اخبار عربية وعالمية

واشنطن تُعلق شحنة أسلحة لإس*رائي*ل بسبب هجوم رفح وتشاؤم إس*رائي*لي حيال محادثات هدنة غ*ز*ة

قال مسؤول إس*رائي*لي، اليوم (الأربعاء)، إن إس*رائي*ل لا ترى أي علامة على حدوث انفراج في المحادثات التي تتوسط فيها مصر بشأن هدنة مع ح*ما*س من شأنها إطلاق سراح بعض الرهائن في غ*ز*ة، لكنها تحتفظ بوفد من مفاوضيها متوسطي المستوى في غ*ز*ة. القاهرة الآن.
وقال رئيس الوزراء الإ*سر*ائي*لي بنيامين نتنياهو، أمس (الثلاثاء)، إن اقتراح الهدنة الأخير الذي قدمته حركة ح*ما*س لا يلبي مطالب إس*رائي*ل الأساسية، مضيفا أن الضغط العسكري لا يزال ضروريا لإعادة الرهائن المحتجزين في غ*ز*ة.
وقال نتنياهو إنه طلب من الوفد المفاوض في العاصمة المصرية القاهرة الإصرار على الشروط المطلوبة للإفراج عن المعتقلين لدى حركة ح*ما*س في قطاع غ*ز*ة. ونقل المتحدث باسم نتنياهو أوفير جندلمان عنه قوله: “لقد أصدرت تعليماتي للوفد الذي توجه اليوم إلى القاهرة بمواصلة الإصرار بقوة على الشروط المطلوبة لإطلاق سراح خاطفينا، ومواصلة الإصرار بقوة على المطالب الضرورية لضمان أمن إس*رائي*ل”. “
وقال رئيس الوزراء الإ*سر*ائي*لي إن مجلس الحرب قرر بالإجماع أن تواصل إس*رائي*ل العملية في رفح لممارسة الضغط العسكري على ح*ما*س من أجل تعزيز إطلاق سراح الرهائن وتحقيق أهداف أخرى للحرب.
وأشار البيان في الوقت نفسه إلى أن إس*رائي*ل قررت إرسال وفد لاستكمال المفاوضات التي تستضيفها القاهرة.
ونص اتفاق التهدئة الجديد الذي أقرته حركة ح*ما*س على مبادئ أساسية تضمنت تبادل المعتقلين والأسرى بين الجانبين وعودة الهدوء المستدام.
وبحسب نص الاتفاق، فإن اتفاق الإطار يهدف إلى إطلاق سراح جميع المعتقلين الإ*سر*ائي*ليين في قطاع غ*ز*ة، سواء كانوا مدنيين أو جنود، أحياء أو غيرهم، ومن كافة الفترات والأوقات، مقابل الأعداد المتفق عليها من الأسرى في السجون الإ*سر*ائي*لية. والعودة إلى الهدوء المستدام بما يحقق وقف إطلاق النار الدائم وانسحاب القوات الإ*سر*ائي*لية من قطاع غ*ز*ة وإعادة الإعمار. تتكون الاتفاقية الإطارية من 3 مراحل متصلة ومترابطة.

من جانبه، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الأربعاء، إن قرار الرئيس جو بايدن تعليق شحن الذخائر شديدة الانفجار إلى إس*رائي*ل تم اتخاذه في سياق خطط إس*رائي*ل لشن هجوم في رفح، وهو ما تعارضه واشنطن، دون ضمانات جديدة. بشأن حماية المدنيين.
وأضاف أوستن خلال جلسة في مجلس الشيوخ: «كنا واضحين جداً… منذ البداية أنه لا ينبغي لإس*رائي*ل أن تشن هجوماً كبيراً في رفح دون وضع المدنيين في محيط تلك المعركة وحمايتهم. ومرة أخرى، بعد تقييمنا للوضع، قمنا بتعليق شحنة واحدة من الذخائر شديدة الانفجار. “.

وأضاف: “لم نتخذ قرارا نهائيا بشأن كيفية المضي قدما بهذه الشحنة”.
وفي سياق المفاوضات بين طرفي الصراع، قال مسؤول إس*رائي*لي، الأربعاء، إن إس*رائي*ل لا ترى أي مؤشر على انفراج في المحادثات التي تتوسط فيها مصر بشأن هدنة مع ح*ما*س من شأنها إطلاق سراح بعض الرهائن في غ*ز*ة، لكنها وتحتفظ بمفاوضيها من المستوى المتوسط ​​في القاهرة. حالياً.
يأتي ذلك فيما تعتقد الولايات المتحدة أن الخلافات المتبقية بين إس*رائي*ل وح*ما*س يمكن تجاوزها في المفاوضات التي وُصفت بأنها مفاوضات “الفرصة الأخيرة” فيما يتعلق باقتراح وقف إطلاق النار الأخير الذي قدمته الحركة ا*لفلس*طينية مع استئناف المحادثات في القاهرة اليوم. ، الأربعاء، بينما يتوجه مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وليام بيرنز من القاهرة إلى إس*رائي*ل اليوم للقاء رئيس الوزراء الإ*سر*ائي*لي بنيامين نتنياهو ومسؤولين آخرين.
أكد متحدث باسم وزارة الخارجية الإ*سر*ائي*لية، اليوم الأربعاء، أن قرار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تأجيل بيع شحنتي أسلحة لإس*رائي*ل لا يعد تراجعا من واشنطن في دعمها لها، بل لا يعبر إلا عن تراجع عن دعمها لها. “خلاف بسيط” مع الخط السياسي الذي ينتهجه رئيس الوزراء الإ*سر*ائي*لي نتنياهو.

