مقالات عن مانكيش

منكيش الجمال والعطاء ، الثروة الحيوانية والرعي / الحلقة 26

الدكتور عبدالله مرقس رابي
منكيش الجمال والعطاء
الثروة الحيوانية والرعي / الحلقة 26د . عبدالله مرقس رابي
باحث أكاديمي

تواصلا  لدراسة الاحوال الاقتصادية لقرية منكيش قديما وحديثا ،سأقدم  في هذه الحلقة موضوعا عن الثروة الحيوانية التي كانت من الدعائم الاساسية لاقتصاديات أبناء القرية ،وأخص بالذكر قديما والى فترة نهاية الثمانينات من القرن الماضي تحديدا .كانت مصادر الثروة الحيوانية في منكيش عديدة ومتنوعة ،وقد شكلت رافدا مهما من روافد المعيشة لابنائها ،فأُستخدمت للأستهلاك الذاتي أو للبيع المحدود ،وعلى مر السنين تبين أن أبناء منكيش أعتنوا بتربية الحيوانات التالية للاستفادة منها لاغراض متعددة :

1- حيوانات النقل :
تعد البغال والحصن والحمير من الحيوانات التي أقتناها المنكيشيون لاغراض النقل ، والتي  تتكيف للعيش في البيئة الجبلية الوعرة و كل الاسر اقتنت مثل هذه الحيوانات في بيوتها ولم تستطيع الاستغناء عنها .وأهم استخداماتها هي :
نقل الاشخاص: لعدم وجود وسيلة أخرى قديما للنقل من مكان ألى آخر وبالذات الاماكن البعيدة ،فأستعان المنكيشيون بمثل هذه الحيوانات ،والى زمن ظهور المركبات في عقد الخمسينيات من القرن الماضي كانت الوسيلة الوحيدة لنقل الاشخاص الى المدن مثل دهوك والموصل لقضاء حاجاتهم أو الى القرى لنفس الاغراض ،وتدريجيا بعد ظهور المركبات الحديثة أنحسر أستخدام هذه الحيوانات في نقل الاشخاص ،فأقتصرت على:
نقل المحاصيل الزراعية: لكون الغالبية العظمى من أهالي منكيش قد عملوا في الزراعة فلابد أن يمتلكوا من هذه الحيوانات في بيوتهم لحاجتهم القصوى لها في الزراعة ،وكانت أستخدامها يشمل نقل المنتوجات الزراعية من الحقول والى الدور لخزنها في المكان المناسب المخصص لها .ومن المنتوجات ، الح*بو-ب والعنب والزبيب والفواكه ،ولكل منتوج حاوية خاصة يتم تعبتها وثم وضعها على ظهر الحيوان ،كان الاهالي يصنعونها محليا كما ساذكر ذلك لاحقا .
أضافة الى نقل المنتوجات الزراعية فقد أستخدمها الاهالي في نقل الحطب والخشب المقطع لخزنه لايام الشتاء الباردة لاستخدامها كوقود للتدفئة .
نقل البضائع للتجارة: منذ القديم أستخدم المنكيشيون هذه الحيوانات لنقل بضائعهم من المنتوجات الزراعية لغرض التجارة بها  في المدن والقرى البعيدة جدا بحيث وصلوا الى حمام العليل جنوب الموصل وتلعفر غرب الموصل والى جزيرة بوتان في تركيا .( ساركز على هذا الموضوع في الحلقة المخصصة للتجارة ).

2 – ألاغنام والماعز :
أعتنت معظم الاسر المنكيشية بتربية الاغنام والماعز للاستفادة من منتوجاتها لصناعة المواد الغذائية ،ومن لحومها وجلودها ومن صوفها . – كما سأذكر لاحقا –  كانت بعض الاسر تمتلك أعدادا صغيرة منها ،بينما أقتنت أسر أخرى أعدادا كبيرا تسمى( القطيع ) .
وقد وفرت البيئة الطبيعية في منكيش الغذاء الضروري للأغنام في الربيع المخضر دائما ،وكذلك في الصيف والخريف ،وأما في الشتاء كان علفها ورق أشجار البلوط المجفف الذي كان المربون يهيئونه منذ بداية الصيف من غابات البلوط التي كانت منتشرة في أرجاء نواحي منكيش ،وكان يُكوم خارج الدار ،وأُطلقت على الكومة محليا ( كبشتة ) ، واضافة الى ورق البلوط ،كان الشعير المخلوط مع التبن يقدم علفا لها .
كان الرعاة يمضون لياليهم مع قطعانهم من الاغنام في المراعي في ايام غير الشتوية من السنة .وأما في النهار وفي فصل الصيف كان القطيع يُستقدم الى مكان يسمى ( مخل ) حيث الاشجار لكي تستظل الاغنام بظلالها في الصيف الحار ،وموقعها بالقرب من مصادر المياه ،وكانت شابات القرية يذهبن لحلب الاغنام وتغذيتها بالملح لكي تشرب الماء بكثرة لتوفير الحليب ،وعُرفن أولئك الشابات محليا(بيرياثا)،وغالبا ما تغنين وهن في طريقهن الى المخل .وقد أنعدمت هذه الظاهرة منذ بداية السبعينيات من القرن الماضي ،وبدأ أعداد الاغنام وتربيتها يتقلصان في منكيش تدريجيا ،لاسباب الهجرة ودخول ابناء القرية في التعليم وتقليدهم مهن أخرى ومنافسة الاسواق في بيع المنتوجات الحيوانية .كما حدث تماما للزراعة .

