اخبار طب وصحة

ماذا يحدث لجسمك عندما تشرب القهوة كل يوم؟

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان : ماذا يحدث لجسمك عندما تشرب القهوة كل يوم؟

 . والان الى التفاصيل.

إن فنجان القهوة الصباحي الخاص بك لا يوقظك طوال اليوم فحسب، بل يعطي أيضًا دفعة لمليارات الميكروبات المفيدة في جهازك الهضمي.

هناك أدلة متزايدة على أن القهوة قد يكون لها تأثير إيجابي على ميكروبيومك (بكتيريا الأمعاء)، مما يؤدي إلى صحة أفضل بشكل عام وحتى حياة أطول، وفقًا لصحيفة تيليغراف.

يقول اختصاصي التغذية نيكولا شوبروك: “يحتوي الميكروبيوم على جحافل من البكتيريا الجيدة التي تعمل معًا وبشكل فردي لتحسين صحتنا”. “يُنظر إلى هذه الميكروبات بشكل متزايد على أنها تفيد صحتنا الأيضية وإدارة الوزن والصحة العقلية. تحتوي القهوة على العديد من المركبات التي تعمل بمثابة البريبايوتك، مما يعني أنها تغذي بكتيريا البروبيوتيك المفيدة من خلال تزويدها بالعناصر الغذائية التي تحتاجها للنمو والقيام بوظائفها.

يعمل الكافيين في حد ذاته كمنشط، مما يزيد من عدد البكتيريا المفيدة في الأمعاء، و”كلما زاد التنوع في جهازك الهضمي، كان ذلك أفضل”، وفقًا لشاوبروك.

وأظهرت نتائج دراسة أجريت عام 2023 ونشرت في مجلة Nutrients أن ثراء الميكروبيوم أعلى لدى شاربي القهوة المنتظمين، الذين زادت أعداد بكتيريا Alistipes وFaecalibacterium المفيدة (والتي يُعتقد أنها لها تأثيرات وقائية ضد تليف الكبد وأمراض القلب والأوعية الدموية)، ومستويات أقل من بكتيريا Erysipelatoclostridium الضارة، والتي تسبب مشاكل في الجهاز الهضمي.

تحتوي القهوة أيضًا على مركبات نباتية تسمى البوليفينول، وهي فئة من المركبات الموجودة بشكل طبيعي في الأطعمة النباتية، مثل الفواكه والخضروات والأعشاب والتوابل والشاي والشوكولاتة الداكنة والنبيذ.

ويشير شوبروك إلى أن “البوليفينول يعمل كمضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة. ويمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالسرطان عن طريق تحييد الجذور الحرة الضارة والمواد الكيميائية التي تدمر الخلايا”.

يُعرف البوليفينول المحدد الموجود في القهوة بحمض الكلوروجينيك. وفقًا لدراسة أجريت عام 2020، كان المرضى الذين تناولوا القهوة الغنية بحمض الكلوروجينيك أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ومرض الكبد الدهني غير الكح-و*لي، كما فقدوا الوزن أيضًا.

كما أثبتت الدراسات أن الكافيين مفيد للأمعاء، فهو ينشط القولون ويؤدي إلى انتظام حركة الأمعاء.

يميل الخبراء إلى الاتفاق على أن القهوة السوداء أفضل من الكابتشينو أو اللاتيه. تقول جوليا كوبشينسكا، عالمة الأحياء الدقيقة في المعهد البولندي للكيمياء الحيوية والفيزياء الحيوية في وارسو: “لقد ثبت أن الحليب يمنع امتصاص البوليفينول”. “إن إضافة الكريمة أو السكر يحول قهوتك إلى حلوى. فالسكريات تضر بمستويات السكر في الدم أكثر من القهوة.

هناك نوعان رئيسيان من القهوة: قهوة أرابيكا وقهوة روبوستا. وفقًا لكوبزينسكا: “لكل منها خصائص مختلفة في مراحل تحميص معينة. على الرغم من أن التحميص الخفيف يحتوي بشكل عام على نسبة أعلى من الكافيين، إلا أنه يحتفظ بمضادات الأكسدة أكثر من التحميص الداكن. تحتوي ح*بو-ب روبوستا المحمصة قليلاً على مضادات أكسدة أكثر من التحميص الخفيف. للقهوة العربية.

كما أن طول مدة تخزين ح*بو-ب البن تؤثر أيضًا على مستويات البوليفينول، مع انخفاض ملحوظ في ح*بو-ب البن المخزنة لمدة 12 شهرًا أو أكثر.

في حين تشير الدراسات إلى أن القهوة سريعة التحضير قد تحتوي على مادة البوليفينول والمعادن أكثر من القهوة المطحونة، فإنها تحتوي أيضًا على مادة كيميائية تسمى الأكريلاميد بنسبة 100 بالمائة. تقول كوبتشينسكا: “تتشكل مادة الأكريلاميد في القهوة أثناء عملية التحميص، وإذا تعرض الناس لها بكميات أكبر، فقد يكونون أكثر عرضة لخطر تلف الأعصاب والسرطان”. ومع ذلك، فإن الدراسات حول ارتباط المادة الكيميائية بالسرطان متضاربة، مما يعني أنه لا يوجد دليل قوي على أن استهلاك القهوة، سواء كانت فورية أو مطحونة، يرتبط بتطور السرطان.

كم كوب يجب أن أشرب في اليوم؟

ويؤكد شوبروك: “على الرغم من أن القهوة مفيدة، إلا أنه لا يمكن للجميع استقلابها بكفاءة. والحد الأقصى الموصى به من الكافيين هو 400 ملغ في اليوم. وأي شيء يزيد عن 600 ملغ يرتبط بالأرق وارتفاع ضغط الدم”.

هل يمكنني أن أجعل قهوتي أكثر صحة؟

إن إضافة التوابل الطبيعية، بدلاً من السكريات أو الشراب، يمكن أن يوفر فوائد صحية إضافية. تنصح كوبشينسكا بإضافة الهيل، مشيرة إلى أنه “مضاد للالتهابات وينظم مستويات السكر في الدم”. كما توصي بالزنجبيل كمسكن طبيعي للألم، ويحسن صحة الجهاز الهضمي ويخفض الكوليسترول. وأضافت: “إذا كنت تستخدم الحليب، فمن المعروف أن إضافة الكركم إلى لاتيه الخاص بك له تأثيرات مفيدة على التمثيل الغذائي والجهاز المناعي”.

 

ماذا يحدث لجسمك عندما تشرب القهوة كل يوم؟

ملاحظة: هذا الخبر ماذا يحدث لجسمك عندما تشرب القهوة كل يوم؟

نشر أولاً على موقع (مصراوي) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!