أخبار التكنولوجيا

ما هي العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) ، مزاياها وعيوبها

العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) هي معاملة إلكترونية أو رمز رقمي للعملة الرسمية للبلد. يتم إصدار العملات الرقمية الوطنية وتنظيمها من قبل السلطات النقدية أو البنك المركزي للبلد. في هذا المقال  ، قمنا بجمع معلومات حول طريقة تشغيل العملة الرقمية للبنك المركزي ومزايا وعيوب العملة الرقمية الوطنية. ابقى معنا.

ما هي العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)؟

يشير مصطلح العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) فعليًا إلى عملة فيات. CBDC هي معاملة إلكترونية أو كلمة مرور رقمية للعملة الرسمية للبلد. وبالمثل ، يتم إصدار هذه العملة وتنظيمها من قبل السلطة والسلطة النقدية للبلد أو البنك المركزي. وبهذه الطريقة ، فهي محمية بموجب المعاهدة والثقة والائتمان الكامل للحكومة المصدرة. يمكن للعملات الرقمية للبنك المركزي تبسيط تنفيذ السياسات النقدية والمالية وتعزيز المشاركة المالية في الاقتصاد من خلال إشراك غير المصرفيين في النظام المالي. لأنها شكل مركزي من العملة ، فإنها قد تغزو خصوصية المواطنين. إن عملات البنوك المركزية الرقمية في مراحل مختلفة من التطور في جميع أنحاء العالم.

النقاط الرئيسية في رمز العملة الوطنية

  • العملة الرقمية للبنك المركزي هي شكل افتراضي لعملة فيات للدولة.
  • يتم إصدار عملات البنوك المركزية الرقمية وتنظيمها من قبل السلطات النقدية أو البنك المركزي للبلد.
  • تعزز عملات البنوك المركزية الرقمية الشمول المالي وتسهل أيضًا تنفيذ السياسات النقدية والمالية.
  • كشكل مركزي للعملة ، فإنها قد تقوض خصوصية المواطنين.
  • على الرغم من عدم استخدامها رسميًا ، إلا أن العديد من البلدان لا تزال تفكر في إدخالها واستخدامها في اقتصاداتها.

كيف تعمل العملات الرقمية للبنك المركزي (CBDC) وكيف تعمل

النقود الورقية مصطلح يشير إلى العملة التي تصدرها الحكومة. جاءت هذه الأموال على شكل أوراق نقدية وعملات معدنية. هذا النوع من المال هو مناقصة قانونية يمكن استخدامها لشراء وبيع السلع والخدمات إلى جانب مجموعة متنوعة من المعاملات. العملة الرقمية للبنك المركزي هي شكل افتراضي من أشكال النقود الورقية. بهذه الطريقة ، يتمتع هذا النوع من العملات بالاتفاق الكامل والثقة والدعم من الحكومة المصدرة ، تمامًا مثل النقود الورقية.

 ما هي العملات الرقمية للبنك المركزي؟

تمثل عملات البنوك المركزية الرقمية عملات فيات

والغرض من ذلك هو تزويد المستخدمين بالراحة والأمان للتداول الرقمي والمنتظم والنسخ الاحتياطي للنظام المصرفي التقليدي للمستخدمين. وهي مصممة لتعمل كوحدة حساب ومخزن للقيمة ووسيلة للتبادل للمعاملات اليومية. يتم دعم عملات البنوك المركزية الرقمية من خلال الثقة الكاملة والتحالف من قبل الحكومة المصدرة – تمامًا مثل عملة فيات. سيكون البنك المركزي أو السلطات النقدية (المؤسسة التي تدير عملة البلد وعرض النقود) هي المسؤولة وحدها عن عملياتها.

اعتبارًا من أكتوبر 2011 ، كانت 83 دولة حول العالم تسعى إلى تطوير CBDC. كانت أسبابهم لمتابعة هذا النوع من الاستثمار مختلفة. علي سبيل المثال:

  • بدأ Riksbank السويدي في تطوير نسخة إلكترونية من الكرونا (تسمى e-krona) بعد تقليل استخدامه للنقد.
  • تريد الولايات المتحدة إدخال عملات البنوك المركزية الرقمية رسميًا في نظامها النقدي لتحسين نظام الدفع المحلي.

