مقالات سياسية

رسالة مفتوحة العراق يحترق أستاذنا البرزاني!

الكاتب: سمير اسطيفو شبلا
 
رسالة مفتوحة
العراق يحترق أستاذنا البرزاني!

الحقوقي سمير اسطيفو شبلا

المقدمة
بيان الختامي الصادر عن الاجتماع الموسع للجمعية الوطنية العراقية
المؤتمر الوطني العراقي الموحد
بشعور عال بالمسؤولية الوطنية والحرص الكبير على وحدة العراق وشعبه، إلتأم في _ صلاح الدين (اربيل )  العراق _ شمل الحركة الوطنية العراقية بعقد اجتماع موسع للجمعية الوطنية العراقية للمؤتمر الوطني العراقي الموحد في الفترة بين 27 -31 تشرين الاول (اكتوبر)1992 بحضور نحو 300 شخصية عراقية بينهم عدد من الضيوف تمثل مختلف التكوينات السياسية الوطنية والاسلامية والقومية العربية والكردية والتيارات الفكرية المتنوعة .
 
ويأتي هذا الاجتماع المهم والتأريخي بعد شهر واحد من اجتماع قوى وفصائل وشخصيات المعارضة الوطنية العراقية على ارض الوطن (ايلول – سبتمبر) 1992 واتفاقها على توحيد جهودها في اطار المؤتمر الوطني العراقي الموحد . http://inciraq.com/index.php?id=69162للتفاصيل
 
البيان السياسي للمعارضة العراقية
جاء في البيان السياسي للمعارضة العراقية المنعقد للفترة من 14 – 15 ديسمبر 2002 في الفقرة رابعاً ما يلي:
رابعا: دولة القانون اقر المجتمعون بأن لا مكان للفوضى وحالات الانتقام والثأر العشوائي وأية صيغة تجاوزية وغير قانونية تريد ان تفرض نفسها على اجواء العراق القادم، اياً كانت مبرراتها ودوافعها وان العدل والقانون لا بد ان يأخذا مجراهما في معالجة كل الحالات التي ستنظر بها السلطات القضائية والجهات القانونية المحلية او الدولية ذات الاختصاص والتي ستتولى التحقيق في كل التجاوزات المدنية كمصادرة الحقوق والاموال والجرائم الجنائية والسياسية المرتكبة ذات الأدلة المسندة والمثبتة بما فيها جرائم التطهير العرقي والابادة الجماعية وجرائم الحرب.
http://faylee.org/docs/doc09.htm للتفاصيل
 
احمد الجلبي : لولا الكرد (الكورد) لفشلنا في اسقاط النظام
الجلبي لولا الكرد لفشلنا في إسقاط صدام .. وتعامل المالكي مع أربيل غير حكيم
 
قال احمد الجلبي إن إقليم كردستان شريك أساسي في الإطاحة بنظام صدام حسين وفي العملية السياسية، واعتبر أن إدارة الخلاف معه بهذه الطريقة وتحريك القطعات العسكرية أمر خطير وغير مبرر. وذكر الجلبي في حديث صحفي ان المعارضة العراقية السابقة “لم تكن لتتمكن من إقناع المجتمع الدولي بإسقاط صدام حسين لولا استضافة الكرد لها، وحصول أحزابنا العربية على موطئ قدم في السليمانية واربيل اقنع القوى الغربية بأننا نمتلك أرضاً وتأييدا”، مبينا ان التعامل مع شريك كهذا “لا بد ان يجري عبر حوارات واتفاقات مسؤولة بعيدا عن التوتر العسكري”.
http://www.iraq2003.net/vb/showthread.php?t=21646 للتفاصيل

