اخبار طب وصحة

سرطان الثدي.. خطوات للوقاية من مرض “لا يصيب النساء فقط”

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : سرطان الثدي.. خطوات للوقاية من مرض “لا يصيب النساء فقط”  . والان الى التفاصيل.

سرطان الثدي، وهو نوع من السرطان يبدأ بنمو الخلايا في أنسجة الثدي، يأتي بعد سرطان الجلد من حيث كونه أكثر أنواع السرطان شيوعا بين النساء في الولايات المتحدة، إلا أن سرطان الثدي لا يصيب النساء فقط. نظرًا لأن جميع الأشخاص يولدون بأنسجة الثدي، يمكن لأي شخص أن يصاب بسرطان الثدي.

تتزايد معدلات البقاء على قيد الحياة من سرطان الثدي، ويستمر عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب سرطان الثدي في الانخفاض، ويعود الفضل في ذلك إلى الدعم الواسع النطاق للتوعية بسرطان الثدي وجمع التبرعات للبحث.

تسمح الأساليب المتقدمة لفحص سرطان الثدي لمتخصصي الرعاية الصحية بتشخيص سرطان الثدي مبكرًا. لأن اكتشاف السرطان مبكراً يزيد الأمل في علاجه، وحتى لو لم يكن العلاج ممكناً، فإن هناك علاجات كثيرة لإطالة العمر.

تساعد الاكتشافات الجديدة في أبحاث سرطان الثدي المتخصصين في الرعاية الصحية على اختيار خطط العلاج الأكثر فعالية.

أعراض سرطان الثدي

قد تشمل علامات وأعراض سرطان الثدي ما يلي:

وجود كتلة أو منطقة من الجلد في الثدي تختلف عن الأنسجة المحيطة به. الحلمة مسطحة أو مقلوبة إلى الداخل. تغيرات في لون جلد الثدي. بالنسبة للنساء ذوات البشرة البيضاء، قد يظهر لون جلد الثدي باللون الوردي أو الأحمر. بالنسبة للنساء ذوات البشرة السمراء وذوات البشرة الداكنة، قد يبدو لون جلد الثدي أغمق من بقية منطقة الجلد الأخرى على الصدر، أو قد يظهر باللون الأحمر أو الوردي. تغير في حجم الثدي أو شكله أو مظهره. تغيرات في جلد الثدي، مثل ظهور نقرات أو ظهور الجلد مثل سطح قشر البرتقال. تقشير، متقشر، تندب، أو تصلب جلد الثدي.

متى تزور الطبيب؟

إذا وجدت كتلة أو تغيرًا في ثدييك، فحددي موعدًا طبيًا مع طبيبك أو غيره من أخصائيي الرعاية الصحية. لا تنتظري إجراء تصوير الثدي بالأشعة السينية التالي لمعرفة ما إذا كان التغيير هو سرطان الثدي أم لا. أبلغي عن أي تغيرات في ثدييك حتى لو لم يظهر تصوير الثدي بالأشعة السينية وجود سرطان الثدي.

أسباب الإصابة بسرطان الثدي

السبب الدقيق لمعظم حالات سرطان الثدي غير معروف. وجد الباحثون عوامل تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. وتشمل هذه العوامل الهرمونات، واختيارات نمط الحياة، والعوامل البيئية. ومع ذلك، ليس من الواضح سبب إصابة بعض الأشخاص بالسرطان على الرغم من عدم وجود أي عوامل للإصابة به. في حين أن الأشخاص الآخرين الذين لديهم عوامل خطر لا يصابون به، فمن المرجح أن يحدث سرطان الثدي بسبب التفاعل المعقد بين التركيب الجيني والبيئة.

يعلم أخصائيو الرعاية الصحية أن سرطان الثدي يحدث عندما يحدث تغيير في الحمض النووي داخل الخلايا الموجودة في أنسجة الثدي. يحتوي الحمض النووي للخلية على تعليمات توجه الخلية لأداء وظيفتها المحددة، ويعطي الحمض النووي تعليمات للنمو والتكاثر بمعدل محدد في الخلايا السليمة. تعليمات تأمر الخلايا بالموت في وقت محدد.

تغييرات الحمض النووي تعطي تعليمات مختلفة للخلايا السرطانية. هذه التغييرات توجه الخلايا السرطانية لإنتاج الكثير من الخلايا بسرعة. يمكن أن تستمر الخلايا السرطانية في البقاء على قيد الحياة بينما قد تموت الخلايا السليمة، مما يؤدي إلى تكوين عدد كبير جدًا من الخلايا.

قد تشكل الخلايا السرطانية كتلة تسمى الورم. يمكن للورم أن ينمو ويغزو ويدمر أنسجة الجسم السليمة. وبمرور الوقت، يمكن أن تنفصل الخلايا السرطانية وتنتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم. عندما ينتشر السرطان، فإنه يسمى السرطان النقيلي.

