أخبار العراق

مسرور بارزاني يؤكد ضرورة مشاركة إقليم كوردستان في مشروع طريق التنمية

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : مسرور بارزاني يؤكد ضرورة مشاركة إقليم كوردستان في مشروع طريق التنمية  . والان الى التفاصيل.

شفق نيوز/ أكد رئيس حكومة اقليم كوردستان مسرور بارزاني، يوم الاثنين، ضرورة مشاركة الإقليم في مشروع الطريق التنموي الذي يعتزم العراق تنفيذه بالتعاون مع عدة دول. جاء ذلك خلال لقاءه مع القنصل العام الجديد للجمهورية التركية لدى الإقليم ارمان توبجو، بحسب بيان ورد لوكالة شفق نيوز.

وفي بداية اللقاء، هنأ رئيس مجلس الوزراء القنصل العام التركي بمناسبة توليه منصبه الجديد، مؤكداً أهمية تعزيز العلاقات الثنائية على أساس المصالح المشتركة.

وتحدث رئيس الوزراء عن أهمية تنفيذ مشروع الطريق التطويري الذي يهدف إلى ربط العراق وتركيا وأوروبا بشبكة سكك حديدية، مشيراً في الوقت نفسه إلى ضرورة مشاركة إقليم كوردستان وكافة المكونات العراقية في هذا المشروع الاستراتيجي. .

من جانبه أعرب القنصل العام التركي عن سعادته بتولي مهام عمله في إقليم كوردستان. كما أكد حرص بلاده على مواصلة توطيد العلاقات مع إقليم كوردستان على كافة الأصعدة.

كما تطرق الجانبان إلى القضايا الخلافية بين إقليم كوردستان والحكومة الاتحادية وضرورة حلها، والجهود المبذولة لاستئناف تصدير نفط الإقليم.

أكد وزير النقل والاتصالات في إقليم كوردستان آنو جوهر عبدوكا، الخميس 23 أيار 2024، أن مشروع الطريق التطويري سيمر عبر الإقليم ومن هناك إلى تركيا وأوروبا.

جدير بالذكر أن مشروع “طريق التنمية” هو طريق بري وسكك حديدية يمتد من العراق إلى تركيا وموانئها.

ويبلغ طول الطريق والسكة الحديد 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف بالدرجة الأولى إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج.

وتبلغ الميزانية الاستثمارية للمشروع نحو 17 مليار دولار أمريكي، منها 6.5 مليار للطريق السريع، و10.5 مليار للقطار الكهربائي، وسيتم إنجازه على 3 مراحل، الأولى تنتهي عام 2028، والثانية عام 2033، والثالثة. في عام 2050.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع نحو 100 ألف فرصة عمل في المرحلة الأولى، ومليون فرصة عمل بعد اكتماله.

 

مسرور بارزاني يؤكد ضرورة مشاركة إقليم كوردستان في مشروع طريق التنمية

ملاحظة: هذا الخبر مسرور بارزاني يؤكد ضرورة مشاركة إقليم كوردستان في مشروع طريق التنمية نشر أولاً على موقع (شفق نيوز) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 
 

معلومات عن الخبر : مسرور بارزاني يؤكد ضرورة مشاركة إقليم كوردستان في مشروع طريق التنمية

عرضنا لكم أعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر مسرور بارزاني يؤكد ضرورة مشاركة إقليم كوردستان في مشروع طريق التنمية . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

#مسرور #بارزاني #يؤكد #ضرورة #مشاركة #إقليم #كوردستان #في #مشروع #طريق #التنمية

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!