اخبار طب وصحة

متلازمة شوجرن.. نصائح لتخفيف الأعراض

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : متلازمة شوجرن.. نصائح لتخفيف الأعراض  . والان الى التفاصيل.

متلازمة سجوجرن هي اضطراب في الجهاز المناعي يتميز بأعراضه الأكثر شيوعًا، جفاف العين والفم.

في كثير من الأحيان، تكون هذه الحالة مصحوبة باضطرابات أخرى في الجهاز المناعي، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والذئبة. في متلازمة سجوجرن، تتأثر أولاً الأغشية المخاطية والغدد المفرزة للرطوبة في العين والفم، مما يؤدي إلى انخفاض إنتاج الدموع واللعاب.

على الرغم من أن متلازمة سجوجرن يمكن أن تتطور في أي عمر، إلا أن معظم الأشخاص يكونون فوق سن الأربعين عند تشخيصها. هذه الحالة أكثر شيوعًا عند النساء. يركز العلاج على تخفيف الأعراض.

أعراض متلازمة سجوجرن

الأعراض الرئيسية لمتلازمة سجوجرن هي:

عيون جافة. قد يشعر المريض بحرقة أو حكة أو وجود رمل في العين. فم جاف. قد يبدو كما لو أن الفم مملوء بالقطن، مما يجعل البلع أو التحدث صعبًا.

قد يعاني بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة سجوجرن أيضًا من واحد أو أكثر مما يلي:

آلام المفاصل وتورمها وتيبسها. تورم الغدد اللعابية، وخاصة المجموعة الموجودة خلف الفك وأمام الأذنين. طفح جلدي أو جفاف الجلد. جفاف المهبل. السعال الجاف المستمر. الإجهاد الطويل.

أسباب متلازمة سجوجرن

متلازمة سجوجرن هي اضطراب في المناعة الذاتية. يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة خلايا الجسم وأنسجته عن طريق الخطأ.

العلماء ليسوا متأكدين من سبب إصابة بعض الأشخاص بمتلازمة سجوجرن. تجعل بعض الجينات بعض الأشخاص أكثر عرضة لخطر الإصابة باضطراب ما، ولكن يبدو أن آلية التحفيز ضرورية أيضًا، مثل الإصابة بفيروس معين أو سلالة من البكتيريا.

في متلازمة سجوجرن، يستهدف الجهاز المناعي أولاً الغدد التي تؤثر على الدموع واللعاب. ولكن يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تلف أجزاء أخرى من الجسم، مثل:

المفاصل. غدة درقية. الكلى. الكبد. رئتين. جلد. أعصاب.

علاج متلازمة سجوجرن

يعتمد علاج متلازمة سجوجرن على الجزء المصاب من الجسم. يعالج العديد من الأشخاص جفاف العين والفم الناجم عن متلازمة سجوجرن باستخدام قطرات العين المتاحة دون وصفة طبية وشرب المزيد من الماء. لكن يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول الأدوية الموصوفة طبيًا، أو حتى الإجراءات الجراحية.

الأدوية

اعتمادًا على أعراضك، قد يقترح طبيبك أدوية تعمل على ما يلي:

تقليل التهابات العين. قد يوصي طبيب العيون بقطرات العين الموصوفة طبيًا، مثل السيكلوسبورين (Restasis) أو الليفيجراست (Exdra)، إذا كان المريض يعاني من جفاف العين المعتدل إلى الشديد. زيادة إنتاج اللعاب. الأدوية، مثل بيلوكاربين (سالاجين) وسيفيميلين (إيفوكساك)، قد تزيد من إنتاج اللعاب وأحيانًا الدموع. قد تشمل الآثار الجانبية التعرق وآلام البطن والاحمرار والتبول المفرط. علاج بعض المضاعفات. إذا كان المريض يعاني من أعراض التهاب المفاصل، فقد يستفيد من العقاقير المضادة للالتهابات غير الستيرويدية (NSAIDs) أو أدوية التهاب المفاصل. يجب علاج الالتهابات الفطرية في الفم باستخدام الأدوية المضادة للفطريات. علاج الأعراض على مستوى النظام. غالبًا ما يكون هيدروكسي كلوروكين (بلاكينيل)، وهو دواء مصمم لعلاج الملاريا، مفيدًا في علاج متلازمة سجوجرن. يمكن أيضًا وصف الأدوية التي تثبط جهاز المناعة، مثل الميثوتريكسيت (تريكسال).

