أخبار العراق

موارد نفطية وصراعات سياسية: سباق الأطراف للسيطرة على ثروات كركوك

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : موارد نفطية وصراعات سياسية: سباق الأطراف للسيطرة على ثروات كركوك والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-02 11:27:03 . والان الى التفاصيل.


2 مايو، 2024
بغداد/المسلة الحدث: توقفت في الحوارات بين الكتل السياسية المختلفة بشأن إكمال تشكيل إدارة المحافظة في كركوك في حين لا توجد شخصيات محددة تم تعيينها لشغل منصب المحافظ القادم.ة كما يتعذر  الى الان تحديد موعد جديد لعقد اجتماع بين الكتل السياسية بعد آخر اجتماع مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.
و توقف الحوارات أدى إلى تعطيل عملية تشكيل إدارة كركوك وتعيين محافظ جديد ورئيس للمجلس المحلي.
ولدى الأكراد لجنة تفاوضية في بغداد تعمل مع الكتل العربية والتركمانية بهدف التوصل إلى صيغة توافقية ترضي جميع الأطراف، وذلك لتشكيل إدارة كركوك ومجلسها.
وتعكس هذه التطورات الراهنة التحديات السياسية والتوترات التي تحيط بعملية تشكيل الحكومات المحلية في مناطق متنازع عليها، مثل كركوك.
وأكد عضو مجلس محافظة كركوك حسن مجيد، الثلاثاء، أن الحوارات بين الكتل السياسية بشأن إكمال تشكيل إدارة المحافظة متوقفة.
و تعد كركوك منطقة متنازع عليها وتتميز بتنوع عرقي وطائفي يشمل الأكراد والعرب والتركمان والأقليات الأخرى فيما تتنافس الأطراف على المناصب والموارد لتحقيق مصالحها السياسية والاقتصادية.
وتحتوي كركوك على موارد نفطية ضخمة وثروات طبيعية أخرى. و تهتم الأطراف المتنافسة بالسيطرة على هذه الموارد واستغلالها لصالحها الشخصي أو للمجموعات التي ينتمون إليها.
ويشهد العراق عمومًا تأثيرات صراعات وتوترات إقليمية، وكركوك ليست استثناء. وتدخل القوى الإقليمية المتنافسة في الصراعات الداخلية وتدعم الكتل السياسية التي تخدم مصالحها في المنطقة.
و تاريخ كركوك مليء بالنزاعات والمشاكل الأرضية والهوية. ويعود الصراع على المناصب إلى سنوات طويلة من الاضطرابات السياسية والتوترات العرقية والطائفية، والتي تترك أثرها العميق على الديناميكية السياسية في المنطقة.
تتفاعل هذه العوامل معًا لتصاعد الصراع على المناصب في كركوك.

المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

 

موارد نفطية وصراعات سياسية: سباق الأطراف للسيطرة على ثروات كركوك

ملاحظة: هذا الخبر موارد نفطية وصراعات سياسية: سباق الأطراف للسيطرة على ثروات كركوك نشر أولاً على موقع (المسلة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: موارد نفطية وصراعات سياسية: سباق الأطراف للسيطرة على ثروات كركوك

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر موارد نفطية وصراعات سياسية: سباق الأطراف للسيطرة على ثروات كركوك . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!