أخبار العراق

وصف وضع سنجار بـ”الكارثي”.. وزير داخلية كوردستان: تطبيق الدستور سيحل كل المشاكل

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : وصف وضع سنجار بـ”الكارثي”.. وزير داخلية كوردستان: تطبيق الدستور سيحل كل المشاكل  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أكد وزير الداخلية في حكومة إقليم كوردستان ريبر أحمد، الخميس، أن تطبيق الدستور سيحل جميع المشاكل ويحمي العراق وسيادته، فيما وصف الوضع في قضاء سنجار بـ”الكارثي”.

وقال احمد في مؤتمر صحفي حضره مراسل وكالة شفق نيوز، إن “الدستور هو الوثيقة التي وافق عليها جميع العراقيين وصوتت عليها أغلبية الشعب العراقي. ونحن كإقليم كوردستان سعداء بهذا الدستور لأن أحكامه فيه جزء كبير من مطالب شعب كوردستان”.

وأضاف، أنه “بتطبيق الدستور ستحل كل المشاكل، وستشعر جميع المكونات الوطنية والدينية والطائفية بوجودها على مستوى واحد. لذلك نؤكد أن تطبيق الدستور هو حماية للعراق وسيادته”.

وقال وزير داخلية كوردستان أيضاً، “عندما يتم تنفيذ الدستور، ستستفيد جميع المحافظات، بما في ذلك إقليم كوردستان، من التوزيع العادل للثروة وفقاً للدستور. لذلك نعتقد أن معظم المشاكل بين أربيل وإقليم كوردستان يمكن معالجة بغداد إذا تم تطبيق الدستور”.

وبخصوص انتخابات برلمان اقليم كوردستان، قال احمد، “رحبنا في جلسة مجلس الوزراء بتحديد موعد الانتخابات. لقد تأخر إجراء الانتخابات خلال العامين الماضيين بذرائع مختلفة، وكان ينبغي إجراؤها قبل ذلك”.

وأشار أحمد إلى أن “حكومة الإقليم ورئيس الوزراء مسرور بارزاني بدأا الإجراءات قبل عامين، وحكومة كردستان كانت مستعدة لإجراء الانتخابات قبل عامين، والحكومة الآن تدعم هذه العملية وتساهم في نجاحها من خلال التنسيق والتعاون مع لجنة.”

وفيما يتعلق بقرار إغلاق المخيمات من قبل حكومة بغداد، قال وزير داخلية كردستان، إن “القرار غير مناسب ولن يتم إغلاق المخيمات في 30 تموز المقبل”. ونحن في حكومة إقليم كردستان ندعم العودة الطوعية للنازحين إلى مناطقهم الأصلية وليس بطريقة قسرية”.

كما أشار إلى أن “علاقات أربيل وبغداد دخلت مرحلة جديدة بعد الزيارتين الأخيرتين لرئيس حكومة الإقليم إلى بغداد، وأتصور أن جزءاً كبيراً من المشاكل ستحل في المستقبل القريب، لاسيما مسألة الرواتب والموازنة وصلت إلى مراحل جيدة والرواتب ترسل بشكل جيد، لكن هناك بعض المشاكل”. وأخرى مثل النفط والمادة 140، وأتصور أنه سيتم الوصول إلى مراحل جيدة في المستقبل”.

وفيما يتعلق بقضاء سنجار، قال أحمد، إن “الوضع في سنجار كارثي بالفعل، حيث تخضع المنطقة لسيطرة حزب العمال والمجموعات الخارجة عن القانون. هذا الوضع غير مقبول، ونحن على تنسيق وتواصل مع الحكومة الاتحادية، وخاصة مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، وهناك تفاهمات جيدة معهم”. مكتب رئيس الوزراء، لكن للأسف بنود اتفاق سنجار لم تنفذ بعد”.

وأشار إلى أن “هناك محاولات جيدة من قبل مجلس محافظة نينوى مؤخراً لتعيين رئيس بلدية جديد متفق عليه بين أربيل وبغداد والموصل أيضاً ومقبول لدى كافة الأطراف، ونحن ندفع في هذا الاتجاه لإعادة الأمور إلى مكانها الصحيح و وتطبيع الأوضاع في سنجار وفتح المجال أمام العودة الطوعية لجميع النازحين الموجودين في إقليم كردستان.

 

وصف وضع سنجار بـ”الكارثي”.. وزير داخلية كوردستان: تطبيق الدستور سيحل كل المشاكل

ملاحظة: هذا الخبر وصف وضع سنجار بـ”الكارثي”.. وزير داخلية كوردستان: تطبيق الدستور سيحل كل المشاكل نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : وصف وضع سنجار بـ”الكارثي”.. وزير داخلية كوردستان: تطبيق الدستور سيحل كل المشاكل

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر وصف وضع سنجار بـ”الكارثي”.. وزير داخلية كوردستان: تطبيق الدستور سيحل كل المشاكل . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#وصف #وضع #سنجار #بـالكارثي. #وزير #داخلية #كوردستان #تطبيق #الدستور #سيحل #كل #المشاكل

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!