اخبار الرابطة الكلدانيةاخبار شعبنا المسيحي

الرابطة الكلدانية العالمية ومؤسسات كلدانية تهنيء ابناء امتنا الكلدانية بمناسبة اعياد (اكيتو ) رأس السنة البابلية الكلدانية (7321).

الكلدان اول إشعاعٍ للفكر الإنساني ، ومن أوائل البُناة للحضارة ، وهم من شرعوا في كتابة التاريخ .

اليوم يحتفل الشعب الكلداني الأبي والأمة الكلدانية الخالدة بعيد اكيتو ( الحياة ) ، في الاول من نيسان من كل عام وهو بداية الاعتدال الربيعي. وكان لهذا الاحتفال مراسيمه التي تمثل طبيعة الحياة الاجتماعية وكان كرنفالهم يستمر 12 يوماً .
اختار شعبنا الأول من شهر نيسان ( نيسانو ، وفي العربية نيشان ) ، كونه الإشارة لحلول فصل الربيع والإعلان عن ولادة الحياة ، وهو رمز للخصب وحَبَل الأرض بكل ما هو أخضر وجميل . ونحن إذ نحتفل في العام (7321) من تاريخ امتنا الكلدانية المجيدة ، يطيب لنا أن نقدم ازكى التهاني وأجمل التبريكات لأبناء شعبنا الكلداني الابي ولشعبنا العراقي الكريم ، متمنين لهم الموفقية والازدهار .
الكلدان اليوم ورُغمَ الجور الذي طالهم عبر التاريخ ، والحروب العبثية التي تسببت في هجرة قسم منهم من موطنهم الأصلي العراق بلد النهرين الا انهم مازالوا يؤثرون ويبدعون أينما حلوا ، كونهم ورثة الأمجاد والعلوم ، سواء كان هذا في الوطن الأم او في بلدان الانتشار ، وفي هذه المناسبة لا بد من تذكير أبناء شعبنا والعالم بأمجاد حضارة الكلدانيين البابليين ، الذين رصدوا الظواهر الطبيعية ومسار الشمس والقمر والأفلاك وربطوها بالطبيعة وهنا تجسدت عبقرية هذا الشعب ، فوضعَ اللّبِنات الاولى لأقدم حضارة انسانية متقدمة ومستمرة لحد الان قبل أكثر من سبعة الاف سنة، في اورك التي تُعتبر اول مدينة بالتاريخ وعاصمتها بابل التي جعلوا منها منارة للعلم والمعرفة ، عندما كان العالم الآخر غارقاً في الظلمة ، وكان له الفضل الكبير في وضع فكرة الخلود (الاساطير البابلية) التي انتقلت الى معظم الفلسفات والاديان ، وأول من كتب القانون وشرعه ، ومن اخترع النظام الستيني في الألف الثالث قبل الميلاد ومازال مستخدماً الى يومنا هذا ، ومن اكتشف الحرف واستخدم الرْقّم في الكتابة وقبل كل هذا هم اول من اخترع العجلة فغير وسهل حياة البشرية ، وغيرها من العلوم في الرياضيات والفلك .
وبهذه المناسبة وبسبب الظروف الاستثنائية التي تمر به الانسانية جمعاء ، حيث ان جائحة كور–*ونا تضرب بأطنابها كل المعمورة وللسنة الثانية على التوالي ولصعوبة التواصل واحتراما للقوانين السائدة بعدم وجوب التقارب الاجتماعي ستُلغى الاحتفالات الجماهيرية لهذه السنة أيضا ، باستثناء البلدان المسموح بها ووفق القوانين السارية في كل بلد.

وهنا وجب علينا ان نوجه خطابنا الى شعبنا الكلداني في العالم ، باننا أمة حية وأننا جزء مهم من التشكيلة الوطنية لمكونات الشعب العراقي كسكان اصليين للعراق ، ومؤمنين ككلدان بإرث وتاريخ أمتنا ، وسنستمر في تقوية بيتنا الكلداني ، وحشد واستثمار كل الطاقات والامكانيات والخبرات له ، وتنمية الوعي القومي والعمل من اجل الحفاظ على حقوقنا الاجتماعية والسياسية والثقافية والدفاع عنها ،ونشر تراثنا ولغتنا الكلدانية على جميع المستويات .
وكما اننا مكلفون من اجدادنا العِظام بالحفاظ على إرثنا القومي ، مكلفون أيضا بحمل امانة عظيمة وهى رسالة السلام والمحبة والتسامح والإيمان بوحدانية الله الا وهي رسالة السيد المسيح له المجد ، حيث نفتخر بان اجدادنا من أوائل من آمن بها وضحى من اجلها ونشرها حتى أقاصي الهند ، وسنستمر على ذلك .
ومن خلال هذه التهنئة نطالب الحكومة العراقية المؤقرة بان تعتبر الاول من نيسان من كل عام يوما وطنياً يحتفل به الشعب العراقي كون عيد اكيتو يمثل ارث رافديني عظيم .
في الختام نكرر التهاني لشعبنا الكلداني وكنيستنا الكلدانية وعلى رأسها غبطة الكاردينال البطريرك مار لويس ساكو الكلي الطوبى ، وشعبنا العراقي العظيم بهذه المناسبة. أعادها الله على وطننا العراق والعالم اجمع بالخير واليمن والسعادة .

١/ الرابطة الكلدانية العالمية

٢/جمعية الكلدان العراقيين الأمريكان في مشيكان

٣/ منتدى نادي شانندوة الاجتماعي الكلداني / مشيكان

٤/ مؤسسة الجالية الكلدانية في مشيكان

٥/غرفة التجارة الكلدانية الامريكية قي مشيكان

٦/الاتحاد الكلداني في اميركا – مشيكان

٧/المركز الثقافي الكلداني في مشيكان

٨/جمعيةالسيدات الكلدان الأميركان الخيرية في مشيكان

٩/جمعية الاطباء والمهنيين في الصحة الكلدان في مشيكان

١٠/نقابة المحاميين الكلدان في مشيكان

١١/جمعية الطلبة الكلدان الأمريكان في مشيكان

١٢/ اذاعة صوت الكلدان / مشيكان

١٣/الاتحاد الكلداني الاسترالي / فيكتوريا

١٤/جمعية الحضارة الكلدانية / سيدني

١٥/جمعية مار اتقن الكلدانية الاسترالية

١٦/اتحاد الشبية الكلداني الاسترالي

١٧/لجنة المرأة الكلدانية في سيدني

١٨/جمعية الاكاديميين الكلدان/ استراليا

١٩/ الجمعية الثقافية الكلدانية / سدني

٢٠/ جمعية مار اتقن وندزر

٢١/جمعية مار ادي وندزر

٢٢/جمعية مار ميخا وندزر

٢٣/جمعية مار بطرس كيبا الكلدانية وندزر

٢٤/ جمعية مار اوراها وندزر

٢٥/ جمعية بين النهرين / باريس فرنسا

٢٦/جمعية مار اتقين / باريس

٢٧/ جمعية اسمرو الكلدانية وندزر

٢٨ / لجنة  متينا ارادن في وندزر

٢٩/ جريدة الف باء وندزر

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x