أخبار العراق

ما “سر” تخفيض موازنة الحكومات المحلية 70% وأي المحافظات الأكثر تضررًا؟

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : ما “سر” تخفيض موازنة الحكومات المحلية 70% وأي المحافظات الأكثر تضررًا؟ والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-24 10:57:58 . والان الى التفاصيل.

السومرية نيوز- خاص

تراقب الحكومات المحلية الجديدة التي تم تشكيلها مؤخراً، بقلق وصدمة، التخفيض الكبير في مخصصات الاستثمار للمحافظات وتنمية الأقاليم في جداول موازنة 2024، لتبدأ حقبتها الجديدة في عامها الأول في الحكم، بتخصيصات أقل بنسبة 70% عما تم منحه للمحافظات العام الماضي، ليتحول هذا الملف إلى الشارع والبرلمان والحكومات المحلية في المحافظات منذ يومين.

وفور إرسال الجداول من الحكومة إلى البرلمان، بدأت التحذيرات تظهر حول إمكانية إيقاف المشاريع الاستثمارية والخدمية في المحافظات بعد التخفيضات القوية التي ضربت تخصيصات المحافظة في موازنة 2024.

وكانت محافظة البصرة أول محافظة تعلن رفضها واعتراضها الصريح وتحذيراتها من تخفيض تخصيصاتها الاستثمارية والبترودولارية في الموازنة الجديدة، ورغم أن البصرة ليست المحافظة التي حصلت على أعلى تخفيض في التخصيصات إلا أن العدد بدا كبيراً لها لأنها وكانت المحافظة هي المحافظة الأعلى تخصيصا العام الماضي وبلغت تخصيصاتها ما يقارب 3 تريليون دينار. وهي أعلى من جميع المحافظات الأخرى.

#من هي المحافظات الأكثر والأقل تضررا؟

السومرية نيوز أجرت مراجعة رقمية لتخصيصات المحافظات بين العام الماضي والموازنة الحالية، لمعرفة نسبة التخفيض الإجمالي والمحافظات الأكثر تأثراً بالتخفيض والأقل تخفيضاً.

بداية، من الواضح أن إجمالي التخفيض في التخصيصات الاستثمارية للمحافظات بلغ 70%. فبينما كانت نحو 10 تريليونات دينار في موازنة العام الماضي 2023، وصلت إلى نحو 3 تريليونات خلال العام الحالي، أي أن جميع المحافظات ستتقاسم هذا العام، بنفس الأموال التي حصلت عليها البصرة وحدها هذا العام. الماضي.

ومن خلال مراجعة تخصيصات المحافظات بشكل فردي، يتضح أن البصرة هي من بين المحافظات الـ 4 الأقل تأثراً بتخفيض التخصيصات، إذ كانت المحافظة الأقل نسبة لتخفيض التخصيصات هي العاصمة بغداد حيث انخفضت مخصصاتها بـ 35 %، تليها بابل بنسبة 57%، وميسان بنسبة 67%، ثم البصرة التي انخفضت مخصصاتها بنسبة 70%. .

أما المحافظات العراقية الأخرى فجميعها انخفضت مخصصاتها بأكثر من 80%، وكانت المحافظات الأكثر تضرراً هي محافظة كربلاء التي انخفضت مخصصاتها بنسبة 86%، ومحافظة الأنبار التي انخفضت مخصصاتها بنسبة 85%.

في المقابل، ارتفعت مخصصات إقليم كوردستان بشكل كبير من 2.8 تريليون إلى 4.9 تريليون، بنسبة 75%، لأسباب مجهولة لم يتم تقديم تفسير لها.

#ما سر تخفيض المخصصات؟

الجميع منشغل بأعداد التخفيض الكبيرة في التخصيصات، والحكومات المحلية التي تريد أن تبدأ عامها الأول المهم بعد تشكيلها قبل أشهر قليلة فقط عقب إجراء انتخابات مجالس المحافظات، مشغولة بالتعبير عن اعتراضها على هذا التخفيض، لكن الحديث عن أسباب هذا الانخفاض غائب حتى الآن.

لكن يمكن لـ”السومرية نيوز” التوصل إلى نهج بالعودة إلى خطاب رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بعد إعلان التصويت على جداول الموازنة قبل أيام، والذي دار فيه حديث يمكن أن يوضح سبب تخفيض الاعتمادات الى المحافظات.

وكشف السوداني في كلمته بالمؤتمر الصحفي، عن وجود مبالغ كبيرة في أموال المحافظات لم يتم صرفها، مشيراً إلى أن إجمالي الموازنة الاستثمارية للمحافظات وصندوق تنمية الأقاليم بلغت 10.6 تريليون، منها 3.3 تريليون فقط أنفقت العام الماضي، والباقي أكثر من 7 تريليونات.

وأكد أن “هذا الـ 7 تريليون موجود بتصرف الحكومات المحلية ومتاح لتمويل المشاريع، إضافة إلى 11 تريليون من قانون الأمن الغذائي، تم صرف 38% منها، والمتبقي أكثر من 7 تريليون موجود في الدولة”. حسابات المحافظات.”

وأشار السوداني إلى أن لدينا في العاصمة بغداد أقضية تعادل محافظتين تعاني من نقص الخدمات، معتبراً أن زيادة التخصيصات المالية للمحافظات تعني زيادة عجز الموازنة.

ويتضح من حديث السوداني أن التخصيصات المقدمة للمحافظات هذا العام بنحو 3 تريليون ستكمل الـ 7 تريليون المتبقية من صناديق تنمية الأقاليم المتبقية من العام الماضي والتي لم تصرفها المحافظات، وهي متاحة للسحب والسحب. الإنفاق بالإضافة إلى المخصصات الجديدة.

كما أن حديث السوداني عن احتواء بغداد على أقضية تعادل محافظتين وبدون خدمات يفسر لماذا كانت بغداد أقل المحافظات في نسبة التخفيض في التخصيصات في موازنة 2024، حيث بلغت نسبة التخفيض 35% فقط.

 

ما “سر” تخفيض موازنة الحكومات المحلية 70% وأي المحافظات الأكثر تضررًا؟

ملاحظة: هذا الخبر ما “سر” تخفيض موازنة الحكومات المحلية 70% وأي المحافظات الأكثر تضررًا؟ نشر أولاً على موقع (السومرية) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر

معلومات عن الخبر: ما “سر” تخفيض موازنة الحكومات المحلية 70% وأي المحافظات الأكثر تضررًا؟

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر ما “سر” تخفيض موازنة الحكومات المحلية 70% وأي المحافظات الأكثر تضررًا؟ . نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار عراقية.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!