اخبار شعبنا المسيحي

أحزاب مسيحية تطالب أصحاب القرار في العراق وإقليم كوردستان بتدخل عاجل بشأن الكوتا

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : أحزاب مسيحية تطالب أصحاب القرار في العراق وإقليم كوردستان بتدخل عاجل بشأن الكوتا  . والان الى التفاصيل.

 

عشتارتيفي كوم- رووداو/

 

طالبت 5 أحزاب مسيحية أصحاب القرار في العراق وإقليم كوردستان إضافة إلى رئيسة البعثة الأممية في العراق، بتدخل عاجل بشأن إلغاء مقاعد كوتا المكونات الدينية والقومية في انتخابات برلمان إقليم كوردستان.

وجاء ذلك في بيان صادر عن الحركة الديمقراطية الآشورية، وحزب بين نهرين الديمقراطي، وحزب اتحاد بيت نهرين الوطني، والمجلس الشعبي الكلداني السرياني لأشوري، والحزب الوطني الآشوري، الثلاثاء (30 نيسان 2024).

وناشدت القوى الموقعة، بـ”تدخل عاجل لتطبيق الدستور بضمان حقوق مكونات إقليم كوردستان، من خلال إعادة مقاعد الكوتا الخاصة بالمكون الكلداني السرياني الآشوري، والتركمان والأرمن، في قانون انتخابات الدورة السادسة لبرلمان إقليم كوردستان”، المقرر إجراؤها في العاشر من حزيران المقبل.

كما طالبت بـ”اعتبار إقليم كوردستان دائرة انتخابية واحدة لمقاعد كوتا المكونات، وحصر التصويت لمقاعد الكوتا داخل المكون نفسه، وإعداد ورقة اقتراع خاصة لانتخاب مقاعد الكوتا أسوة بانتخابات 1992، علاوة عن تخصيص مراكز ومحطات انتخابية خاصة لمقاعد الكوتا في مناطق تواجد أبناء هذه المكونات”.

وكانت المحكمة الاتحادية، قررت الأربعاء 22 شباط الماضي، عدم دستورية عبارة 11 الواردة في المادة 1 من قانون انتخاب برلمان كوردستان رقم 1 لسنة 1992 المعدل، ليصبح برلمان كوردستان مكوناً من 100 عضو، ملغية بذلك المقاعد المخصصة لكوتا المكونات.

وأثار القرار رفضا واسعا وقلقا كبيرا بين ممثلي المكونات في إقليم كوردستان، وعلى إثره أعلنت الأحزاب الموقعة أعلاه في الـ14 آذار الماضي، بالإضافة إلى حزب أبناء النهرين، مقاطعة الانتخابات البرلمانية في إقليم كوردستان.

وقبل ذلك، في 11 شباط الماضي، أعلنت أحزاب وقوى كلدانية، سريانية، أرمنية وآشورية مقاطعتها لانتخابات برلمان كوردستان تعبيراً عن رفضها لـ “الخطأ التاريخي” للمحكمة الاتحادية بإلغاء كوتا المكونات في الإقليم.

 

أحزاب مسيحية تطالب أصحاب القرار في العراق وإقليم كوردستان بتدخل عاجل بشأن الكوتا

ملاحظة: هذا الخبر أحزاب مسيحية تطالب أصحاب القرار في العراق وإقليم كوردستان بتدخل عاجل بشأن الكوتا نشر أولاً على موقع (عشتار) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال. يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

معلومات عن الخبر : أحزاب مسيحية تطالب أصحاب القرار في العراق وإقليم كوردستان بتدخل عاجل بشأن الكوتا

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر أحزاب مسيحية تطالب أصحاب القرار في العراق وإقليم كوردستان بتدخل عاجل بشأن الكوتا . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار مسيحية. ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!