أخبار العراق

اكاديمي يسلط الضوء على دور إيران وتركيا في تدهور أوضاع إقليم كردستان – عاجل

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : اكاديمي يسلط الضوء على دور إيران وتركيا في تدهور أوضاع إقليم كردستان – عاجل  . والان الى التفاصيل.

بغداد اليوم – السليمانيةأكد الأكاديمي الكردي في جامعة السليمانية حكيم عبد الكريم، اليوم السبت (30 آذار 2024)، أن تركيا وإيران كان لهما الأثر السيء في تدهور أوضاع إقليم كردستان.وقال عبد الكريم في حديث لـ “بغداد اليوم” إن “الأوضاع في إقليم كردستان سيئة اقتصاديا نتيجة عدم استقرار الأوضاع السياسية وهذا الأمر أدى لعدم استقرار الأوضاع اجتماعيا”.وأضاف، أن “تركيا ساهمت بشكل كبير في امتصاص موارد الإقليم عبر الاتفاقية الخمسينية والعشرينية للنفط والغاز وكذلك إيران ولو بشكل أقل”، مؤكدا ان “هذه الدول تخلت عن كردستان في شدة الأزمة”.وأشار عبد الكريم إلى أن “أحزاب السلطة هي المسؤولة عن ما يجري في كردستان من أوضاع سيئة”، مستدركا بالقول “لكن دول الجوار ساهمت بتأزيم الأوضاع وتخلت عن الإقليم ولم تساعده ماليا أو اقتصاديا”.وعانى إقليم كردستان من أزمات عديدة اقتصادية خصوصا ما يتعلق منها بأزمة الرواتب والتهريب وما سبقها من قرارات الزمت الإقليم بتصدير النفط عبر شركة سومو، ما استوجب منها التحرك داخليا وخارجيا للضغط في اتجاه حل تلك الازمات.وما عمق الازمة الخروقات العسكرية التركية والإيرانية على حد سواء في استهداف الجماعات المسلحة المعارضة لهما ما تسبب في مشاكل واحراجات مستمرة لحكومة الإقليم.ومع استمرار الإشكاليات والقضايا المختلف عليها بين العراق وجيرانه تركيا وايران، ولاسيما فيما يخص مسألة المياه، غالبا ما يتم طرح قضية “الورقة الاقتصادية”، والحديث عن ان العراق يمكنه الضغط على هاتين الدولتين بقطع التجارة معهما، فيما يطرح تساؤل عن من هو الخاسر الأكبر حقيقة في حال قطع التجارة.

 

اكاديمي يسلط الضوء على دور إيران وتركيا في تدهور أوضاع إقليم كردستان – عاجل

ملاحظة: هذا الخبر اكاديمي يسلط الضوء على دور إيران وتركيا في تدهور أوضاع إقليم كردستان – عاجل نشر أولاً على موقع (بغداد اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : اكاديمي يسلط الضوء على دور إيران وتركيا في تدهور أوضاع إقليم كردستان – عاجل

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر اكاديمي يسلط الضوء على دور إيران وتركيا في تدهور أوضاع إقليم كردستان – عاجل . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!