أخبار العراق

من تشريع الكوتا إلى تحقيق العدالة: رحلة البحث عن توازن القوى في كردستان

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : من تشريع الكوتا إلى تحقيق العدالة: رحلة البحث عن توازن القوى في كردستان والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-07 16:12:19 . والان الى التفاصيل.


7 مايو، 2024
بغداد/المسلة الحدث: إقليم كردستان في العراق، يستخدم نظام الكوتا في قانون الانتخابات لتحقيق التمثيل العادل للأقلية الكردية في المجال السياسي. ويتم تخصيص نسبة مئوية محددة من المقاعد في البرلمان أو المجالس المحلية للكرد العراقيين.
وقدم الخبير القانوني علي التميمي، مقترحات لحل مشكلة “الكوتا” في قانون انتخابات إقليم كردستان (1 لسنة 1992)، فيما دعا الى تدخل دولي لحل الموضوع في مقدمته الامم المتحدة.
وقال التميمي في تصريح لـ المسلة، إنه “لحل مشكلة الكوتا في قانون إقليم كردستان (1 لسنة 1992)، اقترح ان يقوم البرلمان العراقي بتعديل هذا القانون لكونه يمتلك الولاية العامة على الاقاليم والمحافظات وفق قرار المحكمة الاتحادية 80 لسنة 2017، ويكون التعديل مشابه لما موجود في قانون انتخاب مجالس المحافظات والبرلمان 12 لسنة 2018 في المادة 15 التي اعطت مقاعد للمكونات المختلفة في المحافظات، وكذلك المادة 35 المتعلقة بكركوك التي نهجت نفس النهج”.
وأضاف، “المهم في هذا التعديل هو اعادة عدد مقاعد اقليم كردستان الى 111 نائباً كما كان، والابتعاد عن قرار المحكمة الاتحادية رقم 83 لسنة 2023 الذي حذف الكوتا، وبعد ان يتم هذا التعديل وتجري الانتخابات بموجبه في الإقليم ويشكل برلمان الإقليم من 111 نائباً يقوم هو بتشريع قانون جديد خاص بالانتخابات او تعديله وفقا لذلك”.
وتابع التميمي، “حق العدول متاح للمحكمة الاتحادية وفق المادة 45 من نظامها الداخلي 1 لسنة 2022 وفق تغيرات الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية وهذا مبدأ دستوري عالمي، بشرط أن لم يترتب مكتسب قانوني أو حقوق للافراد”.
وأختتم أن “حل هذا الموضوع مهم لما لاقليم كردستان من اهمية بالغة في العراق عموما والمنطقة على وجه الخصوص، ويجب ان تكون هناك دعوات دولية لحل الموضوع في مقدمتها الامم المتحدة”.
و نظام الكوتا أو الحصص هو نظام يتم استخدامه في الانتخابات لتحقيق التمثيل العادل للفئات السكانية المختلفة أو الأقليات في البرلمان أو الهيئات التشريعية الأخرى. يهدف هذا النظام إلى ضمان مشاركة جميع الفئات السكانية في صنع القرارات السياسية وتعزيز التوازن بينهم.
ويتم تحديد الكوتا بناءً على القوانين الانتخابية ويتم تخصيص عدد مقاعد ثابت للكرد العراقيين في البرلمان أو الهيئات التشريعية الأخرى بغض النظر عن نسبة السكان. يتم تعيين هذه المقاعد للكرد العراقيين الذين يترشحون ويحققون أصواتاً كافية للفوز في الانتخابات.
يهدف نظام الكوتا في إقليم كردستان إلى ضمان تمثيل الكرد العراقيين في السلطة التشريعية وتعزيز صوتهم في صنع القرارات السياسية. يعتبر هذا النظام جزءًا من الجهود الرامية إلى تحقيق العدالة الانتخابية والتمثيل السياسي لجميع الأقليات في العراق.
 

المسلة – متابعة – وكالات
النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

 

من تشريع الكوتا إلى تحقيق العدالة: رحلة البحث عن توازن القوى في كردستان

ملاحظة: هذا الخبر من تشريع الكوتا إلى تحقيق العدالة: رحلة البحث عن توازن القوى في كردستان نشر أولاً على موقع (المسلة) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: من تشريع الكوتا إلى تحقيق العدالة: رحلة البحث عن توازن القوى في كردستان

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر من تشريع الكوتا إلى تحقيق العدالة: رحلة البحث عن توازن القوى في كردستان . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!