جراحة

قد تساعد عملية جراحية بسيطة لسد القنوات الدمعية التي تصرف الدموع من العين (انسداد القناة الدمعية) في تخفيف جفاف العين. يتم إدخال سدادات الكولاجين أو السيليكون في القنوات الدمعية للمساعدة في الاحتفاظ بالدموع.

نمط الحياة والعلاجات المنزلية

تستجيب العديد من أعراض متلازمة سجوجرن بشكل جيد لتدابير الرعاية الذاتية.

وللتخفيف من جفاف العين يمكن عمل ما يلي:

استخدم قطرات الدموع الاصطناعية، أو مواد التشحيم للعين، أو كليهما. تساعد قطرات الدموع الاصطناعية والمراهم المرطبة أو المواد الهلامية أو قطرات العين على تخفيف الانزعاج الناتج عن جفاف العين. لن يضطر المريض إلى استخدام مواد تشحيم العين بشكل متكرر كما هو الحال مع قطرات الدموع الاصطناعية، لأنها يمكن أن تشوش الرؤية وتتجمع على الرموش بسبب قوامها السميك، لذلك قد يرغبون في استخدامها قبل النوم فقط. قد يوصي الطبيب بقطرات الدموع الاصطناعية الخالية من المواد الحافظة التي يمكن أن تهيج العين لدى الأشخاص الذين يعانون من متلازمة جفاف العين. زيادة الرطوبة. يمكن أن تساعد زيادة الرطوبة الداخلية والحد من التعرض للهواء المتداول في تجنب الجفاف غير المريح للعينين والفم. على سبيل المثال، يمكنك تجنب الجلوس أمام المروحة أو فتحات التكييف، وارتداء النظارات أو النظارات الواقية المناسبة عند الخروج إلى الأماكن المفتوحة.

لعلاج جفاف الفم يمكن عمل ما يلي:

الإقلاع عن التدخين. التدخين يمكن أن يسبب تهيج الفم وجفافه. شرب المزيد من السوائل. شرب السوائل، وخاصة الماء، طوال اليوم. تجنب شرب القهوة والمشروبات الكح-و*لية؛ لأنه يمكن أن يؤدي إلى تفاقم أعراض جفاف الفم. تجنب أيضاً تناول المشروبات الحمضية، مثل الكولا وبعض المشروبات الرياضية؛ لأن الحمض قد يؤدي إلى إتلاف مينا الأسنان. تحفيز تدفق اللعاب. يمكن للعلكة الخالية من السكر أو الحلوى الصلبة بنكهة الحمضيات أن تعزز تدفق اللعاب. نظرًا لأن متلازمة سجوجرن تسبب زيادة خطر تسوس الأسنان، يجب عليك الحد من تناول الحلويات، خاصة بين الوجبات. جرب منتجات اللعاب الاصطناعي. تعمل منتجات استبدال اللعاب بشكل أفضل من الماء العادي؛ وذلك لاحتوائه على مادة ملينة تساعد على ترطيب الفم لفترة أطول. هذه المنتجات متوفرة على شكل رذاذ أو أقراص للمص. استخدم رذاذ الأنف الملحي. يمكن أن يساعد رذاذ الأنف المالح على ترطيب الممرات الأنفية وتنظيفها؛ حتى يتمكن المريض من التنفس من خلال أنفه بسلاسة. يمكن أن يؤدي احتقان الأنف وجفافه إلى زيادة التنفس عن طريق الفم.

صحة الفم

يزيد جفاف الفم من خطر تسوس الأسنان وفقدان الأسنان. وللوقاية من هذه الأنواع من المشاكل، ننصح بما يلي:

تنظيف أسنانك بالفرشاة والخيط بعد كل وجبة. تحديد مواعيد طبية منتظمة لزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر على الأقل. استخدم العلاجات الموضعية التي تحتوي على الفلورايد يوميًا بالإضافة إلى غسول الفم المضاد للميكروبات

مناطق أخرى جافة

إذا كان جفاف الجلد يمثل مشكلة، فتجنب استخدام الماء الساخن عند الاستحمام. ربت على الجلد بلطف، ولا تفرك، باستخدام منشفة، ثم ضع المرطب بينما لا يزال الجلد رطبًا. استخدم القفازات المطاطية عند غسل الأطباق أو تنظيف المنزل.

*هذا المحتوى من Mayo Clinic

 

متلازمة شوجرن.. نصائح لتخفيف الأعراض

ملاحظة: هذا الخبر متلازمة شوجرن.. نصائح لتخفيف الأعراض نشر أولاً على موقع (الشرق) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!