أخبار العراق

نائب يكشف الجهات التي تقف وراء منع التحقيق بفساد الموانئ

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : نائب يكشف الجهات التي تقف وراء منع التحقيق بفساد الموانئ والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-02 21:51:00 . والان الى التفاصيل.

كشف رئيس لجنة التحقيق في مخالفات الموانئ النائب ياسر الحسيني، اليوم الخميس، عن الجهات التي تقف وراء منع التحقيق في فساد الموانئ. فيما أشار إلى أن مدير الميناء يتسابق مع لجنة التحقيق لإبرام عقود بعيدة عن القانون والاقتصاد، وكشف عن منح وزارة النقل أسبوع لجمع المستندات المتعلقة بمخالفات الميناء واستضافة مدير الشركة .

وقال الحسيني في حديثه لبرنامج (مكشوف) الذي تبثه قناة السومرية، إن “هناك ضغوطا على شكل كتل سياسية وحكومية، وأشخاص متنفذين يستفيدون منها، وآخرون مخدوعون للحد من أداء وعمل اللجنة التحقيقية”، مشيراً إلى أن “هناك محاولات أخرى لعرقلة العمل وطالبوا بحل اللجنة المشكلة وإقصاء رئاسة اللجنة”. واستبداله الذي هدفه المماطلة في العمل”.

وأضاف، أن “مدير المنافذ ستتم ضيافته في البرلمان، وفي حال عدم حضوره ستكون كارثة خطيرة على عمل مجلس النواب، وسنذهب لاستجواب وزير النقل”، مؤكدا وأضاف: “أمهلنا وزارة النقل أسبوعاً لجمع الوثائق المتعلقة بفساد الموانئ”.

وتابع، أن “مدير عام الموانئ يتسابق مع اللجنة التحقيقية لإبرام عقود بعيدة عن القانون والجدوى الاقتصادية، ويلزمون الحكومة بدفع مليارات الملايين في حال تمت المصادقة عليها قضائيا، وسيكون العراق مديناً لهم”. هذه الشركات التي يتم التعاقد معها الآن”، موضحاً أن “الموانئ ترى بنفسها أنها تملك السلطة والسلطة والمال وتعمل خارج الإطار القانوني”.

وأشار إلى أن “الضغوطات التي مورست نجحت في إفشال عمل اللجان المشكلة سابقاً ومنع سير التحقيق”، مشيراً إلى أن “مدير المنافذ فرحان الفرطوسي مستهتر بأموال العراق ولدينا معطيات”. وهذا يثبت وجود هدر 20 تريليون وهذا يعتبر ج#ريم*ة بحق الشعب العراقي”.

وذكر أن “السفيرة الأميركية ليست الوحيدة التي تحاول الضغط على اللجنة لإغلاق هذا الملف، بل تحاول أطراف أخرى موازية لها المماطلة في المواقف، والحفاظ على وضع الهدر الحالي، وهو أمر خطير”. وعليها أن تحترم حضورها الدبلوماسي وتبتعد عن تحقيق الأجندات الخارجية التي تعمل معها”، لافتاً إلى أن “مدير المنافذ الحالي له الفضل الأكبر في دفع الرؤية الأميركية داخل العراق بالابتعاد عن المشروع الصيني”. والذي يشار إليه بأنه العرض الأفضل والأنجح للعراق، وبالفعل تم نقل ميناء الفاو الكبير إلى شركة دايو”.

وشدد الحسيني على أنه “إذا تمت السيطرة على هذه المخالفات فإن الموانئ العراقية ستكون تحت تهديد دولي، واللجنة الحالية المشكلة للتحقيق في شبهات الفساد ليست فاشلة، بل مقصود بها الفشل لأنها لا تزال في بداياتها”. مضيفاً أن “الفرطوسي هو الأب الروحي لاتفاقية ميناء الفاو مع الموانئ”. ومضت أبوظبي ودول أخرى إلى التشاور مع الأطراف الضاغطة والمستفيدة من هذا المشروع لرمي العنصر الاقتصادي الأهم بعد النفط في أحضان الجانب الإماراتي، وهو المنافس لنا».

وأضاف، أن “هناك سياسة يتبعها مدير الميناء لإنهاء وجود الخبرات العراقية الموجودة حاليا من خلال تسليم الأتمتة وغيرها من المشاريع لشركات أجنبية، والاعتماد على شخصيات حكومية كالوزراء والمديرين العامين في مهامهم و ونصيحة المستشارين الذين فقدوا الاحترافية مشكلة خطيرة تلقي بظلالها على العراق”.

