اخبار منوعة

أسعار النفط تقفز 3 % وسط تقارير عن ضربات إ*سرائ*يل*ية على إيران تريند – Trends

أسعار النفط تقفز 3 % وسط تقارير عن ضربات إ*سرائ*يل*ية على إيران :

عالم العملات الرقمية ينتظر “تنصيف” عملة البيتكوين…ماذا يحمل هذا الحدث؟

بعد مرور خمسة عشر عامًا على تأسيسها على يد ساتوشي ناكاموتو، يشهد عالم العملات المشفرة حدثًا مهمًا، وهو “انصاف البيتكوين”، والذي من المقرر أن يحدث في الفترة ما بين 19 و20 أبريل (اعتمادًا على المعدل الحالي الذي يتم به إنشاء عملات البيتكوين).

وكما أصبح معروفًا، خلال هذا الحدث الذي يحدث مرة كل 4 سنوات، يقل عدد عملات البيتكوين التي يتم إنشاؤها مع كل كتلة يتم استخراجها. وهذا يقلل من المكافآت التي يتلقاها عمال المناجم مقابل سك العملات المعدنية الجديدة.

يمكن القول أن جوهر خفض سعر البيتكوين إلى النصف يكمن في خلق ديناميكية العرض والطلب التي تؤدي إلى زيادة قيمة العملة الرقمية. مع انخفاض عدد عملات البيتكوين، يزداد الطلب عليها بشكل طبيعي. لذلك، فإن الانخفاض في عدد عملات البيتكوين التي يتم تعدينها مع كل تنصيف يساهم في تعزيز قيمتها كأصل استثماري. ولذلك، يمثل هذا الحدث فرصة مهمة للمستثمرين للاستفادة من ديناميكيات السوق المتغيرة.

ولم يقتصر تأثير تنصيف البيتكوين على الحدث نفسه، بل امتد ليشمل الأسواق بشكل عام. وشهدت أسعار العملات المشفرة ارتفاعا كبيرا خلال الأشهر الماضية ترقبا لهذا الحدث، حيث وصل سعر البيتكوين إلى أعلى مستوى له الشهر الماضي متجاوزا 70 ألف دولار. ويرجع هذا الارتفاع أيضًا إلى دخول شركات استثمارية كبيرة مثل BlackRock هذا العام في الاستثمار في العملات المشفرة من خلال الصناديق المتداولة في البورصة.

البيتكوين في ذروته قبل “النصف”

ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 50% هذا العام، ليصل إلى مستويات قياسية جديدة قبل “حدث النصف” المتوقع. ويرجع هذا الارتفاع القوي إلى التدفقات الهائلة من الأموال إلى صناديق الاستثمار المتداولة القائمة على العقود الآجلة في الولايات المتحدة.

وفقًا لبيانات بلومبرج، فإن صناديق الاستثمار المتداولة الـ 11، والتي تم إطلاقها قبل 3 أشهر فقط، جمعت إجمالي 59.2 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة. مما أدى إلى خلل كبير في العرض والطلب على العملة الرقمية.

بالإضافة إلى ذلك، هناك عامل آخر ساهم في هذا الارتفاع وهو ترقب المستثمرين لحدث “النصف”، والذي من المتوقع أن يقلل وتيرة إصدار عملات البيتكوين الجديدة، والذي سيؤدي بدوره إلى ندرة العرض وزيادة القيمة. من العملة.

وعليه، يرى بعض المحللين أن الجزء الأكبر من الارتفاع المتوقع حدوثه بعد تقسيم العملة قد تحقق بالفعل، مما يترك مجالًا لاحتمال التصحيح بعد توزيع مكافآت التعدين المقرر في 20 أبريل.

ووفقًا لتحليل جولدمان ساكس، فإن توزيع مكافأة تعدين بيتكوين سيكون بمثابة “تذكير نفسي للمستثمرين بالعرض المحدود من بيتكوين”. ومع ذلك، تتوقع الشركة أن يكون التأثير على سعر العملة على المدى المتوسط ​​محدودًا، وذلك بسبب عوامل أخرى أكثر أهمية مثل الطلب على صناديق الاستثمار المتداولة للعملات المشفرة، وعوامل العرض والطلب بشكل عام.

هل التاريخ يعيد نفسه؟

شهدت العملة الرقمية الرائدة، بيتكوين، 3 عمليات تنصيف منذ إطلاقها في عام 2009. وتشير البيانات التاريخية إلى ارتفاع كبير في سعر العملة بعد كل تنصيف.