العراق يحترق أستاذنا البرزاني؟
سيادة رئيس اقليم كوردستان الموقر
الاستاذ مسعود البرزاني المحترم
كما يعرف الجميع ان للتاريخ لسان طويل وطويل جداً، لم نختار تاريخكم النضالي كشخص وكعائلة وكعشيرة،،،،ولم نتطرق الى تاريخ نضال الكورد كحركة تحرر وطني! لوجود هذا الكم من المصادر التاريخية ونحن شهود عيان ومعنا الالاف لا بل الملايين ممن شاركوا في هذه الثورة ليس من الكورد فحسب! وانما من المكونات الاصيلة الاخرى والاحزاب الوطنية من خارج كوردستان ايضا الذين شاركوا حركتم في بداية الستينات وكان دمهم الطاهر يجبل مع الدم الكوردي ليخرج خبز “مْكّسَبْ” لتأكله اجيالنا ويعطي لهم القوة والحياة لانه “خبز الحياة حقاً” كونه يختلف عن الخبز العادي الذي يخمر بالخميرة الخاصة بالخبز! اما هذا الخبز الوطني والقومي فهو مخبوز بعجين الدماء! وخميرته خميرة دم طاهر، لذا اعتبرنا اليوم ان تجربة التوجه الديمقراطي في كوردستان العراق لهي نموذج في المنطقة، وهكذا اصبحت باب كامل /حقوق الاكراد/ في مؤلفنا القادم الذي تحت عنوان (حقوق الانسان اليوم)
سيادة رئيس الاقليم الأكرم
اذن كان اختيارنا للبيان الختامي الصادر عن الاجتماع الموسع للجمعية الوطنية العراقية سنة 1992،،،،،، وبعدها “البيان التأسيسي للمعارضة العراقية في 2002 !! اي بعد مرور 10 سنوات من البيان السياسي للمعارضة العراقية!! وتابعنا الفقرة “رابعاً” : دولة القانون ونص الفقرة اعلاه يؤكد على:
لا مكان للفوضى / الفوضى في كل مكان وزاوية من العراق
لامكان لحالات الانتقام والثأر العشوائي / هناك انتقام حتى من اخ وشقيق وزميل وخاصة بين اعضاء البرلمان اليوم هناك فضيحة وفخ كبير وقعوا به معظمهم، فهناك استقالات بالجملة والفرد منها رؤساء كتل كنتيجة منطقية للتجاوزات غير القانونية الكثيرة والكبيرة التي تجري في دماء معظم قادتنا وباعترافاتهم كما تعلمون
تتكلم الفقرة عن العدل والقانون / لا عدالة ولا قانون يسري الا بعد استلام نسبة المسئول مقدماً ويسمى (الكومشن) هذا اقتصادياً، فهل هناك عدالة في تمرير الفقرة 37 والفقرة 38 من قانون التقاعد؟ فهل الخدمة الجهادية! ان كانت قانونية! تخص اعضاء البرلمان فقط؟ ماذا عن البيشمركة؟ ماذا عن شهداء حلبجة؟ ماذا عن انتفاضة 1991؟ ماذا عن فقراء العراق؟ ماذا عن العراق نفسه؟ اليس محاطاً ب ستة جيران أقل ما يقال عنهم انهم ذئاب في الليل (التطبيق العملي للسياسة)ونعاج في النهار (التطبيق النظري للسياسة) والامثلة كثيرة سيدي
وما قاله الاستاذ احمد الجلبي بتاريخ 17/11/2012 (لولا الكرد “الكورد هي الاصح” لفشلنا في اسقاط النظام) ان هذا الكلام لم يصدر من شخص عادي ولم يأتي من فراغ وانما عن قناعة وواقع
 
اذن ماذا تنتظر سيدي وانت ترى العراق يحترق؟ اليست الانبار انبارنا؟ انك ترى العراق احسن من غيرك! وتجربتك في التوجه الديمقراطي تتحتم عليكم وعلينا انضاج المرحلة للدخول الى مرحلة اخرى اكثر تطوراً وثباتاً، لذا نعتقد ان الوقت كظرف ذاتي وموضوعي قد حان لدعوتكم جميع الاطراف الى اربيل! ولا يخرج احد من القادة من كوردستان العراق الا وهو متصالح ومتسامح وموقع على (ليس على وثيقة شرف لانه سبق وان وقعوا ذلك ولكن مع الخسف! ولا نقصد مصالحة وطنية لانه سبق وان وقعوا عليها ولم تدم 24 ساعة! وانما كما جاء في الفقرة الرابعة من بيان المعارضة 2002 وتطبيقه عملياً وليس نظرياً! انها (دولة القانون العملية) لتبدأ سيدي بزرع الثقة وبعدها اتباع رغبة المرجعية الدينية ورغبة الشعب المشتاق الى الحرية، كما يشتاق الايل الى مجاري المياه
نعتقد جازمين ان الكورد قد اختبروا الحرية العملية اكثر من غيرهم لذا لا يمكن ان لا يلبوا نداء شعبهم وضميرهم وحركتهم التحررية في عقد مؤتمر اربيل آخر من اجل العراق،
كل العراق يحترق أستاذنا
دمتم للحق والحقوق
اربيل /عينكاوا 18 شباط 2014
 
 ..

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.