قد يكون لدى البلدان النامية أسباب أخرى لذلك. على سبيل المثال ، عدد كبير من الناس في الهند ليس لديهم حساب مصرفي. إن إنشاء البنية التحتية المادية لإدخال الأشخاص المجهولي المصير في النظام البيئي المالي أمر مكلف. لكن إنشاء عملة رقمية للبنك المركزي يمكن أن يعزز المشاركة المالية في اقتصاد البلد.

  • تحذير: يجب ألا تكون العملات الرقمية للبنوك المركزية قابلة للتبديل مع العملة الوطنية (فيات ، وما إلى ذلك) لبلد أو منطقة.

العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)

هناك نوعان من عملات البنوك المركزية الرقمية: عملات البيع بالجملة والتجزئة للبنك المركزي. لقد قمنا بإدراج بعض الميزات الرئيسية لكل من هذه الميزات أدناه لك

العملة الرقمية الوطنية ، جملة

  • تستخدم العملات الرقمية المعتمدة للبيع بالجملة المؤسسات المصرفية والمالية القائمة لإجراء المعاملات وتسويتها. تعمل هذه الأنواع من عملات البنوك المركزية الرقمية تمامًا مثل احتياطيات البنك المركزي التقليدية.
  • نوع واحد من معاملات الجملة CBDC هو الدفع بين البنوك. يتضمن هذا النوع من الدفع تحويل الأصول أو الأموال بين بنكين ، والتي يمكن أن تخضع لشروط معينة. يتضمن هذا التحويل المخاطرة بالطرف الآخر ، والذي يمكن أن ينمو في نظام الدفع الإجمالي في الوقت الفعلي (RTGS).
  • يتيح النظام القائم على مكتب الصرف الرقمي إمكانية تعديل الشروط ، بحيث إذا لم يتم استيفاء هذه الشروط ، فلن يتم التحويل.
  • تعمل أنظمة الدفع الحالية في الغالب في ولايات قضائية واحدة أو بعملة واحدة. يمكن لتكنولوجيا دفتر الأستاذ العام الموزع (DLT) في عملات CBDC بالجملة توسيع هذا المفهوم ليشمل التحويلات الخارجية وتسريع عملية تحويل الأموال عبر الحدود.

العملة الرقمية الوطنية: البيع بالتجزئة

تعمل البنوك المركزية الرقمية بالجملة على تحسين نظام التحويل بين البنوك. من ناحية أخرى ، تتضمن عملات التجزئة المصرفية الرقمية الخاصة بالتجارة بالتجزئة تحويل العملة الرقمية التي ترعاها الحكومة المركزية مباشرة إلى المستهلكين. فهي تقضي على مخاطر الوسطاء أو مخاطر عدم سيولة المؤسسات المصرفية وتقليل أموال المودعين.

اعتمادًا على مدى سهولة الوصول إليها ، هناك نوعان محتملان من CBDC للبيع بالتجزئة:

  • الوصول المستند إلى القيمة أو النقدي: يشمل هذا النظام العملة الرقمية الوطنية ، والتي يتم إرسالها إلى المستلم عبر محفظة رقمية باسم مستعار. يمكن التعرف على المحفظة في blockchain العامة ، ومثل المعاملات النقدية ، من الصعب تحديد الأطراف في مثل هذه المعاملات. وفقًا لـ Riksbank ، فإن تطوير نظام وصول قائم على القيمة أو نقدي أسهل وأسرع من الوصول المستند إلى الرموز.
  • كلمة المرور أو الوصول إلى الحساب: يشبه هذا الوصول الذي يوفره حساب مصرفي. لذلك ، سيكون الوسيط مسؤولاً عن مصادقة المستلم والإشراف على الأنشطة غير القانونية والمدفوعات بين الحسابات. يوفر لنا هذا النوع من النظام مزيدًا من الخصوصية. تتم حماية بيانات المعاملات الشخصية من خلال عملية المصادقة الخاصة من قبل الشركات والمسؤولين الحكوميين.

هام: هذان النوعان من CBDC لا يستبعد أحدهما الآخر. يمكن تطوير مزيج من الاثنين واستخدامهما في نفس الاقتصاد.

العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC)

مزايا وعيوب العملة الرقمية للبنك المركزي

فوائد العملة الرقمية الوطنية

تعمل عملات البنوك المركزية الرقمية على تبسيط عملية تنفيذ السياسة النقدية والواجبات الحكومية. فهي تعمل على أتمتة العملية بين البنوك من خلال عملات البنوك المركزية بالجملة وتأسيس روابط مباشرة بين المستهلكين والبنوك المركزية من خلال عملات البنوك المركزية الرقمية بالتجزئة. يمكن لهذه العملات الرقمية أيضًا تقليل الجهد والعمليات المرتبطة بالمهام الحكومية الأخرى مثل توزيع الفوائد أو حساب الضرائب وتحصيلها.

الدفع من خلال الوسطاء يضع مخاطر الطرف الثالث في العملية. ماذا لو نفدت الودائع النقدية للبنك؟ ماذا لو أفلس أحد البنوك بسبب شائعة أو حدث أجنبي (استردوا كل أموالهم) فماذا بعد؟ مثل هذه الأحداث لديها القدرة على الإخلال بالتوازن الدقيق للنظام النقدي. يقضي CBDC على مخاطر الطرف الثالث. أي مخاطر متبقية متبقية في النظام هي مسؤولية البنك المركزي.

من الممكن تعيين ميزات الخصوصية في نظام CBDC بموجب قواعد ومبادئ معينة. يعمل CBDC للبيع بالتجزئة المستند إلى القيمة مثل النقد ويحمي الخصوصية عن طريق تسمية أسماء المعاملات المستعارة. من ناحية أخرى ، يعمل الوصول المستند إلى الحساب إلى عملات البنوك المركزية الرقمية مثل حساب مصرفي عادي يمكن تجهيزه بميزات الخصوصية.

إحدى العوائق التي تحول دون الشمول المالي لقطاعات كبيرة من السكان الذين ليس لديهم حساب مصرفي ، خاصة في البلدان النامية والفقيرة ، هي التكاليف المرتبطة بتطوير البنية التحتية المصرفية اللازمة للوصول إلى النظام المالي. يمكن للعملات الرقمية للبنوك المركزية أن تنشئ صلة مباشرة بين المستهلكين والبنوك المركزية ، مما يلغي الحاجة إلى بنية تحتية باهظة الثمن.

يمكن للعملات الرقمية الوطنية أن تمنع الأنشطة غير القانونية لأن عملات البنوك المركزية الرقمية موجودة في شكل رقمي ولا تتطلب تتبع رقم تسلسلي. يجعل التشفير والمكتب العام من السهل على البنك المركزي تتبع الأموال عبر ولايته القضائية ، وبالتالي منع الأنشطة غير القانونية والمعاملات غير القانونية باستخدام CBDC.

عيوب العملة الرقمية الوطنية

CBDCs لا تحل بالضرورة مشكلة التركيز. لا يزال المسؤول المركزي (البنك المركزي) مسؤولاً عن المعاملات والاستثمار معه. لذلك فهو يتحكم في بيانات ورافعات المعاملات بين المواطنين والبنوك.

يجب ألا يقلق المستخدمون بشأن درجة معينة من الخصوصية لأن المسؤول مسؤول عن جمع الهويات الرقمية ونشرها. الموفر يخفي لكل معاملة. يمكن أن يؤدي هذا إلى مشكلات الخصوصية مثل تلك التي تنطوي على عمالقة التكنولوجيا ومقدمي خدمة الإنترنت (ISPs). على سبيل المثال ، يمكن للمجرمين اختراق المعلومات وإساءة استخدامها ، أو يمكن للبنوك المركزية حظر المعاملات بين المواطنين.

القضايا القانونية والتنظيمية مع عملات البنوك المركزية الرقمية هي عبارة عن ثقب أسود. ماذا سيكون دور هذه العملات ومن سينظمها؟ بالنظر إلى مزاياها في التحويلات عبر الحدود ، هل ينبغي تنظيمها في الخارج؟ التجارب جارية على عملات البنوك المركزية الرقمية ، ويمكن أن يكون هذا إطارًا طويل الأجل.

إن قابلية هذه الأنظمة للتحويل تعني أن العملة الرقمية للبنك المركزي القوية الصادرة عن بلد أجنبي يمكن أن تحل في النهاية محل عملة بلد أضعف. يمكن للدولار الرقمي الأمريكي الواحد أن يحل محل العملة المحلية لبلد أصغر أو دولة مفلسة. دعونا نلقي نظرة على الإكوادور. في عام 2000 ، استبدلت الدولة عملتها الرسمية (السوكري) بالدولار الأمريكي بعد أن أجبر التضخم المرتفع المواطنين على التحول إلى الدولار الأمريكي.

