أخبار التكنولوجيا

لماذا لا يصح شحن الهواتف المحمولة في الليل؟

قد يؤدي شحن الهاتف طوال الليل إلى إتلاف البطارية ويقصر من عمرها. في هذا المقال سنخبرك عن سبب ضرر شحن هاتفك المحمول ليلاً ، وسنوجهك أيضًا للعناية بشكل أفضل ببطارية هاتفك المحمول من خلال تقديم بعض الحقائق.

الشحن الليلي للموبايل

كيف تطيل عمر بطارية هاتفك الذكي؟ كنت أعتقد أن أفضل وقت لشحن هاتفي الخلوي هو في الليل عندما أكون نائمًا ولم يعد لدي أي علاقة به. لكن يبدو أن بطارية الهاتف المحمول نفسها لا تحب هذه الفكرة كثيرًا. سيؤدي شحن هاتفك الخلوي بين عشية وضحاها إلى إتلاف بطارية هاتفك الخلوي حقًا ويقصر من عمرها. هذا ينطبق بشكل خاص على الهواتف الذكية. قد يتسبب شحن الهاتف طوال الليل بحيث يكون الهاتف متصلاً بالشاحن طوال الليل في حدوث أضرار جسيمة لبطارية الهاتف.

كيف يتم تحديد عمر البطارية؟

يريد مستخدمو الهواتف المحمولة دائمًا أن تدوم بطارية هواتفهم المحمولة لفترة أطول وألا يضطروا إلى شحن الهاتف باستمرار أثناء النهار. في الوقت الحاضر ، عندما تحتوي معظم الهواتف الذكية على بطاريات داخلية ، يصبح عمر البطارية أكثر أهمية ، لأنه مع فتح الهاتف المحمول ، ستكون خدمة الضمان الخاصة به باطلة أيضًا. نتيجة لذلك ، لا يكون معظم الناس سعداء بمدى استمرار بطاريتهم. يجب أن تعلم أن البطاريات القابلة لإعادة الشحن تفقد قدرتها ببطء بعد فترة ، حتى لو لم تستخدمها ، بعد عام من الاستخدام المنتظم ، ستلاحظ انخفاضًا في سعة البطارية. يكاد يكون من المستحيل الاستمرار في الشحن طوال الليل على العديد من الهواتف المحمولة.

الشحن الليلي للموبايل

يحدد المصنعون العمر الافتراضي لبطاريات الهاتف المحمول من خلال دورة الشحن. كل شحنة للبطارية من 0 إلى 100٪ وتفريغها من 100 إلى 0٪ تسمى دورة الشحن. يخبرك عدد دورات كل شحن للبطارية بالمدة التي يمكن أن تصمد فيها هذه الدورة لتبدأ في تقليل السعة.

تستخدم معظم التقنيات الجديدة نوعًا من بطاريات الليثيوم أيون (Li-Ion). يمكن العثور على هذه الأنواع من البطاريات في الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وحتى المناشير. أشهر الأمثلة على هذه البطاريات هي 18650 بطارية ليثيوم أيون. يمكن أن تتحمل هذه البطاريات ما بين 300 و 500 دورة شحن كاملة حتى يبلغ عمرها الافتراضي 75٪ تقريبًا وتبدأ في تقليل السعة. تبدأ البطاريات عمومًا في فقدان سعتها بشكل ملحوظ بعد عمرها الافتراضي بنسبة 75٪.

لماذا تتعطل بطاريات الليثيوم أيون القابلة لإعادة الشحن بعد فترة؟

تستخدم الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية مجموعة متنوعة من بطاريات Li-Ion. يستخدم الجيل الجديد من الهواتف الذكية بطاريات Li-Poly. تعد هذه الأنواع من البطاريات أكثر أمانًا وأصغر من الإصدارات السابقة ويتم شحنها بشكل أسرع. لكن هذا النوع من بطاريات البوليمر له أيضًا نفس العمر الافتراضي لإصدارات Li-Ion. إذا قمت بشحن بطارية هاتفك المحمول بأكثر من 80٪ على أساس منتظم وتركتها تشحن أقل من 20٪ ، فستفقد البطارية قدرتها بسرعة كبيرة. يتمتع جهازك دائمًا بأفضل أداء مع شحن بنسبة 50٪.

لذلك من الأفضل دائمًا شحن البطارية قبل أن تصل إلى أقل من 20٪ وفصلها قبل أن تتجاوز 80٪. في كل مرة يتم فيها شحن البطارية بنسبة 100٪ وتفريغ شحنها ، يتم اعتبارها بمثابة دورة شحن كاملة. يمكنك استخدام ما يصل إلى 1000 دورة شحن كاملة عن طريق شحن البطارية عندما تكون نسبة الشحن بين 20٪ و 80٪. بهذه الطريقة ، تحافظ على بطارية هاتفك المحمول من التلف وتقليل السعة قبل أن تنخفض سعة البطارية بشكل كبير. هذا يساوي تقريبًا ثلاث سنوات من الشحن اليومي.

لماذا يحدث هذا ولماذا يؤدي شحن الهاتف المحمول طوال الليل إلى إتلاف البطارية وتقليل قدرتها؟ هذا بسبب الأداء الفعلي لبطاريتك. تتكون هذه البطاريات من طبقة من أكسيد الكوبالت الليثيوم وطبقة من الجرافيت ، ويتم نقل أيونات الليثيوم من الجرافيت إلى أكسيد الليثيوم الكوبالت لإطلاق الطاقة. يؤدي شحن البطارية إلى نقل هذه الأيونات إلى طبقة الجرافيت. هذا هو السبب في أن كلا الوضعين يتلفان البطارية. إن الإفراط في ملء أي طبقة يضر بسلامة خلايا البطارية.

