اخبار شعبنا المسيحي

البطريرك يونان يحتفل بافتتاح دير مار أفرام السرياني – لبنان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : البطريرك يونان يحتفل بافتتاح دير مار أفرام السرياني – لبنان  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم/

كتابة : نمرود قاشا ، تصوير : الاب افرام جزراوي – لبنان

 

ترأس غبطة ابينا البطريرك مار اغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك السريان الأنطاكي القداس الالهي  بمناسبة عيد مار افرام افتتاح دير مار افرام التاريخي في منطقة ( الشبانية ، المتن ، شمال لبنان )  ، وذلك عصر يوم السبت 17 حزيران 2023  .

عاون غبطتَه في القداس صاحبُ السيادة مار متياس شارل مراد النائب العام لأبرشية بيروت البطريركية، الاباتي حنّا ياكو رئيس الرهبان الأفراميين .

وقبل بداية القداس القى الاب حنا ياكو الافرامي كلمة استعرض فيها تاريخ بناء هذا الدير والكنيسة وبقية الاقسام المرافقة له .

وبعد قراءة نص من الانجيل المقدس القى البطريرك يونان عظة جاء في جانب منها : تملأنا جميعاً الفرحة، أن نحتفل اليوم بعيد مار أفرام، وبشكل خاص بافتتاح هذا الدير بعد أكثر من ١٦٠ سنة على الهجرة والتهجير الذي أُرغِم عليهما الرهبان، وتهدّم، وبنعمته تعالى استطعنا أن نرمّمه كما ترون، وعلى أمل أن نستطيع إكمال ترميمه، لأنّه كما نعلم في القسم الشرقي كان هناك طابقان، ونأمل أن نرمّم الطابق الثاني، والمهمّ أنّ هذا الدير فتح أبوابه لحياة رهبانية أفرامية، على مثال مار أفرام السرياني”.

ومن الجدير بالاشارة اليه بان ارض الدير تبرعت بها  سيدة كاثوليكية هي مريم بنت سركيس بو رزق  من راشيا، ثمّ شيد الرهبان كنيسة في الدير كرسها عام 1730 غريغوريوس نعمة  قدسي مطران دمشق. وواصلوا العمل توسيعًا للدير وتحسينًا لأحواله، يمدهم بالمال بطاركة الطائفة ومطارنتها .

انّ دير مار أفرام الرّغم هو من أقدم ديار السريان الكاثوليك في لبنان ، وقد شيّد سنة 1705 على رابية في سفح قرية الشبانية (قضاء بعبدا) وسمّي بالرّغم نسبة لعين الماء التي تقع بجانبه.

كان دير مار أفرام الرغم من أرقى أديار لبنان فضيلة وعلمًا ونظامًا وعمرانًا. لذا كان يؤمّه أولاد القرية يتلقون المبادئ الدينية واللغات العربية والسريانية والإيطالية واللاتينية وسائر العلوم التي كانت تدّرس وقتئذ. حتى أنّ أنجال الأمراء اللمعيون وبعض الأمراء كانوا يفدون إلى الدير طالبين علمًا وثقافة.

أصاب الدير الدمار والخراب إثر نكبتي 1841 و1860 و تضعضعت الحياة فيه وتفرّق رهبانه ومنهم اغتالتهم يد المنون فهجّر وتبعثرت مخطوطاته وسلّمت إدارته إلى رئيس دير الشرفة.

 

البطريرك يونان يحتفل بافتتاح دير مار أفرام السرياني – لبنان

ملاحظة: هذا الخبر البطريرك يونان يحتفل بافتتاح دير مار أفرام السرياني – لبنان نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : البطريرك يونان يحتفل بافتتاح دير مار أفرام السرياني – لبنان

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر البطريرك يونان يحتفل بافتتاح دير مار أفرام السرياني – لبنان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!