اخبار منوعة

مثير للقلق.. بلومبيرغ: 4 أسئلة لفهم اجتياح إس*رائي*ل رفح | سياسة تريند – Trends

مثير للقلق.. بلومبيرغ: 4 أسئلة لفهم اجتياح إس*رائي*ل رفح | سياسة :

وقالت وكالة بلومبرج إن الجيش الإ*سر*ائي*لي طلب من المدنيين مغادرة القطاع الشرقي لرفح، تمهيدا لهجومه على هذه المدينة المتاخمة للحدود المصرية، وفي إطار حملته التي دمرت معظم قطاع غ*ز*ة المحاصر وق*ت*لت أكثر من 35 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء.

وأوضحت الوكالة -في مقال كتبته دانا خريش- أن هجوما كبيرا شهدته هذه المنطقة التي تؤوي أكثر من مليون نازح، أثار انتقادات من الولايات المتحدة ومصر ودول أخرى أعربت عن قلقها على المدنيين، لكن يقول وزير الدفاع الإ*سر*ائي*لي يوآف جالانت إنه ليس هناك خيار سوى أن يبدأ الجيش عملية عسكرية. عسكرية في رفح.

ولتوضيح ملابسات هذا الهجوم أجابت الوكالة على الأسئلة الأربعة التالية:

أولاً: ما هي رفح؟

رفح هي مدينة تقع في أقصى جنوب قطاع غ*ز*ة، ويبلغ عدد سكانها حوالي 280 ألف نسمة. وتقع بالقرب من حدود غ*ز*ة مع مصر، ويبلغ طولها 12 كيلومترًا. وهو موقع نقطة العبور الرئيسية بين الجانبين. وتحاصر إس*رائي*ل الآن أكثر من نصف سكان غ*ز*ة، التي يبلغ طولها حوالي 2.2 كيلومتر. مليون شخص بحسب الأمم المتحدة.

وأنشئ معبر رفح بشكل أساسي للمشاة، لكنه يستخدم الآن لنقل المساعدات الحيوية إلى غ*ز*ة، لكن توزيع المساعدات -بحسب الوكالة- يعوقه الأعمال العدائية المستمرة، ويأتي بعضها عبر معبر كرم أبو سالم الذي يربط غ*ز*ة بإس*رائي*ل.

نقاط في رفح تعرضت لهجوم إس*رائي*لي في 6 أيار 2024 (الأناضول)

ثانياً: كيف هو الوضع في رفح الآن؟

وتظهر الصور مدينة رفح مليئة بالخيام والمنازل المؤقتة في تجمعات مكتظة بالسكان حيث يواجه الناس نقصا في الغذاء والدواء. وتقول الأمم المتحدة إن “ندرة الغذاء والمياه النظيفة والخدمات الصحية ومرافق الصرف الصحي أدت إلى أمراض ووفيات يمكن الوقاية منها”، وتصف رفح بأنها “طنجرة ضغط مليئة باليأس”. .

وحذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) من أن التوغل البري في رفح سيشكل “مخاطر كارثية على 600 ألف طفل يعيشون حاليا في هذا الجيب”.

وأضافت أن الأشخاص الذين يغادرون رفح يواجهون ممرات قد تكون ملغومة أو مليئة بالذخائر غير المنفجرة، بالإضافة إلى مشكلة المأوى والخدمات المحدودة.

ثالثاً: ما هو المنظور الإ*سر*ائي*لي؟

يرى رئيس الوزراء الإ*سر*ائي*لي بنيامين نتنياهو أنه “من المستحيل” تحقيق هدف تدمير حركة المقاومة الإسلامية (ح*ما*س) إذا تركت إس*رائي*ل ما يقول إنها آخر ألوية الحركة في رفح، حيث يقدر الإ*سر*ائي*ليون أن عددهم يتراوح بين 5000 و8000 منهم. متحصنون هناك.

ووفقا لبلومبرج، يحاول نتنياهو التوفيق بين استرضاء شركائه اليمينيين المتطرفين المؤيدين للحرب في الداخل، والتعاون مع الولايات المتحدة، التي ساعدت المجهود الحربي الإ*سر*ائي*لي لكنها تعلن مع دول أخرى معارضتها لتوغل جديد في رفح دون موافقة. خطة لحماية المدنيين

وأشارت الوكالة إلى أن قرار ملاحقة ح*ما*س في رفح يهدد للمرة الثانية بعرقلة صفقة قد تؤدي إلى تطبيع العلاقات بين إس*رائي*ل والسعودية التي توقفت مفاوضاتها مع اندلاع الحرب الإ*سر*ائي*لية على غ*ز*ة.

رابعا: ما هو منظور مصر؟

هجوم إس*رائي*لي على رفح يثير مخاوف مصر من امتداد آثاره إلى أراضيها، خشية أن يدخل مقاتلو ح*ما*س عبر الحدود “ما قد يسبب مشاكل أمنية”، وأن يحذو المدنيون المحاصرون حذوها، ومن ثم تمنعهم إس*رائي*ل من العودة إلى غ*ز*ة بعد ذلك.

وتصاعد التوتر بين إس*رائي*ل والقاهرة مع بداية الحرب، خاصة بعد أن اقترح مركز أبحاث إس*رائي*لي أن تفتح مصر صحراء سيناء أمام النازحين الفلسطينيين.

واستبعد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ومسؤولون آخرون أي فكرة لنقل سكان غ*ز*ة إلى مصر، معتبرين أن مثل هذه الخطوة يمكن أن تشكل تهديدا أمنيا وتقوض آمال الفلسطينيين في إقامة دولتهم.

ملاحظة: هذا الخبر مثير للقلق.. بلومبيرغ: 4 أسئلة لفهم اجتياح إس*رائي*ل رفح | سياسة تم نشره أولاً على (مصدر الخبر)  ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من المصدر.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!