وتابع، “نحن نؤيد مشروع طريق الحرير والمبادرة الصينية رغم علمنا بوجود عوائق سياسية واقليمية وفيتو أميركي ضد انضمام العراق لهذا الطريق”، مضيفا أن “المحور الأميركي لا يرفض المبادرة الاقتصادية الصينية في الإمارات والكويت، ولكن فقط في العراق بسبب عدم الاستقرار السياسي”.

وأشار إلى أن “البرلمان الحالي يفتقر إلى جبهة معارضة، ما يجعله قريبا من الحكومة، وهذه مشكلة، فأغلب الكتل السياسية تسكت عن العقود الحكومية ولا تعرف نتائجها وتداعياتها على الاقتصاد العراقي، ونقلها إلى المجهول، مثل خط أنابيب نفط العقبة ومصانع البتروكيماويات في مصر”، لافتاً إلى أن “المستفيدين الإقليمي والأميركي والداخلي هم من يقفون وراء عدم تنفيذ قرارات المحكمة الاتحادية بشأن اتفاق خور عبد الله”.

وكشف الحسيني، أن “تجاوزات الكويت تجاه آبار النفط المشتركة مع العراق وصلت إلى ما يقارب 900 ألف برميل يوميا، وهو حق مشترك معنا، ولا رادع من وزارة الخارجية أو أحزابها السياسية”، مؤكدا أن “ إن استياء الكويتيين من طريق التنمية مؤقت ومصداقيته مشكوك فيها وسيثبت. “في هذه الأيام، أصبح الأمر ملفقا ورسميا فقط.”

وأضاف الحسيني، أن “الموقف الخليجي والدولي ثابت ويعمل على إنهاء النفاذ البحري للعراق والضغط على هذا الأمر لغرض سرقة الواردات الاقتصادية العراقية، وموقفنا من التعبئة ومطالبات النصر من قبل الكويت غير واضح”. -قطع”، مشيراً إلى أنه “يتم تأجير نحو 27 دونماً من ميناء المعقل بمبالغ مالية”. وهي هزيلة (60 مليون دينار سنويا) وهذا هدر واضح وجلي باعتبار أنها تعتبر موقعا استراتيجيا وهذه المنطقة تعمل خارج اختصاص الشركة العامة للموانئ، وأغلب هذه العقود تم توقيعها خلال العام الماضي. زمن الفرطوسي».

الى ذلك، حمل الحسيني القوى السنية “مسؤولية تأخير انتخاب رئيس البرلمان لأنه منصب حصري لها، وبعد انسحاب الكريم طالبت المحكمة باستمرار الإجراءات وتقديم طلب”. لفتح باب الترشيحات من جديد، وهو ما يخالف الدستور والنظام الداخلي، وحتى الآن لم يتفقوا على شخصية محددة”، مؤكداً أن “التأخير” سببه التدخلات الخارجية لأنها فشلت في جلب الترشيحات. القوى السنية إلى اتفاق موحد”.

وفيما يتعلق بالمنطقة، أكد الحسيني، أن “حجم الإيرادات غير النفطية للإقليم يبلغ أضعاف الإيرادات الموجودة في جميع المحافظات الأخرى، وحتى الآن لم يفوا بوعدهم فيما يتعلق بالفقرات المذكورة في الموازنة بالعودة النفطية وغير النفطية”. -إيرادات النفط للمركز ولا تصرف منها، وحتى الحسابات لا تسلم للحكومة الاتحادية”. “.

وذكر، أن “القضية الإقليمية والضغوط السياسية هي السائدة رغم وجود قرارات من المحكمة الاتحادية تحد من إطلاق رواتب المنطقة إلا بعد توطينها، وحتى الآن لم يسيطر الإقليم على المنافذ وفق ما تم تشريعه”. في قانون الموازنة، وهذه كلها مخالفات”.

وفيما يتعلق بإقرار قانون الدعارة، رد الحسيني، “إن كثرة الإرباك من الجهات الدولية الخارجية لن يغير موقفنا من العراق كدولة تقوم على الدين الإسلامي، واستياءهم دليل على أنهم يريدون الضغط على الدولة”. الاقتصاد العراقي ويريدون تفكيك المجتمع وإقامة دينهم الخاص على هذا الكوكب”.

 

نائب يكشف الجهات التي تقف وراء منع التحقيق بفساد الموانئ

ملاحظة: هذا الخبر نائب يكشف الجهات التي تقف وراء منع التحقيق بفساد الموانئ نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: نائب يكشف الجهات التي تقف وراء منع التحقيق بفساد الموانئ

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر نائب يكشف الجهات التي تقف وراء منع التحقيق بفساد الموانئ . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!