أخبار العراق

جردة حساب جديدة للموازنة.. كشف لحجم الرواتب وملف كوردستان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : جردة حساب جديدة للموازنة.. كشف لحجم الرواتب وملف كوردستان  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ كشفت ممثلة محافظة السليمانية في البرلمان العراقي نرمين معروف، يوم الاربعاء، عن حجم الأموال المخصصة لإقليم كوردستان من الموازنة العامة للبلاد.

وقال معروف خلال مؤتمر صحفي حضره وكالة شفق نيوز، إن حجم الموازنة العامة للبلاد هذا العام بلغ (211) تريليون وهي موازنة تكميلية للعام الماضي. كما أنها تزيد عن موازنة العام الماضي بنحو (13) تريليون وتتضمن زيادة في النفقات بنسبة (7%).

وأوضحت أن “موازنة العام الحالي كانت عبارة عن قائمة النفقات والإيرادات، فهي موازنة تكميلية لأن مجلس النواب العراقي، ولأول مرة في تاريخ العراق، أقر موازنة الثلاث سنوات الأولى”.

وأكد معروف أن “موازنة العام الحالي تخلو من موازنة تنمية إقليمية لأن المبالغ المخصصة لذلك إضافة إلى الأمن الغذائي كانت كبيرة ولم تصرف كلها، وما خصص هذا العام هو فقط (5) ) تريليون لتنمية المناطق. أما الموازنة الاستثمارية فبلغت حوالي (55)”. تريليون دينار فيما زادت الموازنة الحالية عن العام الماضي”.

وعن حصة الإقليم من الموازنة، أكدت النائب نرمين معروف أن “حصة الإقليم بحسب الموازنة بلغت (12.67%)، أي ما يعادل نحو (20) ترليون و(901) مليار دينار، فيما حصة الإقليم من الموازنة الحاكمة ، وهي ليست مالية، بل هي حصة. البطاقة التموينية والأدوية وغيرها نحو تريليون (300) مليار دينار، وخصصت (69) ملياراً لانتخابات برلمان إقليم كردستان”.

وأشارت إلى أن “حصة الإقليم من الموازنة الاستثمارية بلغت نحو (5) تريليونات، وهذا المبلغ كان محل جدل بين بعض الكتل حول حجمه مقارنة بحجم الموازنة الاستثمارية في بقية مناطق العراق”.

وقال معروف، إن هذا المبلغ يشمل نحو (2) تريليون و(700) مليار تكاليف إنتاج النفط وتريليون (400) مليار تكاليف نقل النفط. وهذا يعني أن الموازنة الاستثمارية لم تصل إلى نحو تريليون، وبالتالي ستكون حصة الإقليم نحو (16) تريليون من الموازنة”. السنة الحالية.”

وعن حصة رواتب الإقليم من الموازنة، أكد معروف، أنه “يخصص (11) تريليون و(500) مليون دينار لرواتب الموظفين بواقع (900) مليار و(65) مليون دينار شهريا”. وهذه المبالغ كافية للرواتب الحالية ولا تشمل أي متغيرات في رواتب الموظفين”.

 

جردة حساب جديدة للموازنة.. كشف لحجم الرواتب وملف كوردستان

ملاحظة: هذا الخبر جردة حساب جديدة للموازنة.. كشف لحجم الرواتب وملف كوردستان نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : جردة حساب جديدة للموازنة.. كشف لحجم الرواتب وملف كوردستان

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر جردة حساب جديدة للموازنة.. كشف لحجم الرواتب وملف كوردستان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#جردة #حساب #جديدة #للموازنة. #كشف #لحجم #الرواتب #وملف #كوردستان

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!