فيما يلي نظرة على الارتفاعات التي أعقبت كل نصف:

– 2012: ارتفع السعر بنسبة 9,583 بالمئة خلال 367 يوما ليصل إلى 1,160 دولارا.

– 2016: قفز السعر بنسبة 3,041 بالمئة خلال 562 يومًا ليصل إلى 19,660 دولارًا.

– 2020: شهد السعر ارتفاعاً بنسبة 802 بالمئة خلال 1403 أيام ليصل إلى 73800 دولار.

يثير هذا الاتجاه سؤالًا مهمًا: هل سيكرر التاريخ نفسه بعد التنصيف الرابع لعملة البيتكوين ويؤدي إلى زيادة قيمتها؟

الجواب على هذا السؤال لا يزال غير مؤكد بشكل قاطع. على الرغم من أن البيانات التاريخية تشير إلى زيادات كبيرة في أسعار بيتكوين بعد كل تنصيف سابق، فمن الصعب تحديد ما إذا كان التنصيف هو السبب الرئيسي وراء هذه الزيادات. في الواقع، تتأثر أسعار العملات المشفرة بعوامل متعددة تتجاوز العرض والطلب، مثل ديناميكيات السوق والمعنويات العامة، وحالة الاقتصاد العالمي، وتطورات التكنولوجيا، واللوائح الحكومية.

لذلك، لا يمكن استبعاد أن العوامل الخارجية لعبت دورًا مهمًا في الارتفاعات التي شهدتها أسعار البيتكوين بعد التنصيف السابق، وأبرزها موقف الاحتياطي الفيدرالي من أسعار الفائدة، والتوتر المتزايد في الشرق الأوسط، ونجاح الولايات المتحدة. بقعة صناديق الاستثمار المتداولة بيتكوين.

وفي هذا السياق، قال فريق الدخل الثابت والعملات والسلع والأسهم في جولدمان ساكس في مذكرة للعملاء يوم ١٢ أبريل: “تاريخيًا، شهد سعر بيتكوين ارتفاعًا كبيرًا بعد كل عملية تنصيف سابقة. في حين أن سعر البيتكوين ارتفع بعد كل تنصيف، فقد تباين مقدار الوقت المستغرق للوصول إلى أعلى مستوياته على الإطلاق. ويجب توخي الحذر من استقراء الدورات السابقة وتأثير النصف، في ضوء الظروف العامة السائدة لكل منها.

وشهدت هذه التصنيفات بيئة اقتصادية كلية تختلف عن المناخ الحالي الذي يتميز بارتفاع معدل التضخم وارتفاع أسعار الفائدة. وشهدت تلك الفترة نمواً سريعاً في المعروض النقدي لدى البنوك المركزية الكبرى، مثل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، والبنك المركزي الأوروبي، وبنك اليابان، وبنك الشعب الصيني. كما تميزت بأسعار فائدة منخفضة للغاية أو معدومة في البلدان المتقدمة؛ وقد أدى ذلك إلى تحفيز المخاطرة في الأسواق المالية، بما في ذلك سوق العملات المشفرة. وساهم ذلك في خلق بيئة مواتية للمخاطرة في جميع أنحاء الأسواق المالية، من خلال زيادة الرغبة في المخاطرة وزيادة الطلب على العملات الرقمية ودفع أسعارها إلى الارتفاع.

لذلك، لتكرار الاتجاهات الصعودية القوية التي شوهدت بعد انخفاض العملات المشفرة السابقة إلى النصف، من الضروري أن تكون ظروف الاقتصاد الكلي مواتية للمخاطرة. لكن الأمر ليس كذلك اليوم، إذ تجاوزت أسعار الفائدة في الولايات المتحدة، صاحبة أكبر اقتصاد في العالم، 5 بالمئة في ظل استمرار التضخم واقتصاد قوي.

نعمة للمستثمرين القدامى… وكابوس لعمال المناجم

يعد مستثمرو البيتكوين المخضرمون، الذين لديهم تعرض طويل الأجل للعملة، أكبر المستفيدين من التخفيض الأخير في معدل إصدار البيتكوين. يعد هذا التنصيف، الذي يحد من دخول العملات الجديدة للتداول إلى 450 بيتكوين فقط يوميًا، بمثابة نعمة كبيرة لأولئك الذين بدأوا رحلتهم مع البيتكوين منذ فترة طويلة، حيث من المتوقع أن يؤدي إلى انخفاض العرض وزيادة في الندرة، وهو ما ينذر بارتفاع كبير في قيمة العملة.