غالبًا ما تحدث تغيرات الحمض النووي التي تؤدي إلى سرطان الثدي في الخلايا التي تبطن قنوات الحليب، وهي القنوات التي تنقل الحليب إلى الحلمة. يسمى سرطان الثدي الذي ينشأ في قنوات الحليب بسرطان الأقنية الغازية.

يمكن أن ينشأ سرطان الثدي أيضًا في الخلايا الموجودة في الغدد الثديية. وظيفة هذه الغدد، والتي تسمى الفصيصات، هي إنتاج حليب الثدي. يُسمى السرطان الذي يصيب الفصيصات بالسرطان الفصيصي الغازي. يمكن أيضًا أن تتأثر خلايا أخرى في الثدي بالسرطان، لكن هذا ليس شائعًا.

عوامل الخطر

تشمل العوامل التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي ما يلي:

وجود تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي. إذا تم تشخيص إصابة والدتك أو أختك أو ابنتك بسرطان الثدي، فإن احتمالية إصابتك بسرطان الثدي تزداد. ويزداد خطر الإصابة به إذا كان لدى عائلتك تاريخ من الإصابة بسرطان الثدي في سن مبكرة. ويزداد خطر الإصابة بالمرض أيضًا إذا تم تشخيص إصابة العديد من النساء في العائلة بسرطان الثدي. ومع ذلك، فإن معظم النساء المصابات بسرطان الثدي ليس لديهن تاريخ عائلي للمرض.

وجود تاريخ شخصي للإصابة بسرطان الثدي. إذا كنتِ مصابة بالسرطان في أحد الثديين، فإن خطر الإصابة بالسرطان في الثدي الآخر يزداد.

وجود تاريخ شخصي لأمراض الثدي. تشير بعض أمراض الثدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدي. تشمل هذه الأمراض السرطان الفصيصي الموضعي، المعروف أيضًا باسم LCIS، وتضخم الثدي غير النمطي. لذلك، إذا قمت بإجراء خزعة للثدي وتم تشخيص إصابتك بأحد هذه الأمراض، فأنت أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.

بدء الدورة الشهرية في سن مبكرة. بدء الدورة الشهرية قبل سن 12 عامًا يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

بدء انقطاع الطمث في سن متأخرة. بدء انقطاع الطمث بعد سن 55 يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

الأنوثة. النساء أكثر عرضة من الرجال للإصابة بسرطان الثدي. نظرًا لأن جميع الأشخاص يولدون بأنسجة الثدي، يمكن لأي شخص أن يصاب بسرطان الثدي.

أنسجة الثدي الكثيفة. تتكون أنسجة الثدي من أنسجة دهنية وأنسجة كثيفة. يتكون النسيج الكثيف من الغدد وقنوات الحليب والأنسجة الليفية. إذا كانت كثافة ثدييك عالية، فهذا يعني أن هناك أنسجة أكثر كثافة من الأنسجة الدهنية في ثدييك. زيادة كثافة الثدي تجعل من الصعب اكتشاف سرطان الثدي على تصوير الثدي بالأشعة السينية. إذا أظهر تصوير الثدي بالأشعة السينية أن لديك كثافة عالية في الثدي، فإن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزداد. تحدثي إلى فريق الرعاية الصحية الخاص بك حول الاختبارات الأخرى التي يمكنك الخضوع لها، بالإضافة إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية، للكشف عن سرطان الثدي.

شرب المشروبات الكح-و*لية. شرب الكح-و*ل يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

ولادة الطفل الأول في سن متأخرة. ولادة الطفل الأول بعد سن الثلاثين قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي.

عدم الحمل على الإطلاق. الحمل مرة واحدة أو أكثر يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، ولكن عدم الحمل على الإطلاق يزيد من خطر الإصابة به.

التقدم في السن.. يزيد خطر الإصابة بسرطان الثدي مع التقدم في السن.

تغيرات الحمض النووي الموروثة التي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. بعض التغيرات في الحمض النووي التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي يمكن أن تنتقل من الأمهات إلى بناتهن. تعد جينات سرطان الثدي BRCA1 و BRCA2 من أشهر تغيرات الحمض النووي، ويمكن لهذه التغييرات أن تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالسرطان. سرطان الثدي وأنواع أخرى من السرطان، ولكن هذا لا يعني أن كل من لديه هذه التغيرات في الحمض النووي سيصاب حتماً بالسرطان.

العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث: تناول بعض أدوية العلاج الهرموني للسيطرة على أعراض انقطاع الطمث قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. يرتبط الخطر بأدوية العلاج الهرموني التي تجمع بين الإستروجين والبروجستيرون، ويقل الخطر عند التوقف عن تناول هذه الأدوية.

السمنة: يزداد خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء البدينات.

التعرض للإشعاع. إذا كنت تتلقى العلاج الإشعاعي للصدر في مرحلة الطفولة أو الشباب، فإن خطر الإصابة بسرطان الثدي يزيد.

