أخبار التكنولوجيا

Google Forms : كيفية استخدام نماذج جوجل 6 نصائح عملية (للمبتدئين)

Google Forms او نماذج جوجل هو برنامج موصى به لأسباب عديدة. مع هذا البرنامج البسيط ، من السهل مشاركته وواجهة المستخدم الخاصة به واضحة وسهلة الاستخدام. بصرف النظر عن كل هذا ، فإن أهم ميزة في Google Form هي أنه مجاني.

يمكن لأي شخص لديه حساب Google استخدام نموذج Google. يعد هذا البرنامج أداة رائعة لإنشاء الاستبيانات والاستبيانات وأي نموذج آخر تريده. لاحظ أنه في نهاية المقالة ، يمكنك تنزيل فيديو تعليمي حول العمل باستخدام نماذج Google

في هذه المقالة سوف نعلمك كيفية استخدام نموذج جوجل.

1- ابدأ في عمل النموذج

بادئ ذي بدء ، انتقل إلى form.google.com وقم بتسجيل الدخول إذا طلبت. في هذه المرحلة ، عليك تحديد نوع النموذج الذي تريد إنشاءه. يمكنك اختيار أحد القوالب أو نفس الأنماط في معرض السمات. ثم قم بإنشاء نموذج جديد أو انسخ النموذج الذي قمت بإنشائه مسبقًا.

[webp-to-jpg output image]

إنشاء استبيان باستخدام Google Forms

إذا كنت تريد إنشاء أسئلة اختبار أو أي سؤال آخر باستخدام نموذج Google ، فيمكنك اختيار قالب سؤال فارغ. بدلاً من ذلك ، يمكنك سحب زر جعل هذا اختبارًا من قسم الإعدادات وعلامة التبويب الاختبارات متى أردت تحويل النموذج إلى سؤال.

يتيح لك هذا تعيين القيم المطلوبة لكل سؤال. ستقوم Google بعد ذلك تلقائيًا بتقييم المستجيبين بناءً على قيمك.

[webp-to-jpg output image]

يمنحك إنشاء اختبار أو استبيان أو سؤال باستخدام نماذج Google خيارات أخرى ، مثل وقت الإجابة على السؤال وكيفية الإجابة على الأسئلة. بعد إدخال كل سؤال ، يمكنك أو يمكنك لاحقًا تحديد درجة كل سؤال.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك اختيار ما إذا كان بإمكان المستجيبين رؤية الأسئلة التي فاتتهم ، أو الأسئلة التي أجابوا عليها بشكل صحيح ، أو درجاتهم.

[webp-to-jpg output image]

في الخطوة التالية ، إذا كنت ترغب في ذلك ، يمكنك إدخال شرح للتنسيق الخاص بك.

2- أضف السؤال أو العناصر التي تريدها إلى النموذج

تتكون نماذج Google بشكل أساسي من الأسئلة ؛ ولكن يمكنك أيضًا إضافة عناصر وعناصر أخرى مثل الصور أو مقاطع الفيديو أو الأقسام المختلفة إليها.

أدخل الأسئلة والعناصر

إذا قمت بالفعل بإنشاء نموذج يحتوي على أسئلة وعناصر مختلفة ، فيمكنك إدخالها بالتنسيق الخاص بك.

[webp-to-jpg output image]

حدد أيقونة الاستيراد ثم أدخل النموذج الذي يحتوي على أسئلتك وحدد خيار التحديد. ثم في لوحة “إدراج أسئلة” ، حدد المربع بجوار كل سؤال أو عنصر تريد إدخاله. أخيرًا ، حدد زر إدخال الأسئلة.

مجموعة متنوعة من الأسئلة

أدخل أسئلتك يدويًا عن طريق تحديد رمز إضافة سؤال.

[webp-to-jpg output image]

بعد ذلك ، عليك اختيار نوع الأسئلة التي لديك. تتضمن نماذج Google جميع الاستعلامات القياسية الموجودة في برامج بناء النماذج الأخرى مثل SurveyMonkey أو Microsoft Forms.