وقال المتحدث الرسمي حسن كعبية لوكالة أنباء العالم العربي إن السياسة الأمريكية تجاه إس*رائي*ل لم تتغير، وإذا حدث تغيير فهو تغيير إلى الأفضل وليس إلى الأسوأ، وأن بايدن، وزير خارجيته، كم مرة أنتوني بلينكن، أو القيادة العليا في الإدارة الأميركية «زار… إس*رائي*ل في الفترة من 7 أكتوبر وحتى يومنا هذا».
قالت أربعة مصادر مطلعة لصحيفة واشنطن بوست اليوم إن إدارة بايدن أجلت بيع شحنتين من الأسلحة على الأقل إلى إس*رائي*ل وسط تصاعد التوترات بشأن خططها لتوسيع نطاق العملية العسكرية في رفح جنوب قطاع غ*ز*ة.
وذكرت الصحيفة أن البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية رفضا التعليق على القرار، لكنهما أشارا إلى أن هذا هو أول تأخير في تسليم شحنات الأسلحة إلى إس*رائي*ل منذ اندلاع الحرب في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

ووصف مسؤول أميركي هذه الخطوة بأنها “إشارة تحذيرية” تهدف إلى تسليط الضوء على مخاوف واشنطن بشأن الهجوم الوشيك على جنوب قطاع غ*ز*ة.
وأوضح الكعبية في حديثه مع وكالة أنباء العالم العربي، أنه “فيما يتعلق بالأسلحة المذكورة، فقد أقرها الكونغرس الأمريكي بشكل عام قبل أسبوع، ولم يعترض أحد على البيع العاجل للأسلحة لإس*رائي*ل، وذكر بايدن أن لقد أعطى الضوء الأخضر لذلك وأعلن أنه سيوقع “على ذلك الآن”.
وأضاف قائلا: “لكن هناك خطاب سياسي كما أسميه، وهذا الخطاب السياسي يحمل خلافات بين بايدن والقيادة الأمريكية وبين نتنياهو شخصيا، باعتبار أن نتنياهو لديه أجندة وخط سياسي لا يتوافق مع خط بايدن السياسي، وما هذا إلا الخلاف البسيط بين بايدن ونتنياهو”.
وأشار المتحدث باسم الخارجية الأميركية إلى أن بايدن لم يتخل عن إس*رائي*ل، وقال إن الرئيس الأميركي “يعلن ليل نهار أن الولايات المتحدة ستدعم إس*رائي*ل ماديا وماليا وعسكريا ولن تتخلى عنها أبدا”.

واعتبر كعبية أن هذا القرار اتخذ “من أجل الضغط على السياسيين الإ*سر*ائي*ليين” وكذلك ردا على بعض الآراء داخل الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه بخلاف الشحنتين المذكورتين فإن “الأسلحة الأمريكية لم تتوقف عن دخول إس*رائي*ل”.
وأكد أن إس*رائي*ل “تملك أسلحة كافية للحرب وغير الحرب، لكن هناك رغبة في ملء مخازن الأسلحة في إس*رائي*ل”.
ورغم القرار الأميركي، أكد كعبية لوكالة أنباء العالم العربي أن قرار اجتياح مدينة رفح لا يزال قائما، وقال إن “معبر رفح يخضع حاليا للسيطرة الإ*سر*ائي*لية، وسيتم توفير الخيام وتقديم كافة المساعدات الإنسانية”. بما في ذلك الماء والغذاء وأشياء أخرى.”

وأضاف: “نحن لا نطلب من أهالي رفح مغادرة منازلهم، ولكننا طلبنا من النازحين الذين نزحوا إلى رفح الانتقال إلى منطقة آمنة تتوافر فيها كافة المساعدات الإنسانية لاستكمال الحرب على رفح واستكمال المساعدات”. عملية السيطرة عليه.”
واختتم حديثه بالقول: “إس*رائي*ل ليس لها هدف في رفح، لكنها تريد استكمال هدفها من الحرب وهو القضاء على ح*ما*س، لأنه ليس من المعقول أن تبقى ح*ما*س على الأرض بعد ما حدث يوم 7 أكتوبر”. “.
أعلن الجيش الإ*سر*ائي*لي، أمس الثلاثاء، أنه سيطر بشكل كامل على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري الذي يفصل قطاع غ*ز*ة عن الأراضي المصرية، في عملية عسكرية بدأها الاثنين.
ولا تزال إس*رائي*ل تواصل حربها على قطاع غ*ز*ة منذ أن شنت حركة ح*ما*س وفصائل فلسطينية أخرى هجوما مباغتا على بلدات ومواقع إ*سرائ*يل*ية محاذية للقطاع في 7 أكتوبر 2023.

قد تكون أيضا مهتما ب:

الإمارات تدين التوغل الإ*سر*ائي*لي والسيطرة على معبر رفح

وزير الدفاع الأمريكي يؤكد تعليق شحنة أسلحة لإس*رائي*ل بسبب هجوم رفح

واشنطن تُعلق شحنة أسلحة لإس*رائي*ل بسبب هجوم رفح وتشاؤم إس*رائي*لي حيال محادثات هدنة غ*ز*ة

ملاحظة: هذا الخبر واشنطن تُعلق شحنة أسلحة لإس*رائي*ل بسبب هجوم رفح وتشاؤم إس*رائي*لي حيال محادثات هدنة غ*ز*ة نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: واشنطن تُعلق شحنة أسلحة لإس*رائي*ل بسبب هجوم رفح وتشاؤم إس*رائي*لي حيال محادثات هدنة غ*ز*ة

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر واشنطن تُعلق شحنة أسلحة لإس*رائي*ل بسبب هجوم رفح وتشاؤم إس*رائي*لي حيال محادثات هدنة غ*ز*ة . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!