اخبار منوعة

رحيل يوسف الصمعان رائد الجهود المعرفية ووقود الحكمة للمحتوى العربي تريند – Trends

رحيل يوسف الصمعان رائد الجهود المعرفية ووقود الحكمة للمحتوى العربي :

أمطار غير مستقرة بالخليج تعطل الدراسة والعمل

وأدى الطقس الممطر والرياح القوية في دول الخليج، خلال الأسبوع الجاري، إلى تعليق الدراسات والعمل البدني في بعض الدول، وإغلاق العديد من الطرق والأنفاق، فيما أعلن المركز الوطني للأرصاد الجوية في السعودية “حالة إنذار أحمر” في مناطق شمال المملكة بعد أيام قليلة.. إسدال الستار على منخفض “المطير” الذي شكّل حدثاً استثنائياً في تاريخ المنطقة المناخي. ولم يشهد مثلها منذ ما يقرب من نصف قرن، وتسبب في خسائر وأضرار بشرية ومادية كبيرة خلال اليومين الماضيين.

المملكة العربية السعودية

وأهاب الدفاع المدني السعودي بالجميع أخذ الحيطة والحذر والالتزام بالتعليمات والابتعاد عن تيارات السيول والأودية (الدفاع المدني السعودي)

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في السعودية، استمرار هطول الأمطار الرعدية الكثيفة، مصحوبة بتساقط زخات من البرد ورياح نشطة في معظم مناطق المملكة، وتشكل الضباب مما يحد من مدى الرؤية الأفقية، فيما أهاب الدفاع المدني بالجميع أخذ الحيطة والحذر، والالتزام بالتعليمات. ، والابتعاد عن مجرى السيول والوديان.

الدفاع المدني السعودي أنهى استعداداته لمواجهة الحالة المطرية (الدفاع المدني السعودي)

أعلنت إدارة التعليم في عدد من مناطق السعودية، تحويل الدراسة الحضورية إلى «عن بعد»، الأربعاء، عبر منصة «مدرستي»، ومنصة «روضتي»، والمنصات المعتمدة لجميع الطلاب والطالبات. ومنسوبي المدارس وموظفاتها من الهيئتين التعليمية والإدارية، وذلك بعد التقارير الواردة من المركز الوطني. للأرصاد الجوية. حرصاً على سلامة الجميع.

وفي المنطقة الشرقية السعودية، أغلقت أمانة المنطقة الشرقية بالتعاون مع إدارة مرور المنطقة الشرقية، أنفاق طريق الملك فهد بالدمام، بسبب حالة الأمطار الشديدة التي تشهدها المنطقة، وأشارت إلى أنه تم الإغلاق كإجراء احترازي لسلامة سائقي السيارات على الطريق، وسيتم فتح الأنفاق بمجرد استقرار الأحوال الجوية. .

يتوقع المركز الوطني للأرصاد الجوية في السعودية استمرار هطول الأمطار الرعدية الشديدة مصحوبة بتساقط زخات البرد والرياح النشطة (واس)

وأكدت أن الفرق تواصل عملها الميداني للتعامل مع الحالة المطرية، حيث تقوم بمواقع تجمع المياه في الأماكن التي لا تخدمها شبكة صرف مياه الأمطار، كما ترفع التقارير فور ورودها والعمل على معالجتها.

كشفت دراسة بحثية علمية عن المناخ أجراها المركز الوطني للأرصاد الجوية، أن معدلات وكميات الأمطار زادت بشكل ملحوظ في بعض مناطق البلاد وانخفضت في مناطق أخرى. وأشارت الدراسة إلى زيادة هطول الأمطار الغزيرة على غرب السعودية على طول ساحل البحر الأحمر، يليها الجانب الشرقي من البلاد على طول ساحل الخليج العربي والمناطق الجنوبية الغربية.

ومن حيث الهطولات المطرية الإجمالية أظهرت عمليات محاكاة النموذج المناخي أنها ستزداد في معظم مناطق المملكة (واس)

وحول غزارة الأمطار بكميات غير مسبوقة في فترة زمنية قصيرة، أفاد المركز أن تحليلات بيانات رصد الأمطار لمدن أبها وجدة والرياض تشير إلى أن شدة الهطولات التي تتكرر كل عقد تبلغ 113، 56، و33 ملم يومياً، ولكل 50 عاماً تبلغ 113، و56، و33 ملم يومياً. 45,86,169 ملم يومياً، وهي تتكرر كل قرن، وتبلغ حوالي 50,99,192 ملم يومياً، على التوالي لجميع الفترات المذكورة.