أنواع الأسئلة التي يمكنك طرحها في نماذج Google هي:

  • اجابة قصيرة
  • فقرة
  • متعدد الخيارات
  • مربعات الاختيار
  • محدد القائمة المنسدلة
  • تحميل ملف (يتم تحميل الملفات على Google Drive مع النموذج)
  • مقياس خطي
  • شبكة الاختيار من متعدد
  • شبكة مربعات الاختيار
  • تاريخ
  • وقت

[webp-to-jpg output image]

أنت الآن بحاجة إلى إدخال خيارات الإجابة لأسئلتك. لكل نوع من أنواع الأسئلة ، توجد خيارات ضمن قسم الأسئلة والأجوبة حيث يمكنك إدخال وصف أو نص إضافي أو إضافة التحقق من الصحة أو تحديد القسم الذي يجب أن ينتقل إليه المستجيب بناءً على الإجابة أو ترتيب عرض الخيارات. الإجابات.

19 نصيحة بحث Google مثيرة للاهتمام (تعمل بكامل طاقتها)

3. اختر سمة

من خلال تحديد أيقونة معاينة ، يمكنك مشاهدة كيفية عرض النموذج الخاص بك للمستجيبين في كل خطوة.

[webp-to-jpg output image]

يمكنك تحديد رمز خيارات السمة لتغيير شكل ومظهر التنسيق الخاص بك. في هذا القسم ، يمكنك تحديد صورة رأس للتنسيق الخاص بك ، بالإضافة إلى المظهر ولون الخلفية. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك اختيار أحد الخطوط الأربعة المتاحة (توصية صارمة: من الأفضل عدم استخدام الخط “Decorative” أبدًا لنماذجك).

[webp-to-jpg output image]

4. للوصول إلى المزيد من الخيارات ، تحقق من الإعدادات

من خلال تحديد رمز الإعدادات أو الترس ، ستتمكن من الوصول إلى المزيد من الخيارات المتعلقة بجمع الإجابات وكيفية إرسال النموذج والخيارات المتعلقة بالأسئلة أعلاه.

إعدادات مجموعة الاستجابة

في علامة التبويب “عام” ، يمكنك جمع عناوين البريد الإلكتروني للأشخاص الذين يملئون النموذج الخاص بك. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك تحديد كيفية تقديم النموذج للمستجيبين ؛ يمكنك إرسال النموذج إليهم بالبريد الإلكتروني أو نسخ الرابط وإرساله إليهم.

[webp-to-jpg output image]

يمكنك أيضًا منع المستجيبين من الرد عدة مرات. بالإضافة إلى ذلك ، هناك إعدادات في هذا القسم تسمح للمستجيبين بتحرير إجاباتهم بعد إرسال النموذج أو عرض المخططات الموجزة والإجابات النصية.

إعدادات إرسال النموذج

في علامة تبويب العرض التقديمي للإعدادات ، يمكنك إظهار شريط التقدم للمستجيبين الذي يوضح مقدار النموذج المتبقي لإكماله. إذا كنت تريد عرض الأسئلة عشوائيًا ، فحدد المربع بجوار الترتيب العشوائي. إذا كنت تريد أن يتمكن المستجيبون من ملء النموذج مرة أخرى ، فحدد المربع بجوار ارتباط إظهار حتى يمكن إرسال إجابة أخرى.

[webp-to-jpg output image]

بالإضافة إلى ذلك ، في علامة تبويب العرض التقديمي ، يمكنك كتابة رسالة تأكيد سيتم عرضها على المستجيبين بعد إكمال النموذج.

5. شارك التنسيق الخاص بك

بعد أن يصبح النموذج جاهزًا ، حدد خيار الإرسال. في هذا القسم ، سترى عدة طرق مختلفة لمشاركة التنسيق الخاص بك. إذا كنت تريد تسجيل محفوظات عناوين البريد الإلكتروني للمستجيبين ، فحدد المربع جمع عناوين البريد الإلكتروني.

[webp-to-jpg output image]

أرسل النموذج عبر البريد الإلكتروني

لإرسال النموذج الخاص بك عبر البريد الإلكتروني ، يجب عليك إدخال عنوان البريد الإلكتروني للمستلم وموضوع البريد الإلكتروني والرسالة النصية القصيرة إذا رغبت في ذلك. إذا كنت تريد تضمين النموذج الخاص بك أمام رابط النموذج ومباشرة في البريد الإلكتروني نفسه ، فحدد مربع تضمين النموذج في البريد الإلكتروني.

إذا كنت تريد مشاركة النموذج للمحررين الآخرين لتحريره ، فحدد خيار إضافة متعاونين وأضف مساهمين. يمكنك تحديد المحررين من القائمة أو إضافة بريدهم الإلكتروني.

