اخبار طب وصحة

من الطنين إلى العطس.. التفسير العلمي لردود الفعل الغريبة للجسم

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : من الطنين إلى العطس.. التفسير العلمي لردود الفعل الغريبة للجسم  . والان الى التفاصيل.

تقوم أجسادنا ببعض الأشياء الغريبة وغير العادية كل يوم. البعض منا يلاحظ ردود أفعال ولا يعرف سببها. وفيما يلي بعض الأسئلة والأجوبة التي تقدمها مايو كلينك والمبنية على تفسير علمي لهذه الظاهرة.

لماذا تتجعد أصابعنا في الماء؟

كان يُعتقد في البداية أن تجعيد الأصابع في الماء نتيجة لتحولات السوائل التي تحدث بين الأنسجة والمياه المحيطة بها، لكن خبراء التطور يجدون أدلة على أن تجعيد الأصابع ربما ساعد البشر على الإمساك بالأشياء الموجودة في الماء.

من ناحية أخرى، فإن أصابع الأشخاص الذين يعانون من تلف أعصاب أصابع اليدين أو القدمين لا تتجعد بنفس الطريقة.

ما الذي يسبب نبض في الأذن؟

يشعر الناس بنبض في الأذن لأسباب مختلفة. يوصف الطنين عادة بأنه رنين في الأذنين، ولكن هناك نوع مختلف حيث يمكن الشعور بالنبض وسماعه في أذنيك ويسمى الطنين النابض.

الطنين النابض هو زيادة في ضغط الدم أو انسداد في قناة الأذن مما قد يجعل الشخص يسمع أو يشعر بالنبض. كما يمكن أن يسبب هذا الشعور خلل في الشرايين القريبة من الأذن. يتطلب هذا الوضع التشاور مع فريق الرعاية الصحية.

لماذا أرتعش في الطقس البارد؟

يرتجف الناس عندما يشعرون بالبرد، لأنه وسيلة لتحريك العضلات لتوليد الحرارة، حيث يحاول الجسم دائمًا إبقاء درجة حرارته قريبة من 98.6 فهرنهايت (37 درجة مئوية) قدر الإمكان.

لماذا يعطس بعض الناس عندما ينظرون إلى الشمس؟

تسمى هذه الحالة بالعطس الضوئي المنعكس، وتعرف باسم “العطس الشمسي”. لا يعاني الجميع من هذا المنعكس، وليس من الواضح سبب حدوثه لبعض الأشخاص دون الآخرين.

هناك نظرية وراء رد الفعل هذا: العصب البصري، الذي يستشعر التغيرات في الضوء، يقع بالقرب من العصب ثلاثي التوائم، الذي يتحكم في العطس.

يحدث العطس المعتاد بسبب تهيج الأنف، مما يحفز العصب الثلاثي التوائم لإنتاج العطس. عندما تخرج من غرفة مظلمة إلى ضوء ساطع، تنقبض حدقة العين، وهذا التفاعل الضار يبدأ بواسطة العصب البصري ويمكن أن يعطي إحساسًا بتهيج الأنف، مما يسبب العطس.

ما الذي يسبب الوخز عند الجري؟

يحدث الوخز الجانبي بسبب تهيج الحجاب الحاجز، وهي العضلة التي تفصل بين الرئة وتجويف البطن. العدائين المبتدئين أو أولئك الذين يزيدون من سرعتهم أو مسافاتهم هم أكثر عرضة للارتعاش الجانبي.

يحدث هذا أحيانًا بسبب التنفس بسرعة كبيرة أو تناول وجبة غير مناسبة قبل الجري.

لماذا يرتعش الجفن بشكل عشوائي؟

يُطلق على ارتعاش العين اسم تشنج الجفن، ولا يُعرف بالضبط سبب حدوث ذلك، لكن التعب وتناول الكافيين والإجهاد من الأسباب الشائعة.

عادةً ما يختفي الوخز من تلقاء نفسه، ولكن إذا استمر أكثر من بضعة أيام ووجد الشخص صعوبة في فتح جفنه، فقد حان الوقت لطلب التقييم من أخصائي الرعاية الصحية.

 

من الطنين إلى العطس.. التفسير العلمي لردود الفعل الغريبة للجسم

ملاحظة: هذا الخبر من الطنين إلى العطس.. التفسير العلمي لردود الفعل الغريبة للجسم نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!