الوقاية من سرطان الثدي

إن إجراء تغييرات في حياتك اليومية قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي. تاكد من:

استفسر عن اختبارات فحص سرطان الثدي. تحدثي مع طبيبك أو غيره من أخصائيي الرعاية الصحية حول موعد بدء اختبارات فحص سرطان الثدي، واسألي طبيبك عن فوائد الفحص ومخاطره. يمكنكما معًا تحديد اختبارات فحص سرطان الثدي الأفضل بالنسبة لكِ.

تعرفي على حالة ثدييك من خلال الفحص الذاتي لمراقبة حالتهما. قد تفضلين التعرف على حالة ثدييك عن طريق إجراء فحص ذاتي للثدي من وقت لآخر لمراقبة حالتهما. في حالة حدوث أي تغيير جديد أو ظهور كتلة أو شيء غير طبيعي في ثدييك، أخبري أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك على الفور… مراقبة حالة الثديين لا تحمي من سرطان الثدي. ولكن قد يساعدك ذلك على فهم شكل وملمس ثدييك بشكل أفضل، مما يزيد من احتمالية ملاحظة أي تغييرات فيهما.

تناول المشروبات الكح-و*لية باعتدال، ويفضل الامتناع عنها تماماً. إذا اخترت شرب المشروبات الكح-و*لية، فقلل الكمية إلى ما لا يزيد عن حصة واحدة يوميًا. عند الحديث عن الوقاية من سرطان الثدي، لا يمكن القول أن هناك كمية محددة من الكح-و*ل يمكن تناولها بشكل آمن. لذلك، إذا كنت قلقة بشأن سرطان الثدي، فمن الأفضل الامتناع عن شرب المشروبات الكح-و*لية.

ممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع. حاول تخصيص 30 دقيقة على الأقل لممارسة الرياضة معظم أيام الأسبوع. إذا لم تكن تمارس الرياضة مؤخرًا، فاسأل أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك عن ممارسة الرياضة وابدأ تدريجيًا.

الحد من استخدام العلاج الهرموني بعد انقطاع الطمث. العلاج الهرموني المشترك قد يزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. تحدثي إلى أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك حول فوائد ومخاطر العلاج الهرموني. تظهر لدى بعض النساء أعراض تسبب عدم الراحة أثناء انقطاع الطمث، وقد يقررن أن مخاطر العلاج الهرموني مقبولة مقابل تخفيف الأعراض. لتقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي، استخدمي أقل جرعة ممكنة من العلاج الهرموني لأقصر فترة زمنية.

الحفاظ على وزن صحي.. إذا كان لديك حاليًا وزن صحي، فحاول الحفاظ عليه، وإذا كنت بحاجة إلى إنقاص الوزن، فاسأل أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك عن الطرق الصحية لإنقاص الوزن. قلل من عدد السعرات الحرارية التي تتناولها مع زيادة التمارين التي تمارسها تدريجيًا.

تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدي

إذا كنت معرضة بشكل كبير لخطر الإصابة بسرطان الثدي، فيمكنك التفكير في خيارات أخرى لتقليل المخاطر. قد تكونين أكثر عرضة للخطر إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بسرطان الثدي، وقد تكونين أكثر عرضة للخطر إذا كان لديك تاريخ عائلي من الخلايا السرطانية في أنسجة الثدي. تحدث إلى فريق الرعاية الصحية الخاص بك حول المخاطر الصحية التي تتعرض لها، وقد يعرض عليك الفريق الطبي خيارات. وللحد من هذه المخاطر، بما في ذلك:

الأدوية الوقائية: إن استخدام الأدوية التي تمنع مستقبلات هرمون الاستروجين يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى أولئك الذين لديهم خطر كبير للإصابة به. تشمل الخيارات مُعدِّلات مستقبلات هرمون الاستروجين الانتقائية ومثبطات الأروماتيز. تُستخدم هذه الأدوية أيضًا كعلاج هرموني لعلاج سرطان الثدي. تحمل هذه الأدوية مخاطر التعرض لها وآثارها الجانبية، لذلك يتم استخدامها فقط إذا كان هناك خطر كبير جدًا للإصابة بسرطان الثدي. ناقش الفوائد والمخاطر مع فريق الرعاية الصحية الخاص بك.

الجراحة الوقائية.. إذا كنتِ معرضة بشكل كبير لخطر الإصابة بسرطان الثدي، فيمكنك التفكير في الخضوع لعملية جراحية لتقليل هذا الخطر. أحد الخيارات هو إجراء عملية جراحية لإزالة كلا الثديين، والمعروفة باسم استئصال الثدي الوقائي. وثمة خيار آخر هو إزالة المبيضين، والمعروفة باسم استئصال الثدي. جراحة المبيض الوقائية: تقلل هذه العمليات من خطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض.

 

سرطان الثدي.. خطوات للوقاية من مرض “لا يصيب النساء فقط”

ملاحظة: هذا الخبر سرطان الثدي.. خطوات للوقاية من مرض “لا يصيب النساء فقط” نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!