[webp-to-jpg output image]

تعرف على كيفية استخدام جداول بيانات Google

عمل ارتباط

يؤدي تحديد خيار الإرسال عبر الرابط إلى إنشاء ارتباط يمكنك نسخه ولصقه أينما تريد ، مثل الرسائل النصية أو برامج المراسلة أو مجموعات الدردشة.

[webp-to-jpg output image]

شارك التنسيق الخاص بك على وسائل التواصل الاجتماعي

سيؤدي تحديد أيقونات Facebook أو Twitter إلى فتح علامة تبويب متصفح جديدة بها مسودة منشور مملوءة مسبقًا للشبكات الاجتماعية التي اخترتها.

[webp-to-jpg output image]

6- احصل على الإجابات

حدد علامة التبويب الردود لمشاهدة ملخص الردود التي تلقيتها. بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك عرض إجابات كل شخص على حدة أو إرسال الإجابات إلى جدول بيانات.

[webp-to-jpg output image]

قم بإنشاء كود HTML مدمج

إذا كنت تريد وضع التنسيق الخاص بك على صفحة موقعك ، فحدد خيار الإرسال عبر تضمين HTML. في هذا القسم ، يمكنك تحديد عرض النموذج وارتفاعه. تقوم Google بعد ذلك بإنشاء نموذج كود HTML لإنشاء وتنفيذ على موقع الويب الخاص بك.

[webp-to-jpg output image]

إضافات Google Forms

هناك العديد من المكونات الإضافية لنماذج Google في سوق Google Workspace. تعمل هذه المكونات الإضافية على زيادة أداء Google بكل الطرق. للقيام بذلك ، انقر فوق رمز More / Ellipsis الموجود على الجانب الأيمن من الزر “إرسال” وحدد المكونات الإضافية التي تريدها.

[webp-to-jpg output image]

هناك العديد من المكونات الإضافية التي يمكنك استخدامها لأشياء مثل إضافة مؤقتات إلى النموذج أو تخصيص إشعارات البريد الإلكتروني أو وظائف أخرى.

تعرف على كيفية استخدام Google Slide

6 حيل لاستخدام نماذج جوجل

1- تأكد من أن جميع المستجيبين يقدمون إجابة واحدة فقط

لا يطلب نموذج Google من المستجيبين عناوين البريد الإلكتروني افتراضيًا. بهذه الطريقة ، يمكن للعديد من الأشخاص الإجابة عن الأسئلة دون الكشف عن هويتهم دون الحاجة إلى حساب Google.

الجانب السلبي لهذه الطريقة هو أنه لا يمكنك معرفة من أجاب على الأسئلة ونظريًا يمكن للأشخاص ملء الاستمارة وإرسالها عدة مرات.

لمنع حدوث ذلك ، يمكنك عمل الإعدادات ذات الصلة في علامة التبويب “عام”. فقط تأكد من تحديد خيار الاستجابة بالحد إلى 1 ثم تنتهي.

لاحظ أنه يجب على المستخدمين تسجيل الدخول باستخدام حساب Google لاستخدام هذه الطريقة ؛ لذا استخدم هذا للتأكد من أن جميع المستجيبين لديهم حساب Google. بالطبع ، هذا لا يحدث في معظم الأحيان.

إذا كنت تريد معرفة عنوان البريد الإلكتروني الذي يرتبط به كل نموذج ، فتأكد من تحديد خيار جمع عنوان البريد الإلكتروني.

2-تحويل التنسيق الخاص بك إلى استبيان كامل بالنقاط

يمكنك تحويل جميع النماذج الخاصة بك إلى استبيان متعدد الخيارات يسجل تلقائيًا لكل قسم. للقيام بذلك ، انتقل إلى الاختبارات من قسم إعدادات النموذج.

علامة التبويب الاختبارات في الإعدادات

يمكن تسجيل أسئلة الاختيار من متعدد على الفور. ما عليك سوى الإشارة إلى الإجابة الصحيحة وبعد ذلك ستطبق Google نموذج التسجيل المطلوب.

مثال على سؤال متعدد الخيارات

يمكنك أيضًا تحديد إجابات قصيرة أو طويلة لأسئلة الاستبيان. لكن في هذه الحالة ، يجب أن يتم التسجيل يدويًا.

مثال على سؤال إجابة قصيرة

يحول هذا الخيار نموذج Google إلى أداة قابلة للتخصيص بدرجة كبيرة. لذلك إذا كنت بحاجة إلى هذا الخيار ، فتأكد من التحقق منه.

