اخبار شعبنا المسيحي

الثقافة السريانية تشارك في تشييع الفنان القدير جان توماس إلى مثواه الأخير

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : الثقافة السريانية تشارك في تشييع الفنان القدير جان توماس إلى مثواه الأخير  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم/

 

شارك كلدو رمزي أوغنا المدير العام للثقافة والفنون السريانية بحكومة إقليم كوردستان في مراسم تشييع ودفن الفنان والشاعر جان توماس، صباح الخميس 6 تموز 2023 بكنيسة مار يوخنا المعمذان في قضاء عنكاوا. بحضور ريبوار يلدا عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني، فرهنك غفور المدير العام للثقافة والفنون/ أربيل وقائممقام قضاء عنكاوا رامي نوري سياوش وحشد من محبي وأصدقاء الفقيد.

وفي خلال كلمة تأبينيّة ألقاها بالمناسبة أشاد أوغنا بالدور البارز الذي أدّاه الفقيد في خدمة الفن في كوردستان عبر تلحينه الأغاني الكوردية ومشاركته في عدد من الفرق الفنية الكوردستانية فضلًا عن خدمته الكنسية، مؤكّدًأ أن الراحل كان رمزًا للتعايش الأخوي في الإقليم.

وبيّن أوغنا أن عطاء الراحل لم يقتصر على الموسيقى، بل كان شاعرًا حمل هموم شعبه وعبّر عنها في قصائده، لا سيّما قصيدة سميلا. وأضاف: “اليوم إذ نودّع الشماس جان توماس نستذكر كل الراحلين من أبناء شعبنا الذين لم يقتصر عطاؤهم على مكوّن معيّن، بل ساهموا في تطوير الحركة الثقافية والفنية الكوردستانية بشكل عام”.

الجدير بالذكر أن الفقيد كان أحد أبرز الفنانين الروّاد في كوردستان. ساهم في تأسيس فرقة باواجي كوية وفرقة أربيل الفنية، يضمّ أرشيفه العديد من الألحان الغنائية والتراتيل الكنيسة، فضلًا عن ترؤسه نقابة الفانين وعمله التربوي في مجال التعليم.

 

الثقافة السريانية تشارك في تشييع الفنان القدير جان توماس إلى مثواه الأخير

ملاحظة: هذا الخبر الثقافة السريانية تشارك في تشييع الفنان القدير جان توماس إلى مثواه الأخير نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : الثقافة السريانية تشارك في تشييع الفنان القدير جان توماس إلى مثواه الأخير

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر الثقافة السريانية تشارك في تشييع الفنان القدير جان توماس إلى مثواه الأخير . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!