اخبار شعبنا المسيحي

من النهاية إلى الانتصار.. تقرير أمريكي: مسيحو العراق يتنفسون الصعداء

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : من النهاية إلى الانتصار.. تقرير أمريكي: مسيحو العراق يتنفسون الصعداء  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم- المدى/

 

أفاد تقرير صحفي أمريكي، بأن “المسيحية” في العراق بخير، وأنها انتصرت بمواجهة الار*ها*ب الذي شكله تنظيم د*اع*ش، على الرغم من أن المسيحيين وصلوا إلى مرحلة شعروا فيها بأنها “النهاية” خلال تلك الفترة.

ورأى موقع “برس ريبابليك” الأمريكي في تقرير ترجمته أن “وضع المسيحية في العراق مختلف، ففي مقابل الابادة الجماعية التي ارتكبها د*اع*ش والتي دفعت غالبية المسيحيين من الموصل على النزوح باتجاه أربيل في إقليم كردستان، فانه فيما يتعلق الكنيسة المضطهدة، يمثل العراق قصة حافلة بالأمل، برغم أن العمل على ذلك ما يزال مستمراً”.

ونقل التقرير عن مطران الكنيسة الكلدانية بشار وردة، قوله إن “تنظيم د*اع*ش هُزم، والمسيح انتصر، والكنيسة عادت مرة أخرى، وعادت القداسة من جديد”. وفي حين لفت التقرير، إلى وجود خريجين جامعيين أمريكيين يقومون بالتدريس في العراق من خلال برنامج تبادل بين أبرشية الكلدان الكاثوليك في اربيل وجامعة الفرنسيسكان في ستوبنفيل في اوهايو الامريكية، نقل عن المطران وردة الذي اسس برنامج التبادل مع جامعة الفرنسيسكان، قوله ان “البرنامج ساعد في تغيير نظرة الشباب العراقي إلى الأمريكيين”.

وأوضح أن “العديد من العراقيين كانوا يعتقدون في البداية أن الامريكيين يأتون لتدريسهم لانهم فقط بحاجة إلى وظيفة، إلا انهم بعدما تعرف العراقيون عليهم، شاهدوا الإيمان الحقيقي والموهبة والكرم”.

وذكر المطران وردة، أن “هؤلاء الشبان الامريكيين يأتون لأنهم يريدون أن يخدموا الكنيسة، وهم يظهرون جمال ولطف الكاثوليك الأمريكيين”.

وخلال مرحلة الإبادة الجماعية التي قام بها د*اع*ش، تمكن المطران وردة، بمساعدة من منظمة “فرسان كولومبوس” المسيحية، ومنظمة “تشيرش ان نييد”، من انشاء جامعة كاثوليكية ومستشفى الى جانب منجزات اخرى، وذلك بهدف مساعدة هؤلاء الذين انتهى بهم الامر على عتبة بابه كلاجئين بسبب د*اع*ش، وفقاً للتقرير الأمريكي.

واعتبر التقرير أن المطران وردة كان قادرا على مساعدة المسيحيين على أن يروا المستقبل في العراق من خلال التعليم للاطفال وفرص العمل للاباء.

وأضاف أن وردة نسب الفضل في ذلك الى كهنة آخرين مثل المطران ثابت حبيب يوسف المكو من خلال قيامهم بالعمل الشاق المتمثل في “مرافقة شعبه عبر هذا الطريق الطويل والمؤلم”.

وذكر التقرير بان هذا الوضع لم يكن شيئا سهلا، مشيرا الى ان المطران وردة يتذكر انه في العام 2014، كان مسيحيو العراق يميلون الى الاعتقاد بان “هذه هي النهاية… وانه لا يوجد مستقبل لهم في العراق”.

كما نقل التقرير عن المطران ثابت قوله “انا معجب بحقيقة ان المسيحيين في العراق لم يحاولوا اخفاء ايمانهم عندما دخل د*اع*ش، حيث انه كان بإمكانهم التظاهر، لكن ذلك كان مستحيلا”، مضيفا ان “لغتنا هي اللغة المسيحية، وعاداتنا وثقافتنا مسيحية، وليس بامكاننا ان نفصل هويتنا عن المسيح، واذا قمنا بذلك، فسوف نموت”.

وقال المطران ثابت، للموقع الأمريكي: “عندما جاء د*اع*ش، استعرضوا قوتهم، واستولوا على العديد من القرى والمدن وقالوا لشعبنا: عليكم الاختيار بين الاسلام او الضرائب او السيف، وقال المسيحيون انهم يختارون المسيح، وتركوا كل شيء خلفهم ولم يأخذوا معهم سوى المسيح”.

وبحسب التقرير الأمريكي، فإن مسيحيي العراق وبرغم انهم ليسوا امام تهديد الابادة الجماعية حالياً، إلا أن ذلك لا يعني أنهم لا يواجهون تحديات.

وفي هذا الصدد، أشار المطران ثابت، إلى أن “المسيحيين يوضعون بمرتبة مواطنين من الدرجة الثانية كأقلية، ويعيشون في بلد ليس محصناً من الفساد، بالاضافة إلى تعاملهم مع تحديات الحياة اليومية مثل الكهرباء”.

ولا يعلم العديد من مسيحي الولايات المتحدة، حتى أن هناك مسيحيين في العراق منذ بداية المسيحية، كما نقل التقرير، عن ثابت أمله أن “يدرك الأمريكيون أن شعبه في العراق، كان هناك وسيبقى هناك، ويريد من الامريكيين ان يتذكروا مسيحيي الشرق الأوسط ومساعدتهم”.

ولدى مسيحيي العراق، أمل واضح، مفاده أن أمام الغرب فرصة للعب دور في مساعدتهم بهدف ضمان مستقبل المسيحية هناك، وفقاً لتقرير “برس ريبابليك” الأمريكي.

وخلص التقرير الأمريكي، إلى القول إن “ذلك سيكون شيئا جيداً بالنسبة إلى الجميع في العراق، حيث أن المسيحيين في العراق يخدمون كل من يحتاج إلى المساعدة، بغض النظر عن عقيدتهم”.

 

من النهاية إلى الانتصار.. تقرير أمريكي: مسيحو العراق يتنفسون الصعداء

ملاحظة: هذا الخبر من النهاية إلى الانتصار.. تقرير أمريكي: مسيحو العراق يتنفسون الصعداء نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : من النهاية إلى الانتصار.. تقرير أمريكي: مسيحو العراق يتنفسون الصعداء

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر من النهاية إلى الانتصار.. تقرير أمريكي: مسيحو العراق يتنفسون الصعداء . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!