أخبار العراق

نيجيرفان بارزاني يثمن دعم تركيا ويؤكد: إقليم كوردستان عامل دائم للسلام والاستقرار في المنطقة

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : نيجيرفان بارزاني يثمن دعم تركيا ويؤكد: إقليم كوردستان عامل دائم للسلام والاستقرار في المنطقة  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أكد رئيس اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني للرئيس التركي رجب طيب اردوغان، يوم الاثنين، رغبة اقليم كوردستان في تعزيز العلاقات بين اربيل وأنقرة.

وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والوفد المرافق له، مساء الاثنين، إلى إقليم كوردستان ضمن زيارته للعراق، حيث كان في استقباله رئيس إقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني، ورئيس الوزراء مسرور بارزاني، ونائب رئيس الوزراء قوباد طالباني، وعدد من الأشخاص. الوزراء وكبار المسؤولين في إقليم كوردستان.

وجاء في بيان صادر عن رئاسة إقليم كوردستان ورد لوكالة شفق نيوز: “جرى خلال لقاء بحث زيارة أردوغان إلى بغداد ولقاءاته مع كبار المسؤولين العراقيين، وعلاقات تركيا مع العراق وإقليم كوردستان، لا سيما في الجانب العراقي. مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والأمني”.

وأضاف البيان: أعرب نيجيرفان بارزاني، خلال اللقاء، عن رغبة إقليم كوردستان في تطوير العلاقات مع الجمهورية التركية في المجالات كافة، وأكد أن إقليم كوردستان سيظل دائماً عامل السلام والاستقرار في المنطقة. كما شكر رئيس المنطقة؛ تركيا لدعمها إقليم كوردستان. في الأوقات الصعبة.

بدوره أكد رئيس الوزراء مسرور بارزاني استعداد حكومة إقليم كردستان لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والتعاون مع تركيا. كما تحدث عن فرص العمل والاستثمار المتاحة للشركات التركية في كافة المجالات، وأعرب عن شكره لمواصلة العمل وتنفيذ المشاريع في ظل الوضع الاقتصادي الصعب.

من جانبه أكد الرئيس أردوغان دعم بلاده المستمر للعراق وإقليم كوردستان واستعداد بلاده للتعاون ومواصلة توسيع العلاقات مع العراق وإقليم كوردستان في كافة المجالات. كما شدد على ضرورة الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة وحل المشاكل وضمان حقوق المكونات.

كما ناقش الجانبان الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين العراق وإقليم كوردستان، وآخر التطورات في المنطقة، وأمن الحدود، ومكافحة الار*ها*ب، وغيرها من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

من جهة أخرى، استقبل الزعيم الكردي مسعود بارزاني، مساء الاثنين، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أربيل.

ووصف اللقاء، زيارة الرئيس التركي والوفد المرافق له إلى بغداد والتفاهمات والاتفاقيات بين العراق وتركيا بالمهمة والتاريخية وعامل التنمية والسلام.

كما تم التأكيد على تطوير وتوسيع العلاقات بين العراق وإقليم كوردستان مع تركيا، بما يعزز الاستقرار الإقليمي والتعاون والتنسيق في مختلف المجالات، ويعمق مبادئ حسن الجوار ويقوي العلاقات الاقتصادية.

وكانت آخر التطورات في المنطقة محورا آخر خلال الاجتماع.

من جهته، قال رئيس وزراء حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني في بيان: “استقبلنا هذا المساء برفقة رئيس اقليم كوردستان السيد نيجيرفان بارزاني في مطار اربيل الدولي رئيس الجمهورية التركية. الجمهورية السيد رجب طيب أردوغان والوفد المرافق له، وبعد انتهاء مراسم الاستقبال عقدنا اجتماعاً مشتركاً بحضور عدد من المسؤولين البارزين في المنطقة، بحثنا سبل تعزيز العلاقات الثنائية وبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية آخر التطورات في العراق والمنطقة.

وأضاف: “اللقاء شهد التأكيد المتبادل على أهمية حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، ومعالجة القضايا الخلافية بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية من خلال المفاوضات وعلى أساس الدستور، فضلا عن التنسيق الوثيق والتعاون المشترك”. وخاصة في مجال التجارة والاستثمار”.

 

نيجيرفان بارزاني يثمن دعم تركيا ويؤكد: إقليم كوردستان عامل دائم للسلام والاستقرار في المنطقة

ملاحظة: هذا الخبر نيجيرفان بارزاني يثمن دعم تركيا ويؤكد: إقليم كوردستان عامل دائم للسلام والاستقرار في المنطقة نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : نيجيرفان بارزاني يثمن دعم تركيا ويؤكد: إقليم كوردستان عامل دائم للسلام والاستقرار في المنطقة

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر نيجيرفان بارزاني يثمن دعم تركيا ويؤكد: إقليم كوردستان عامل دائم للسلام والاستقرار في المنطقة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#نيجيرفان #بارزاني #يثمن #دعم #تركيا #ويؤكد #إقليم #كوردستان #عامل #دائم #للسلام #والاستقرار #في #المنطقة

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!