مقالات دينية

لماذا سعف النخيل ؟

الشماس نائل بربري
لــمـــــاذا ســـــــعــف الـنــخــــيــــــــل ؟
الشماس – نائل بربري
من أنجيل يوحنا  12 : 12 , 13  ( وفي الغد سمع الجمع الكثير الذي جاء الى العيد أن يسوع آت الى أورشليم , فأخذوا سعوف النخل وخرجوا للقائه , وكانوا يصرخون : أوصّنا مبارك الآتي بأسم الرب , ملك أسرائيل ) .
1-      حسب التقليد يعتبر سعف النخل هو قلب النخلة . في فلسطين في مثل هذه الأيام يبيعون سعف النخيل لتزيين الكنائس . والباعة ينادون يقولون ” قلبك يا مسيحي ” . فهو قلبنا الذي نقدمه لله . وقلبنا طلبه الله منا في سفر الأمثال 23 : 26 ( يا أبني أعطني قلبك ولتلاحظ عيناك طرقي ) .
2-      أن يكون جديد وأبيض / صفتان للقلب النقي / الأبيض الذي تجدد في المعموذية وولادة جديدة بفعل الميلاد الثاني كما في رسالة الرسول بولس الى تيطس 3 : 5 ( لا بأعمال في برّ عملناها نحن بل بمقتضى رحمته – خلـّصنا بغسل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس ) . فقلب النخلة هو ميلاد لفروعها .
3-      أن يكون طري يستسلم لصانعه كما يشاء – يرمز الى حياة التسليم – أن يترك المؤمن حياته بيد الله بطاعة كاملة وبدون مقاومة ليعمل الروح القدس مثل الطين بيد الفخاري الذي يصنع الآنية كما جاء في رسالة الرسول بولس الى رومية 9 : 21 ( أم ليس للخزاف سلطان على الطين أن يصنع من كتلة واحدة أناء للكرامة وآخر للهوان ؟ ) . فلهذا يقدم سعف النخيل مجذول في هيئة صليب أو على شكل قلب .
4-      النخلة وصف بها القديسون كما جاء في مزمور 92 : 12 ( الصدّيق كالنخلة يزهو ) . فالمؤمن يشبه النخلة في علوها وأرتفاعها الى السماء وتنمو بأستمرار نحو السماء سنة بعد سنة . وهذا نموذج لنا في النمو الروحي . فالنخلة جذورها الى العمق راسخة لتتحمل كل أرتفاع . فعملنا الروحي لا يكون مظهر فقط مرتفع بدون أن يكون هناك عمق داخلي وعمل مخفي كما تعمل الجذور في باطن الأرض .
5-      النخلة ثابتة مهما عصفت بها الرياح رغم أرتفاعها لأن جذورها قوية جدا ومتغلغلة بعمق في الأرض .
6-      النخلة شجرة صابرة تمثل الأحتمال في الشدائد والرضا بالقليل وتسكن في المناطق الحارة وتتحمل العطش. فنتذكر القديسين الذين يحتملون كل المشقـّات وطعامهم ولباسهم من سعف النخيل وليف النخيل .
7-      النخلة لا تعطي التمر فقط , بل يصنع منها السلال , وأليافها لصناعة الحبال , جريدها لعمل السقوف في بيوت الريف . والكرب ( قشور الساق ) يستخدم كوقود , جذوعها أستخدمت لحفظ اجساد الموتى في بعض العصور .
8-      النخلة هي أم ولود تتفتح حولها نخيلات صغيرة تسمّى ( الفسائل ) يمكن أن تنقل وتغرس في أماكن أخرى .
9-      النخلة هي الشجرة الوحيدة التي تنمو أغصانها للأعلى وكأنها ترفع أيديها الى الله بالصلاة وكذلك المؤمنين .

فهكذا على المؤمن يجب أن يكون نافع للآخرين بكل ما تملكه النخلة من هذه الصفات التي ذكرناها …

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!