اخبار منوعة

“العربية” لغة رسمية في السنغال بدلاً من الفرنسية! هذه حقيقة الخبر “الزائف” الذي نشرته مواقع “موثوقة” تريند – Trends

“العربية” لغة رسمية في السنغال بدلاً من الفرنسية! هذه حقيقة الخبر “الزائف” الذي نشرته مواقع “موثوقة” :

تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي في الدول العربية مع خبر اعتماد السنغال اللغة العربية لغة رسمية بدلا من الفرنسية، في قرار جريء للرئيس السنغالي المنتخب حديثا، باسيرو ديوماي فاي، الذي أعلن في خطاب تنصيبه عن تغييرات كبيرة جارية في البلاد، لكن لم يتضمن أي منها أي تغيير. اللغة الرسمية للبلاد.

ونشر الخبر يوم الاثنين 29 أبريل 2024، مواقع إخبارية رسمية عربية وأخرى تعتبر “موثوقة”، منها موقع “الميادين”، وكالة الأنباء شبه الرسمية في موريتانيا، بالإضافة إلى الإذاعة الوطنية التونسية، وموقع إذاعة “موزاييك”، وموقع مجمع اللغة العربية أيضًا. .

وبحسب الأخبار التي نشرتها هذه المؤسسات الإعلامية، أعلنت الحكومة السنغالية التخلي عن اللغة الفرنسية كلغة رسمية، واستبدالها باللغة العربية، لغة رسمية للجمهورية. وأضافوا أن قرار اعتماد اللغة العربية السنغالية جاء بعد اجتماع مجلس الوزراء الذي عقد يوم الأحد 28 أبريل.

وبحسب ما دأبت هذه المواقع على نشره، والتي نقلت نفس القصاصة الإخبارية، فإن هذا القرار يأتي كخطوة غير مسبوقة في ظل التحولات السياسية التي تشهدها السنغال، بعد فوز المعارض الشاب باسيرو فاي بالانتخابات الرئاسية قبل أسابيع وتوليه السلطة. منصب “رئيس السنغال”.

لكن بعد التأكد من المعلومة التي انتشرت بشكل واسع وتفاعل معها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي، تأكد لموقع “عربي بوست” أن خبر اعتماد السنغال اللغة العربية لغة رسمية غير صحيح. كيف ذلك؟

حقيقة اعتماد السنغال اللغة العربية لغة رسمية لها

وفي الخبر الذي نشرته المواقع العربية، قالوا إن قرار اعتماد اللغة العربية السنغالية كلغة رسمية تم اتخاذه خلال اجتماع للحكومة يوم الأحد 28 أبريل 2024، لكن بالعودة إلى الموقع الرسمي للحكومة السنغالية، الحكومة الأخيرة تم عقد الاجتماع يوم الأربعاء الموافق 24 أبريل 2024.

وبعد الاطلاع على مضامين اللقاء، تبين أنه خصص لدراسة أزمة ارتفاع الأسعار في السنغال، وأزمة العمالة، وغيرها من الملفات الاقتصادية. كما تطرقت إلى علاقات داكار مع شركائها في المنطقة، دون أن تذكر أي شيء يتعلق باللغة الرسمية للبلاد.

كما استعرضنا تفاصيل اجتماع الحكومة الذي انعقد قبل ذلك بتاريخ 17 أبريل 2024 والذي بدوره لم يتناول مسألة اللغة الرسمية لدولة السنغال التي تعتمد اللغة الفرنسية لغة رسمية لها بحسب ما هو مكتوب في دستور الدولة .

كما أنه بعد البحث لم نجد أي خبر يتعلق بتغيير اللغة الرسمية لدولة السنغال على الموقع الرسمي لوكالة الأنباء السنغالية الرسمية “APS”، حيث لا يمكن للوكالة تجاهل الأخبار المصيرية مثل تغيير اللغة الرسمية للبلاد .

لكن رغم أن أخبار اعتماد السنغال اللغة العربية لغة رسمية لا تزال غير صحيحة، إلا أنها لا تخفي انتشار “لغة الداد” في السنغال، حيث تتمتع اللغة العربية فعليا بمكانة خاصة، فهي لغة وطنية، إلى جانب 21 لغة أخرى التي توجد أيضا في البلاد.

كما يتم تدريس اللغة العربية في المدارس الثانوية السنغالية، بعد قرار صريح من أول رئيس للبلاد بعد الاستقلال، الراحل ليوبولد سيدار سنغور (1906-2001)، الذي أدخل اللغة العربية في المدارس الثانوية منذ بداية القرن 1976-1977. السنة الأكاديمية.

تعتبر اللغة العربية أيضًا لغة كلاسيكية، مثل اللاتينية، وتتمتع بوضع كونها لغة الإسلام، وهو الدين الذي يعتنقه حوالي 95% من الشعب السنغالي.

التخلي عن اللغة الفرنسية

ويأتي خبر تخلي السنغال عن اللغة الفرنسية كلغة رسمية في ظل تزايد “العداء” في المستعمرات السابقة لكل شيء فرنسي، بما في ذلك “لغة موليير”، بعد تراجع نفوذها في دول مثل الدول العربية في شمال أفريقيا، مما أدى إلى ظهور دول أخرى. الدول التي قررت التخلي عنها. .

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، أعلنت حكومة بوركينا فاسو أنها قدمت مقترحا لتعديل الدستور ينص على التخلي عن اعتماد اللغة الفرنسية كلغة رسمية للبلاد.

جاء ذلك بعد موافقة الحكومة البوركينابية على مشروع قانون مراجعة دستور البلاد، الذي يوافق على اعتماد اللغات الوطنية في بوركينا فاسو كلغة رسمية بدلا من اللغة الفرنسية، والتي سيتم تغيير تعريفها من لغة رسمية إلى لغة رسمية. “لغة عمل.”

ملاحظة: هذا الخبر “العربية” لغة رسمية في السنغال بدلاً من الفرنسية! هذه حقيقة الخبر “الزائف” الذي نشرته مواقع “موثوقة” تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!