اخبار شعبنا المسيحي

أدباء نينوى يحتفون بالشاعر وعدالله ايليا

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : أدباء نينوى يحتفون بالشاعر وعدالله ايليا  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا

 

نظم اتحاد الادباء والكتاب في نينوى بالتعاون مع مؤسسة ملتقى الكتاب  للثقافة والتعليم ، جلسة احتفاء بالشاعر وعدالله ايليا وذلك على قاعة الملتقى مساء يوم السبت 26 آب 2023 .

بدأت الجلسة بمقدمة عن التجربة الشعرية للشاعر ايليا قدمها القاص والروائي هيثم بهنام بردى ، أدار الجلسة أ . د خليل شكري هياس .

بردى تحدث عن تجربة الشاعر ايليا منذ فترة الثمانيات خاصة وانه رافق تجربة الشاعر والجليل الذي سبقه ، والمعروف عنه أنه مارس الكتابة منذ كان طالبا في ثانوية قره قوش بالعربية والسريانية ، مشيرا الى تجربة الشاعر في العقد الأخير من غربته حيث امتازت قصائده بالتشبث بالأرض والوطن الذي عبر عنه من خلال بلدته ( بغديدي ) .

الشاعر وعدالله ايليا تحدث باسهاب عن تجربته الشعرية ، البدايات ثم مشاركته في المشهد الثقافي الموصلي ومن ثم الوطن من خلال العديد من المهرجات القطرية  التي شارك فيها مدعوا من قبل اتحاد الادباء والكتاب في العراق ، واستلامه مسؤولية العديد من المراكز الثقافية في بلدته اضافة الى مشاركته في رئاسة تحرير العديد من الصحف والمجلات اضافة الى تجربته في الشعر السرياني .

وقد قدم الشاعر مجموعة من قصائدة من مجموعته الشعرية الاخيرة ( قطار العمر ) والتي شهدت الجلسة احتفالية التوقيع عليها .

الناقد الدكتور خليل شكري هياس ، قدم ما عانته قصيدة النثر من مواقف متباينة بين الرفض والقبول ، وما امتاز هذا النوع من الأدب من تحرر من القافية وما رافقه من موسيقى داخلية اضافة الى النص بعض من الجمالية .

مضيفا بان الحداثة مارست فعلا” أحاديا” عنيفا” أمام خارطة منوعة غزيرة حافلة بالأشكال الشعرية الكثيرة .. وعلى حصر الشعر بمجموعة محددة من المثقفين. و المتلقين عن طريق النخبوية ..

في ختام الجلسة جرى احتفالية توقيع المجموعة الشعرية الاخيرة للشاعر المحتفى به ( قطار العمر ) بعدها اجاب على الاسئلة والاستفسار التي وجهها الحضور للشاعر ايليا .

حضر الامسية العديد من ادباء نينوى .

 

أدباء نينوى يحتفون بالشاعر وعدالله ايليا

ملاحظة: هذا الخبر أدباء نينوى يحتفون بالشاعر وعدالله ايليا نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : أدباء نينوى يحتفون بالشاعر وعدالله ايليا

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر أدباء نينوى يحتفون بالشاعر وعدالله ايليا . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!