من المتوقع أن تشهد منصات التداول مثل Robinhood وCoinbase زيادة كبيرة في النشاط مع بدء انخفاض عملة البيتكوين إلى النصف، حيث سيقوم المتداولون الفضوليون بإنشاء حسابات لمعرفة الضجيج المحيط بالحدث، مما سيؤدي إلى زيادة العدد من المستخدمين الجدد. وستؤدي الزيادة في حجم التداول بين المتداولين الحاليين إلى ارتفاع الرسوم على الشركتين المدرجتين الآن في سوق الأوراق المالية وشهدتا ارتفاعًا كبيرًا في أسعار أسهمهما منذ بداية العام.

شهدت أسواق العملات المشفرة حدثًا مهمًا في يناير 2024 مع الموافقة على الصناديق المتداولة في البورصة بناءً على السعر الفوري للبيتكوين في الولايات المتحدة. دفع هذا القرار عملة البيتكوين إلى أعلى مستوى قياسي على الإطلاق حتى قبل حدث “التنصيف”، مما يشير إلى زيادة الثقة المؤسسية في العملة المشفرة.

وسرعان ما برز صندوق iShares Bitcoin Trust التابع لشركة BlackRock كلاعب رئيسي في هذا السوق الجديد، حيث جمع 17.1 مليار دولار من الأصول الخاضعة للإدارة. ومع اقتراب الحدث، من المتوقع أن يلعب الصندوق دورًا مهمًا في جذب المزيد من التدفقات من المستثمرين الأفراد والمؤسسات.

ليس هناك شك في أن تنصيف البيتكوين القادم سيكون له تأثير كبير على القائمين بالتعدين، ولن يكون إيجابيًا على الإطلاق. ومع تخفيض مكافآتهم بمقدار النصف تقريبًا، من 6.25 بيتكوين إلى 3.125 بيتكوين لكل كتلة، سيواجه القائمون بالتعدين انخفاضًا كبيرًا في دخلهم، والذي يقدر بنحو 197000 دولار.

وسيكون هذا الانخفاض المفاجئ في الأرباح بمثابة ضربة قاسية لعمال المناجم، خاصة في المناطق التي تعاني من ارتفاع تكاليف الطاقة. ومع تضاؤل ​​هامش الربح، سيصبح من غير المجدي اقتصاديا أن يستمر العديد منهم في التعدين؛ مما قد يجبرهم على التخلي عن هذه المهنة.

لن يعاني عمال المناجم الأفراد فقط من هذه الأزمة، بل ستتأثر أيضًا شركات التعدين الكبرى المدرجة في البورصة. وشهدت أسهم شركتين عملاقتين في هذا المجال، Maraton Digital Holdings وRiot Platforms، تراجعا حادا بنسبة 35 بالمئة خلال الشهر الماضي وحده، وسط مخاوف المستثمرين من تأثير التنصيف على ربحية هذه الشركات.

اتجاهات متضاربة

يقدم الخبراء الماليون والمحللون الماليون توقعات متباينة حول مسار أسعار البيتكوين في المستقبل القريب، حيث تتراوح التوقعات بين الانخفاض الحاد والارتفاع الهائل.

فمن ناحية، تشير توقعات المؤسسات المالية الراسخة مثل JPMorgan إلى احتمالية انخفاض سعر البيتكوين إلى مستويات 42 دولارًا بعد حدث “النصف”. ويستند هذا التوقع إلى مخاوف من تراجع إيرادات التعدين وتأثير ذلك على سيولة السوق.

من ناحية أخرى، يتمسك مؤسس Fundstrat Global Advisors، توم لي، بوجهة نظر أكثر تفاؤلا، ويتوقع أن يرتفع سعر البيتكوين إلى مستويات قياسية جديدة تصل إلى 150 دولارا خلال الـ 12 شهرا المقبلة. ويرجع هذا التوقع إلى إيمانه بتزايد اعتماد عملة البيتكوين والاهتمام المتزايد للمستثمرين المؤسسيين بالعملات الرقمية.

ملاحظة: هذا الخبر أسعار النفط تقفز 3 % وسط تقارير عن ضربات إ*سرائ*يل*ية على إيران تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!