اخبار عربية وعالمية

ح*ما*س توافق على وقف النار و إس*رائي*ل تقول لا يلبي مطالبها وذوي الأسرى يهدّدون

وبعد أشهر من المفاوضات، أعلنت حركة ح*ما*س في بيان لها اليوم الاثنين، أن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية، أبلغ رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل، بالأمر. بموافقة الحركة على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غ*ز*ة.
وقالت الحركة في بيان لها، إن رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية، أجرى اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع مدير المخابرات المصرية عباس كامل، وأبلغهما بالأمر. موافقة ح*ما*س على اقتراح وقف إطلاق النار.

جاء ذلك بعد أن أفاد مسؤولون أن الحركة وافقت على اقتراح وقف إطلاق النار المقترح بعد وصول رد الوسطاء على القضايا التي طلبت ح*ما*س الاستفسار عنها.

قال طاهر النونو القيادي في حركة ح*ما*س لرويترز يوم الاثنين إن الاقتراح الذي وافقت عليه الحركة يتضمن وقف إطلاق النار وإعادة إعمار غ*ز*ة وعودة النازحين واتفاق تبادل الأسرى.

كشف نائب رئيس حركة ح*ما*س في غ*ز*ة خليل الحية، أن مقترح وقف إطلاق النار هو اتفاق على ثلاث مراحل مدة كل منها 42 يوما.
أفادت وسائل إعلام محلية أن مسودة الاتفاق بين إس*رائي*ل وحركة ح*ما*س تنص على مرور 600 شاحنة محملة بالمساعدات الإنسانية إلى قطاع غ*ز*ة يوميا.

وأضافت الحية أن الوسطاء المصريين تعهدوا بعدم استئناف الحرب في غ*ز*ة.
وذكرت مصادر مطلعة أن الوفد الأمني ​​المصري أكد حصوله على ردود “إيجابية” بشأن الاتفاق.

وأضافت أن الوفد الأمني ​​المصري يكثف اتصالاته لتهدئة الأوضاع في غ*ز*ة، فيما تتواصل الجهود المصرية لوقف التصعيد وإنجاح الاتفاق.

وقالت وسائل إعلام إ*سرائ*يل*ية إن اقتراح وقف إطلاق النار الذي أعلنت ح*ما*س موافقته عليه هو اقتراح مصري “ناعم”.

أعلنت الحكومة الإ*سر*ائي*لية، الاثنين، أنها سترسل وفدا للقاء الوسطاء ومناقشة اقتراح التهدئة في غ*ز*ة الذي وافقت عليه حركة ح*ما*س، مؤكدة أنها “لا تلبي” مطالبها.
وفد ح*ما*س يعود إلى القاهرة
ومن المقرر أن يتوجه وفد الحركة إلى القاهرة خلال الساعات المقبلة لاستكمال النقاش مع الوسطاء حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غ*ز*ة.

وجاءت موافقة ح*ما*س على الاقتراح المصري بعد ساعات من بدء الجيش الإ*سر*ائي*لي فعليا بإجبار عشرات الآلاف من الفلسطينيين على مغادرة مناطق واسعة شرق رفح.

وشوهدت بالفعل عائلات فلسطينية تغادر هذه المناطق، تحت قصف إس*رائي*لي وتصريحات تطالبها بذلك قبل شن هجوم محتمل.

كما حدد الجيش الإ*سر*ائي*لي في الخرائط المرفقة “الكتل” التي يجب تركها لمنطقة “المواصي”، حيث تم توسيع المنطقة لتشمل مستشفيات ميدانية وخيام وكميات كبيرة من المواد الغذائية والمياه والأدوية وغيرها من الإمدادات.