ومن حيث الهطولات المطرية الإجمالية أشارت عمليات محاكاة النموذج المناخي إلى أنها ستزداد في معظم أنحاء المملكة، فيما ستزداد نسبة هطول الأمطار الغزيرة على مناطق (المدينة المنورة، القصيم، الرياض، المنطقة الشرقية، مكة المكرمة، مكة المكرمة، الرياض). عسير وجازان والمناطق الغربية لمنطقة نجران). وفي ظل السيناريوهات المناخية المتوسطة والعالية، في المستقبل القريب (2021-2040)، سيستمر تزايد هطول الأمطار الغزيرة خلال منتصف ونهاية القرن الحالي في ظل السيناريوهات المتوسطة والعالية.

وبحسب الدراسة، فمن المتوقع أن تزداد وتيرة هطول الأمطار الغزيرة (25 إلى 30 تساقطة) مقارنة بالمناخ الحالي في حالة السيناريوهات المرتفعة، خلال العقدين الأخيرين من القرن الحالي في مناطق جنوب غرب السعودية.

دولة الإمارات العربية المتحدة

من جانبها، رفعت دولة الإمارات مستوى جاهزية وجاهزية النظام الوطني للتعامل مع الحالة الجوية التي تشهدها الدولة، بما يضمن فعالية الاستجابة وتقديم الدعم اللازم على المستويين الوطني والمحلي. .

عقدت سلسلة من الاجتماعات برئاسة الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بمشاركة الجهات الحكومية المعنية، حيث تم التأكيد على ضرورة تفعيل خطط استمرارية الأعمال ومواصلة مراقبة وتقييم الحالة الجوية وتأثيراتها على كافة المناطق تم التأكيد على البلاد.

بناءً على الحالة الجوية المتوقعة أوصت وزارة الداخلية بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث بتفعيل نظام التعلم عن بعد يومي الخميس والجمعة لجميع المؤسسات التعليمية، على أن يتم اتخاذ القرار من قبل الجهات المختصة على المستوى الاتحادي وقادة فرق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث المحلية. كل فيما يخصه، وبالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي؛ وفقا لتطورات الوضع وتأثيره.

كما أوصي بتفعيل نظام العمل «عن بعد» لجميع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص يومي الخميس والجمعة، باستثناء الوظائف الحيوية التي تتطلب طبيعتها الحضور الفعلي، أو تلك التي تشارك في أعمال الاستجابة والتعافي من الكساد. بشرط أن يتم اتخاذ القرار من قبل السلطات. الكفاءة على المستوى الاتحادي وقادة فرق إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث المحلية؛ كل في حدود اختصاصه، بحسب تطورات الوضع وتأثيره.

كما قررت وزارة الداخلية بالتنسيق مع هيئة الطوارئ والأزمات إغلاق كافة الطرق المؤدية إلى مناطق جريان الأودية ومستجمعات المياه والسدود خلال فترة الحالة الجوية. وأهابوا بالجمهور الابتعاد عن هذه المناطق والالتزام بتوجيهات الفرق الميدانية المختصة، وعدم النزول إلى المناطق الجبلية والصحراوية والبحرية في هذا الوقت. وحفاظاً على سلامتهم وحياتهم، وضرورة اتباع كافة الإجراءات التي ستعلن عنها الجهات الرسمية، والحصول على المعلومات الصحيحة من المصادر الرسمية في الدولة، وتجنب تداول الشائعات والمعلومات المغلوطة.

وكان المركز الوطني للأرصاد الجوية قد أعلن أن البلاد ستشهد اعتباراً من ليل الأربعاء – الخميس، أمطاراً متوسطة إلى غزيرة تهطل على مناطق متفرقة، يصاحبها البرق والرعد أحياناً، واحتمال سقوط حبات البرد الصغيرة. أما يومي الجمعة والسبت، فتقل كمية السحب مع استمرار فرصة سقوط أمطار خفيفة. معتدلة إلى معتدلة، قد تكون غزيرة في بعض المناطق الجنوبية والشرقية.

