اخبار طب وصحة

هل ممارسة الرياضة تسبب زيادة الوزن أحيانًا؟.. اعرف الأسباب

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
هل ممارسة الرياضة تسبب زيادة الوزن أحيانًا؟.. اعرف الأسباب
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-04-06 23:55:10 . والان الى التفاصيل.

هل تساءلت يومًا عن سبب زيادة وزنك على الرغم من ممارسة التمارين الرياضية المكثفة؟ وفي هذا التقرير نوضح لك أسباب زيادة الوزن أحيانا أثناء ممارسة التمارين الرياضية، بحسب موقع “تايمز ناو”.

ووفقا للخبراء، فإن ممارسة التمارين الرياضية المكثفة قد تؤدي في بعض الأحيان إلى زيادة الوزن. هذه الظاهرة، على الرغم من أنها غير بديهية في البداية، يمكن تفسيرها بعوامل مختلفة تتراوح من زيادة العضلات إلى الالتهاب المؤقت في الجسم بعد التمرين.

أحد التفسيرات الأكثر وضوحًا لزيادة الوزن بعد برنامج تمرين مكثف هو زيادة العضلات. الأنسجة العضلية أكثر كثافة وتزن أكثر من الأنسجة الدهنية. لذلك، أثناء قيامك بتدريبات القوة أو التدريبات عالية الكثافة، يقوم جسمك ببناء كتلة العضلات. على الرغم من أنك تفقد الدهون بالفعل، إلا أن زيادة العضلات يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع الأرقام على الميزان.

من المهم أن تتذكر أن هذه علامة على أن جسمك أصبح أكثر رشاقة وقوة، وليس مؤشرًا على زيادة الوزن.
عندما تدفع جسمك خلال التدريبات المكثفة، خاصة تلك التي لم يعتاد عليها جسمك، يمكن أن يؤدي ذلك إلى التهاب مؤقت واحتباس الماء. تعد هذه العملية جزءًا من استجابة الجسم الطبيعية لإصلاح التمزقات الدقيقة في ألياف العضلات الناتجة عن ممارسة التمارين الرياضية. ولذلك، قد تلاحظين زيادة طفيفة في الوزن بسبب احتفاظ الجسم بكمية أكبر من الماء عن المعتاد. وهذا أمر مؤقت ولا ينبغي أن يكون مدعاة للقلق.

تؤدي ممارسة النشاط البدني العنيف إلى حرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، مما قد يزيد من شهيتك.
إنه رد فعل طبيعي. يسعى جسمك إلى تجديد الطاقة التي أنفقها. ومع ذلك، إذا كنت لا تهتم بتغذيتك بعد التمرين، فقد ينتهي بك الأمر إلى استهلاك سعرات حرارية أكثر مما حرقته، وهذا الفائض، مع مرور الوقت، يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.

التركيز على نظام غذائي متوازن يتضمن مزيجًا من البروتينات والكربوهيدرات والدهون الصحية يمكن أن يساعد في التحكم في مستويات الجوع ودعم تعافي العضلات دون السعرات الحرارية الإضافية.

يميل العديد من الأشخاص إلى المبالغة في تقدير عدد السعرات الحرارية المحروقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ونتيجة لذلك، قد يستهلكون المزيد من السعرات الحرارية بعد ذلك، معتقدين أن لديهم “عجزًا أكبر في السعرات الحرارية” لسده. وهذا خطأ في التقدير يمكن أن يؤدي إلى فائض غير مقصود. السعرات الحرارية، مما يساهم في زيادة الوزن.

يمكن أن تؤدي التمارين المكثفة، خاصة عندما تكون أكثر مما يستطيع الجسم التعامل معه بشكل مريح، إلى زيادة مستويات التوتر، مما يؤدي إلى ارتفاع هرمون الكورتيزول، وهو هرمون التوتر. ارتفاع مستويات الكورتيزول يمكن أن يعزز زيادة الوزن، وخاصة حول البطن. يمكن أن يساعد دمج أيام الراحة وضمان النوم الكافي والمشاركة في أنشطة تقليل التوتر مثل اليوغا أو التأمل في الحفاظ على مستويات متوازنة من الكورتيزول.

عند البدء بنظام تمرين جديد ومكثف، يمر الجسم بفترة تكيف. خلال هذا الوقت، يمكن أن ينعكس مزيج من زيادة العضلات واحتباس الماء وربما زيادة الشهية على شكل زيادة في الوزن على الميزان.

من المهم أن تمنح جسمك وقتًا للتكيف مع المتطلبات الجديدة التي يتم وضعها عليه والتركيز على الانتصارات غير القياسية، مثل زيادة القوة والقدرة على التحمل بشكل أفضل وتحسين الصحة العامة.

إن فهم أن الوزن ليس المؤشر الوحيد للصحة أمر بالغ الأهمية. يعد تكوين الجسم، الذي يتضمن نسبة الدهون إلى العضلات، مقياسًا أكثر دقة.

ينبغي استكمال أنظمة التمارين المكثفة بخطة تغذية تدعم تمرينك وأهدافك الصحية العامة.

من المهم النظر إلى ما هو أبعد من الميزان وفهم أن زيادة الوزن، خاصة في شكل العضلات، يمكن أن تكون نتيجة إيجابية.

ملاحظة: هذا الخبر
هل ممارسة الرياضة تسبب زيادة الوزن أحيانًا؟.. اعرف الأسباب
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
هل ممارسة الرياضة تسبب زيادة الوزن أحيانًا؟.. اعرف الأسباب

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
هل ممارسة الرياضة تسبب زيادة الوزن أحيانًا؟.. اعرف الأسباب
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!