قال مصدر حكومي إس*رائي*لي إن اقتراح وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه حركة ح*ما*س يوم الاثنين غير مقبول بالنسبة لتل أبيب. وأكدت الحكومة الإ*سر*ائي*لية الأمر.
أعلنت الحكومة الإ*سر*ائي*لية، الاثنين، أنها سترسل وفدا للقاء الوسطاء ومناقشة اقتراح التهدئة في غ*ز*ة الذي وافقت عليه حركة ح*ما*س، مؤكدة أنها “لا تلبي” مطالبها.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عقب اجتماع لمجلس الوزراء الحربي أنه على الرغم من أن اقتراح ح*ما*س لا يلبي المطالب الإ*سر*ائي*لية الأساسية، إلا أن تل أبيب سترسل وفدا للقاء الوسطاء.

وأضاف البيان أن حكومة الحرب قررت بالإجماع أن تواصل إس*رائي*ل العملية في رفح للضغط العسكري على ح*ما*س من أجل المضي قدما في إطلاق سراح الأسرى وتحقيق بقية أهداف الحرب، على حد زعمه.

إلا أن هذا الإعلان لكم لم يكن مرضياً لأهالي الأسرى على الإطلاق، حيث اشتعل الداخل الإ*سر*ائي*لي بالتظاهرات المنددة التي طالبت بضرورة تنفيذ اتفاق عودة الأسرى.

وقال المتظاهرون إن الوقت قد حان لإعادة ذويهم، مشيرين إلى ضرورة استكمال صفقة التبادل بين إس*رائي*ل وحركة ح*ما*س.

وهدد أهالي المتظاهرين قائلين: “حان وقت إعادة السجناء وإلا حرقنا البلاد”.

وجاءت هذه التطورات بعد أن أعلنت حركة ح*ما*س في بيان لها، الاثنين، أن رئيس المكتب السياسي إسماعيل هنية أبلغ رئيس وزراء قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ورئيس المخابرات المصرية عباس كامل ، بموافقة الحركة على مقترحهم بشأن اتفاق وقف إطلاق النار في غ*ز*ة.

من جانبه قال طاهر النونو القيادي في حركة ح*ما*س لرويترز يوم الاثنين إن الاقتراح الذي وافقت عليه الحركة يتضمن وقف إطلاق النار وإعادة إعمار غ*ز*ة وعودة النازحين واتفاق تبادل الأسرى.

3 مراحل

من ناحية أخرى، قال نائب رئيس حركة ح*ما*س في غ*ز*ة، إن مقترح وقف إطلاق النار هو اتفاق على ثلاث مراحل، مدة كل منها 42 يوما.

وأضاف أن الوسطاء المصريين تعهدوا بعدم استئناف الحرب في غ*ز*ة.

يُشار إلى أن موافقة ح*ما*س على الاقتراح المصري جاءت بعد ساعات من بدء الجيش الإ*سر*ائي*لي فعليًا إجبار عشرات الآلاف من الفلسطينيين على مغادرة مناطق واسعة شرق رفح تمهيدًا لاجتياح المدينة.

ومن المقرر أن يتوجه وفد الحركة إلى القاهرة خلال الساعات المقبلة لاستكمال النقاش مع الوسطاء حول إمكانية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غ*ز*ة.

قد تكون أيضا مهتما ب:

هنية يؤكد حرص ح*ما*س على التوصل إلى اتفاق شامل لإنهاء الحرب

قوات الاحتلال تفرج عن شقيقة إسماعيل هنية

ح*ما*س توافق على وقف النار و إس*رائي*ل تقول لا يلبي مطالبها وذوي الأسرى يهدّدون

ملاحظة: هذا الخبر ح*ما*س توافق على وقف النار و إس*رائي*ل تقول لا يلبي مطالبها وذوي الأسرى يهدّدون نشر أولاً على موقع ( العرب اليوم) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: ح*ما*س توافق على وقف النار و إس*رائي*ل تقول لا يلبي مطالبها وذوي الأسرى يهدّدون

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر ح*ما*س توافق على وقف النار و إس*رائي*ل تقول لا يلبي مطالبها وذوي الأسرى يهدّدون . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عربية وعالمية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!