3 – الدواجن :
تعد الدجاج أكثر أنواع الدواجن التي أعتنى المنكيشيون بتربيتها ،ولم يكن بيتا يخلو من بضعة دجاجات ،تُربيها الاسرة للاستفادة من لحومها واقتناء البيض ، وكانت الدجاجات تتغذى وهي سائبة في أزقة القرية ،وبين فترة وأخرى كان أحد أفراد الاسر وخاصة ربة البيت تستقدمها باطلاق صوت ينبه الدجاجات السائبة فتتجمع لالتقاط الح*بو-ب التي تنثرها لها ،وفي المساء بعد غروب الشمس مباشرة كانت ترجع تلقائيا الى الدار بعد أن تقضي النهار متجولة في أزقة المحلة  وتدخل الى الجزء المخصص لها لقضاء ليلتها وغالبا ما كان جزء مبني في الطابق الاسفل ويسمى محليا ( أوري دكثايي ) ووُجد في الاسفل مكان مخصص للدجاجة لكي تضع بيضها في اليوم التالي وتسمى ( قني ) أي عش الدجاجة وباستمرار تُترك بيضة واحدة فيها لتكون دليل للدجاجة وتسمى ( برقني ) ، ومن الصباح الباكر ترى الدجاجات خرجت الى الازقة ثانية لتواصل نهارها وهكذا على الدوام .
كانت الاسرة تجمع بيض الدجاج لغرضين أساسيين ، أو لهما الغذاء لافراد العائلة ،ولكن في أيام الصوم الكبير كانت الاسرة تجمع البيض لغرض تلوينها في عيد القيامة بصبغات طبيعية نباتية ،والغرض الثاني هو للتكثير لحاجتها لها لتضعها في عش الدجاجة التي تدخل دورة حضانة البيض للتفريخ. كانت تسمى الدجاجة هذه ( قُبي ) . وأذا لم ترغب الاسرة بأن تدخل الدجاجة في دورة الحضانة كانت تطمسها بالماء لكي تتخلص من دورتها الحضانية الطبيعية .لتستمر بوضع البيض من جديد .

4 – ألابقار والثيران :
وهي من الحيوانات التي لايمكن الاستغناء عنها قديما في أية قرية ، ففي منكيش اقتنت كل أسرة بقرة أو أكثر ، للاستفادة منها لعطائها الغذائي الاساسي من الحليب واللحم والجلود أيضا . كان رعي الابقار يتم عن طريق تجميع أبقار القرية في قطيع واحد ، ويعتني بها الراعي ،ويطلق عليه ( كافانا ) وهو غير راعي الاغنام ( شفانا ) وكان يقوم بعمله مقابل أجور يقدمها أصحاب الحيوانات .فترى منذ الفجر يقوم أحد أفراد الاسرة بتوصيل البقرة الى مكان التجمع الذي يحدده الراعي ،ومن هناك يأخذهم الى المراعي حول القرية الى غروب الشمس ،ويعود بالقطيع الى القرية ، وكان الاهالي يستمكنون في منطقة معينة قبل دخول القطيع الى القرية ليأخذ كل واحد ماشيته .ومما هو جدير بالذكر في أيام فقدان الامن في المنطقة كان القطيع يتعرض الى عملية التسليب من قبل عصابات مسلحة من القرى الكوردية المجاورة ، وكان الراعي يستغيث ويطلب النجدة من الاهالي فيخرج مجموعة من شباب منكيش المسلحين لمتابعة أثر القطيع لارجاعه، وحدث  أحيانا  تبادل اطلاق النار مع افراد العصابة لارجاع القطيع .وذلك حدث مع قطعان الغنم أيضا .
أما تربية الثيران وجدت أيضا لدى بعض الاسر وغالبا ما أستخدمت الثيران من قبل الفلاحين في حراثة الارض لتهيئتها للزراعة .

5 – النحل :
أهتمت بعض الاسر في منكيش قديما بتربية النحل لانتاج العسل الطبيعي ، وكان من بين الذين تواصلوا في تربية النحل الى نهاية الثمانينات( اسحق اوسي) ،وقام بتربيتها في مزرعة صغيرة بالقرب من داره في محلة السوق .
6 – دودة القز :
ربى أهالي منكيش في الماضي دودة القز للاستفادة منها في صناعة الحرير الطبيعي الذي أستخدموه في صناعة الملابس ، ولهذا كانت زراعة أشجار التوت منتشرة في بساتين منكيش لانها تعد الغذاء الاساسي لدودة القز . ولكن لمنافسة السوق تراجعت تربيتها واندثرت تماما في منكيش .
7 –  انتشرت في عقار منكيش حيوانات برية في الماضي ،وكان الشباب يذهبون لاصطيادها للاستفادة من جلودها أو لحومها مثل الخنازير والوعول والضباع والثعالب والدببة .
8 – وُجدت أنواع من الطيور المختلفة في عقار منكيش ، ومنها القبج التي كانت هدفا للترويح لدى الشباب حيث يخرجون لاصطيادها أيام الشتاء المثلجة . وكذلك وُجد الصقر والنسر والدراج والهدهد والعصافير بانواعها، والحمام التي انتشرت تربيتها لدى بعض الاسر في بيوتها .
9 –  ومن الحيوانات الاخرى التي اعتنت بعض الاسر بتربيتها هي الكلاب ،وأستخدمتها للحراسة ،وبالاخص في حراسة قطعان الاغنام . وكذلك القطط التي كانت خير علاج للفئران في القرية .
وختاما ، ان تربية الحيوانات المذكورة تقلصت تربيتها تدريجيا في منكيش الى أن أنعدمت حاليا .وذلك تنطبق عليها أسباب تردي الزراعة فيها والتي وضحتها سابقا …

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!