3- أضف صورة ولون علامة تبويب مخصصة إلى Google Forms

تظهر نماذج Google باللون الأرجواني الغامق افتراضيًا. إذا أعجبك هذا اللون ولا تريد تغييره ، فهو رائع! ولكن إذا كنت ترغب في تغيير كل شيء ، فعليك أن تتعلم كيفية إنشاء صورة رأس كاملة في نموذج Google. ابدأ عملك بالضغط على أيقونة لوحة الألوان.

رمز اللوحة في إعدادات نماذج Google

من هذا القسم يمكنك تحميل الصورة التي تريدها. تحدد Google نظام الألوان وفقًا للصورة (والتي يمكنك تخصيصها إذا كنت ترغب في ذلك).

صورة رأس مع الكلب ونستون

الشعار في صورة رأس على Google Forms

4- استخدم أقسام النموذج

هل ترغب في أن يكون التنسيق الخاص بك متعدد الصفحات أم متعدد الأجزاء؟ حسنًا ، إذا كان الأمر كذلك ، فما عليك سوى فتح النموذج الذي تريده والنقر فوق إضافة قسم.

بهذه الطريقة يمكنك تحويل التنسيق الخاص بك إلى عدة أقسام.

قسم جديد في Google Forms

بالإضافة إلى ذلك ، بناءً على إجابات المستجيبين ، يمكنك إرسالها إلى أقسام مختلفة. يسمح هذا للمستجيبين بتخطي المجالات غير ذات الصلة بهم ، ويسمح لك بطرح أسئلة مختلفة تمامًا على أشخاص مختلفين. للبدء ، انقر على النقاط الثلاث في أسفل يمين سؤال الاختيار من متعدد.

انتقل إلى القسم بناءً على الإجابة في نماذج Google

5- استخدم نماذج جوجل

ليس من الصعب إنشاء القالب الخاص بك من البداية ؛ ولكن في معظم الأوقات لا يتعين عليك القيام بذلك ويمكنك استخدام القوالب والقوالب المعدة مسبقًا لنموذج Google.

للقيام بذلك ، انتقل إلى النموذج الذي تريده ، ثم انقر فوق معرض النماذج.

إذا كنت تستخدم Google Workspace (المعروف سابقًا باسم G Suite) ، فيمكنك إنشاء قوالب يمكن لشركتك بأكملها استخدامها. بهذه الطريقة ، إذا كنت ترغب في إنشاء الكثير من النماذج المتشابهة ، فلن تضطر إلى البدء من نقطة الصفر في كل مرة.

6- احفظ نموذج Google Answers في Google Sheet

بشكل افتراضي ، يتم تخزين ردود النموذج في نماذج Google نفسها ، ولكن يمكنك ذلك تلقائيًا

انقل الإجابات إلى جداول بيانات Google. كل ما عليك فعله هو الذهاب إلى قسم الردود.

انقر فوق أيقونة Google Sheets في هذا القسم.

بهذه الطريقة ، سيتم إرسال جميع إجاباتك إلى جدول بيانات Google Sheet في Google Drive.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
0
التعليق على هذا المقال - شاركنا رأيك x
()
x

يستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط وبالتالي يجمع معلومات حول زيارتك لتحسين موقعنا (عن طريق التحليل) ، وإظهار محتوى الوسائط الاجتماعية والإعلانات ذات الصلة. يرجى الاطلاع على صفحة سياسة الخصوصية الخاصة بنا للحصول على مزيد من التفاصيل أو الموافقة عن طريق النقر على الزر "موافق".

إعدادات ملفات تعريف الارتباط
أدناه يمكنك اختيار نوع ملفات تعريف الارتباط التي تسمح بها على هذا الموقع. انقر فوق الزر "حفظ إعدادات ملفات تعريف الارتباط" لتطبيق اختيارك.

وظائفيستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط الوظيفية. ملفات تعريف الارتباط هذه ضرورية للسماح لموقعنا بالعمل.

وسائل التواصل الاجتماعييستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف الارتباط الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي لعرض محتوى تابع لجهة خارجية مثل YouTube و FaceBook. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.

أعلاناتيستخدم موقعنا الإلكتروني ملفات تعريف ارتباط إعلانية لعرض إعلانات الجهات الخارجية بناءً على اهتماماتك. قد تتعقب ملفات تعريف الارتباط هذه بياناتك الشخصية.