اخبار طب وصحة

هل الحالة النفسية مرتبطة بصحة الأمعاء؟

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : هل الحالة النفسية مرتبطة بصحة الأمعاء؟

 . والان الى التفاصيل.

كشفت خبيرة التغذية الروسية الدكتورة يلينا ليفانتسوفا، أن تناول الأغذية الصحية المتوازنة قد يساعد في التخلص من الاكتئاب، لأن الحالة النفسية قد ترتبط بصحة الأمعاء.

بحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن أكثر من 260 مليون شخص في العالم يعانون من الاكتئاب، في حين أن 30-40% منهم لا يشعرون بتأثير تناول الأدوية، لذا يبحث العلماء عن أسباب وعلاج هذا المرض.

وقد تعود الاضطرابات النفسية أيضا إلى مشاكل في البكتيريا المعوية، بحسب وكالة “نوفوستي” الروسية.

وتقول: “هناك اتصال بين الدماغ والأمعاء على مستوى الجهاز العصبي، بالإضافة إلى وجود جهاز عصبي معوي خاص بها، حيث يتفاعل الجهاز الهضمي مع الجهاز العصبي المركزي من خلال العصب المبهم”.

قد يكون ميكروبيوم الأمعاء أيضًا “مسؤولًا” عن إنتاج هرمون يؤثر على الحالة المزاجية.

يتم إنتاج 90% من هرمون السيروتونين بفضل الأمعاء، ويعتبر هذا الهرمون أحد هرمونات السعادة، وعندما تحدث اضطرابات معينة في الميكروبيوم المعوي، يحدث انقطاع في إنتاج السيروتونين، وبالتالي لا يتم إرسال إشارات كافية إلى الجسم. الدماغ وتظهر حالة من الاكتئاب”.

السبب الآخر للاضطرابات العقلية هو نقص الفيتامينات التي تضمن الأداء الطبيعي للجهاز العصبي.

ينبغي عليك تناول ما لا يقل عن 400 جرام من الفواكه والخضروات يوميًا.

وتقول: “أظهرت دراسة واسعة أجريت قبل عدة سنوات، شملت 300 ألف شخص يعانون من الاكتئاب، أن النظام الغذائي المتوسطي يزيد من فعالية الأدوية بنسبة 40-45 في المئة.

وخلص الباحثون إلى أن كل 100 جرام من الخضار والفواكه التي يتناولها الإنسان يوميا تقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 5 بالمئة. بالإضافة إلى ذلك، يجري العمل حاليًا على ابتكار ما يسمى بالمضادات الحيوية للأمراض النفسية، وهي عبارة عن سلالات مختلفة من البكتيريا ذات تأثيرات مضادة للاكتئاب ومضادة للقلق، والتي قد تصبح مع مرور الوقت بديلاً للعلاج الدوائي.

 

هل الحالة النفسية مرتبطة بصحة الأمعاء؟

ملاحظة: هذا الخبر هل الحالة النفسية مرتبطة بصحة الأمعاء؟

نشر أولاً على موقع (مصراوي) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!