاختبار الإلهي للأمة الإسلامية جمعاء”.

وفي حديثه للجزيرة نت، أشار يلماز إلى أن الشيخين كانا يجمعان في حياتهما على ولائهما لدين الله وسنة نبيه، وكذلك في نصرتهما للقضية ا*لفلس*طينية.

ودعا يلماز أن يتغمد الله الشيخين برحمته ويجمعهما في الجنة كما جمعهما في الدنيا ويوم وفاتهما.

حشود غفيرة في مسجد الفاتح ومحيطه بإسطنبول لتشييع الشيخين الجليلين الشيخ اليمني عبد المجيد الزنداني والشيخ التركي حسن أفندي.حشود في مسجد الفاتح ومحيطه لأداء صلاة الجنازة على الشيخين الزنداني وحسن أفندي (الجزيرة)

من جهته أكد الداعية الدكتور عمر عبد الكافي على الأثر العميق والدائم الذي تركه الشيخ الزنداني، مشيراً إلى أن “الشيخ جسد الإخلاص في أعلى صوره، وعاش حياة نموذجية يسودها الاعتدال والالتزام الجاد بالتعاليم السمحة”. الإسلام.”

وأضاف في حديثه للجزيرة نت “لا يزال إرث الشيخ حيا بيننا من خلال تعاليمه والقيم التي زرعها في قلوب أتباعه، وأدعو الله أن يبقى هذا الإرث مصدرا للعطاء والعطاء”. إلهام للأجيال القادمة.”

وشارك أنور كيليجشلان، رئيس اتحاد العلماء والمدارس في تركيا، نبأ وفاة الزنداني عبر حسابه على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، قائلا: “علمت ببالغ الحزن نبأ وفاة الزنداني”. الشيخ عبد المجيد الزنداني، أحد كبار علماء عصرنا. ونتقدم بتعازينا لجميع المسلمين، وخاصة عائلته والمجتمع العلمي رحمه الله”.

إنا لله وإنا إليه راجعون
بمجرد اليوم الأول، عبد المجيد زندانين vefat haberini büyük bir Teessürle öğrendim.

هذا هو أهم شيء في العالم، لذا يمكنك استخدامه لقراءة المزيد. الله رحمه الله، mecanı cennet olsun. pic.twitter.com/X2xMZCPCu0

– مولا إنفر كيليجاسلان (@enverkilicaslan) 22 أبريل 2024

ويعتبر الزنداني -من مواليد 1942- أحد رموز الحركة الإسلامية في اليمن، حيث أسس جامعة الإيمان والهيئة العالمية للإعجاز العلمي في القرآن والسنة.

اهتم الزنداني بتثبيت الإعجاز العلمي في النصوص الشرعية، إضافة إلى إسهاماته في مجالات الدعوة والسياسة. كما تولى رئاسة هيئة علماء اليمن، وكان أحد مؤسسي الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.

ملاحظة: هذا الخبر الآلاف يشيعون جنازتي الزنداني وشيخ جماعة إسماعيل آغا في إسطنبول | أخبار تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!