عيوب العملة الرقمية الوطنية

فوائد العملة الرقمية للبنك المركزي

  • تسهيل تنفيذ السياسة النقدية والواجبات الحكومية
  • يزيل مخاطر الطرف الثالث
  • ينظم ميزات الخصوصية بموجب قواعد ومبادئ معينة
  • يسمح بإضافة الأشخاص بدون حساب مصرفي
  • يمنع النشاط غير القانوني

عيوب العملة الرقمية للبنك المركزي

  • لا يحل مشكلة التركيز
  • قد يضطر المستخدمون إلى فقدان بعض خصوصيتهم
  • القضايا القانونية والتنظيمية هي الثقوب السوداء
  • يمكن أن تحل محل عملة بلد أضعف

العملة الرقمية للبنك المركزي مقابل العملات المشفرة (العملات المشفرة)

تدين فكرة أصول العملات الرقمية للبنك المركزي إلى حد كبير بإدخال العملات المشفرة – العملات الرقمية التي يتم تأمينها عن طريق التشفير. هذا يجعل من الصعب نسخها أو تزويرها. إنها شبكات لامركزية تعتمد على تقنية China Blockchain. يسمح اختراع دفتر الأستاذ العام الآمن وغير القابل للتغيير بتعقب المعاملات.

يوفر النظام البيئي للعملات المشفرة أيضًا نظرة عامة على نظام العملة البديل الذي لا تملي فيه اللوائح المرهقة شروط كل معاملة. تأسست Bitcoin في عام 2009 ، وهي واحدة من أكثر العملات المشفرة شيوعًا في العالم. لا يتم تداول أي عملات معدنية مادية يدويًا. بدلاً من ذلك ، يتم تداول المعاملات وتسجيلها في دفتر أستاذ عام مشفر بشكل عام يمكن لأي شخص الوصول إليه. تسمح عملية الاستخراج بالتحقق من جميع المعاملات. لا توجد حكومة أو بنك يدعم عملة البيتكوين.

على الرغم من أن النظام البيئي الحالي للعملات المشفرة لا يمثل تهديدًا للبنية التحتية المالية الحالية ، إلا أنه لديه القدرة على تعطيل وتبسيط النظام الحالي. يعتقد بعض الخبراء أن الإجراءات التي تتخذها البنوك المركزية لتصميم وتطوير عملاتها الرقمية الخاصة بها بمثابة إجراء وقائي ضد مثل هذه الاحتمالات.

أمثلة على عملات البنوك المركزية الرقمية

العملات المركزية المدعومة من البنك المركزي لم يتم إنشاؤها رسميًا بعد. لدى العديد من البنوك المركزية برامج تجريبية ومشاريع بحثية تهدف إلى تحديد قابلية استخدام العملة الرقمية للبنوك المركزية في اقتصاداتها. الصين هي أقرب دولة إلى هذا الطريق ، حيث قامت بالفعل بالاستعدادات وبدأت مشروعًا تجريبيًا لإدخال اليوان الرقمي.

أعلن فلاديمير بوتين عن خطة روسيا لإنشاء CryptoRuble في عام 2017. الحجة هي أن أحد الأسباب الرئيسية لاهتمام بوتين بالتكتل الصيني هو أن المعاملات مشفرة وتسهل إرسال الأموال بحذر دون القلق بشأن العقوبات الدولية. أجرى عدد من البنوك المركزية الأخرى أبحاثًا حول تنفيذ العملة الرقمية للبنوك المركزية ، بما في ذلك:

  • نشر البنك السويدي Riksbank ، الذي بدأ في عام 2017 دراسة انتشار العملة الرقمية في اقتصاده ، سلسلة من المقالات حول هذا الموضوع.
  • يعد بنك إنجلترا (BoE) أحد رواد اقتراح CBDC.
  • بنك كندا (BOC).
  • البنوك المركزية في أوروغواي وتايلاند وفنزويلا وسنغافورة.

الكلمة الأخيرة

يشير مصطلح العملة الرقمية للبنك المركزي (CBDC) فعليًا إلى عملة فيات. النقود الورقية مصطلح يشير إلى العملة التي تصدرها الحكومة. لقد علمناك مزايا وعيوب وكيف تعمل العملة الرقمية الوطنية في Hello World.

 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!