سلطنة عمان

وفي عمان أشارت تنبؤات وتحليلات المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة إلى أن أجواء محافظة ظفار ستتأثر بتدفق السحب اعتبارا من الثلاثاء وحتى السبت المقبل، وستؤدي إلى هطول أمطار متفرقة متفاوتة الشدة. وأضاف المركز أنه من المتوقع أن تشتد شدة الأمطار يوم الخميس، مع احتمال جريان الشعاب والأودية، وتتراوح كميات الأمطار من 30 إلى 80 ملم.

قررت وزارة التربية والتعليم العمانية تفعيل نظام التعليم عن بعد في جميع المدارس الحكومية والخاصة والأجنبية في جميع المحافظات، باستثناء مدارس محافظة الوسطى، اليوم الخميس، بسبب تأثر الطقس في معظم المحافظات بهطول الأمطار مع الوديان المتدفقة.

وأشارت توقعات المركز إلى تأثر أجواء السلطنة بـ”منخفض جوي كلي” اعتبارا من الخميس وحتى السبت المقبل. ومن المتوقع أن تكون هذه الحالة الجوية مصحوبة بأمطار تتراوح شدتها من 20 إلى 60 ملم، مما يؤدي إلى جريان الشعاب المرجانية والوديان، وتكون ذروة الحالة يوم الخميس.

ولهذا السبب دعت هيئة الطيران المدني الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار وجريان الأودية وتدني مدى الرؤية الأفقية، والتأكد من حالة البحر قبل الإقلاع.

رافقت الحالة الجوية الماطرة التي شهدتها عمان، منتصف الشهر الماضي، هطول أمطار غزيرة وعواصف رعدية، وسجلت أضرارا جسيمة في الممتلكات العامة والخاصة، ومع انتهاء تفعيل المركز الوطني لإدارة الطوارئ والقطاعات، وتواصل اللجان الفرعية في المحافظات التي تعرضت لـ”منخفض الأمطار”، عدم تمكن فرق الإنقاذ من البحث عن المفقودين بعد أن وصل عدد الضحايا إلى 19 شخصا أغلبهم من الطلاب.

الكويت

قالت إدارة الأرصاد الجوية إن البلاد ستتأثر، الأربعاء، بأمطار متفرقة متوسطة الشدة وغزيرة أحياناً، تكون رعدية في بعض المناطق، مع رياح نشطة قد تصل سرعتها إلى أكثر من 60 كيلومتراً في الساعة، وتؤدي إلى هطول أمطار رعدية. تدني الرؤية الأفقية على بعض المناطق، وارتفاع الموج. البحرية لأكثر من 7 أقدام.

حذرت إدارة الأرصاد الجوية الكويتية من هبوب رياح قوية وعواصف رعدية (كونا)

دولة قطر

وفي قطر، حذرت إدارة الأرصاد الجوية من هطول أمطار رعدية ورياح مفاجئة قوية يومي الأربعاء والخميس، ورصدت رياحًا شديدة السرعة تتجاوز 25 عقدة في بعض المناطق، وأمواج عالية يرتفع ما بين 6-10 أقدام، وقد يصل ارتفاعه إلى 14 قدمًا، والبلاد تأثرت بمنخفض جوي مع… طقس غائم جزئياً إلى غائم وعواصف رعدية تستمر حتى نهاية الأسبوع، تصل ذروتها مساء الأربعاء حتى نهار الخميس، وتكون بين معتدلة إلى غزيرة الشدة، مع احتمال تساقط حبات البرد أحياناً، ويصاحبها رياح قوية مفاجئة قد تثير الغبار على بعض المناطق.

حذرت إدارة الأرصاد الجوية القطرية من ارتفاع الموج ما بين 6 إلى 10 أقدام وقد يصل ارتفاعه إلى 14 قدما (قنا)

وناشدت الهيئة العامة للطيران المدني وإدارة الأرصاد الجوية الجميع أخذ الحيطة والحذر والالتزام بإرشادات السلامة أثناء العواصف الرعدية وأهمية أخذ المعلومات من المصادر الرسمية.

البحرين

حذرت إدارة الأرصاد الجوية في البحرين من تأثر البلاد بهطول أمطار رعدية مصحوبة بأمطار سريعة للغاية قد تصل سرعتها إلى 10 عقد، ودعت الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر.

ملاحظة: هذا الخبر رحيل يوسف الصمعان رائد الجهود المعرفية ووقود الحكمة للمحتوى العربي تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!