كيف تعتني ببطارية هاتفك المحمول بشكل أفضل؟

كيف تعتني ببطارية جهازك؟ قد تكون لديك أيضًا عادات سيئة ، مثل شحن هاتفك الخلوي بين عشية وضحاها. هذه العادة الخاطئة هي أهم سبب لفشل بطارية الهاتف المحمول. فقط توقف عن القيام بذلك وقم بتوصيل البطارية بالشاحن عندما تكون متأكدًا من أنه يمكنك فصلها في الوقت المناسب.

لماذا لا يجب شحن هاتفك الذكي أثناء النوم؟

تأكد من فصل هاتفك قبل الذهاب للنوم وشحن هاتفك مرة أخرى بعد الاستيقاظ إذا لزم الأمر. عند توصيل هاتفك بالشاحن أثناء نومك ، يظل هاتفك مشحونًا لمدة ثماني ساعات على الأقل ، بينما قد يستغرق شحن هاتفك بالكامل ساعة واحدة فقط.

لا يمكن شحن بطارية هاتفك الخلوي بما يتجاوز سعتها. لذلك ، بعد امتلاء البطارية ، إذا لم يخرج هاتفك من الشحن ، فسيؤدي ذلك إلى إتلاف البطارية وإهدار الطاقة. بالطبع ، اتخذت الشركات المصنعة تدابير لمنع حدوث ذلك. في الهواتف الذكية الأحدث ، عندما يصل شحن البطارية إلى 100٪ ، سيبدأ تقطير هاتفك تلقائيًا. هذا يعني أن الشاحن يعوض فقط الكمية الصغيرة من الطاقة التي يفقدها هاتفك الخلوي افتراضيًا. ومع ذلك ، سيظل هاتفك يشحن أكثر من 80٪ من عمر البطارية الليلي الموصى به طوال الليل.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤدي الاستخدام المطول للشاحن إلى ارتفاع درجة حرارة الهاتف ، مما يؤدي بدوره إلى تقليل عمر البطارية. يمكن أن يؤدي السخونة المفرطة للبطارية إلى مزيد من الحرائق ، خاصة إذا كان هاتفك تحت وسادتك ، حيث يؤدي نقص تدفق الهواء إلى زيادة خطر نشوب حريق. لذا ، إذا كنت تريد أن تدوم بطاريتك حياة طويلة وأن تكون في مأمن من هذه الأحداث غير المتوقعة ، فمن الأفضل أن تنحي جانباً العادة السيئة المتمثلة في شحن هاتفك المحمول ليلاً.

من الأفضل أيضًا تجنب تعريض هاتفك المحمول لتقلبات درجات الحرارة. درجات الحرارة التي تقل عن 32 درجة فهرنهايت (0 درجة مئوية) وما فوق 158 درجة فهرنهايت (70 درجة مئوية) يمكن أن تتلف بطاريات الليثيوم (ليثيوم أيون).

ترك هاتفك يشحن 2 1500x1000 1 لماذا لا يكون شحن الهاتف المحمول طوال الليل أمرًا صحيحًا

استخدم الهاتف المحمول أثناء الشحن

لاحظ أنه عند شحن الهاتف المحمول بأي شكل من الأشكال ، لا ينبغي أن يكون لدينا نشاط مكثف معه. واقعيا ، كثير من الناس يفعلون. لكن القيام بذلك بانتظام يمكن أن يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه. هذا هو بالضبط مثل رفع تردد التشغيل عن معالج جهاز الكمبيوتر الخاص بك. ضع في اعتبارك فتح العديد من البرامج الثقيلة في نفس الوقت: يصبح جهاز الكمبيوتر الخاص بك ساخناً للغاية ولم يعد يعمل بشكل صحيح. صحيح أن هذا ليس له تأثير سلبي على البطارية ، لكن له تأثير ضار جدًا على الأداء العام لهاتفك المحمول.

بالطبع ، هذا يعتمد على المدة التي تخطط لاستخدام هذا الهاتف الذكي. يحتفظ بعض المستخدمين فقط بضمان الهاتف المحمول الخاص بهم طالما كان صالحًا ، أي ما يعادل سنتين إلى ثلاث سنوات. بعد حوالي عام إلى عامين من الاستخدام المنتظم لتطبيقات الهاتف أثناء الشحن ، يبدأ هاتفك في التباطؤ والانغلاق. لذلك إذا كنت تخطط للاحتفاظ بهاتفك لفترة طويلة ، فلا تستخدم أي تطبيقات أثناء الشحن. بالطبع ، لا تمثل المهام الخفيفة مثل التحقق من الرسائل أو رسائل البريد الإلكتروني مشكلة ، لكن أشياء مثل ممارسة الألعاب أو مشاهدة المقاطع والتحقق من الشبكات الاجتماعية يجب تأجيلها إلى وقت آخر.

هل يمكن إيقاف شحن البطارية عند 80٪؟

نادرًا ما تسمح لك الشركات باستخدام السعة الكاملة لبطارياتها. لأنه من الحماقة للغاية استنزاف جميع أيونات الليثيوم بكثافة في طبقة واحدة. ومع ذلك ، ستظهر شاشتك بنسبة 100٪ عندما تصل إلى سعة البطارية الكاملة.

بشكل عام ، هناك طريقة آمنة واحدة فقط لمنع شحن البطارية لأكثر من 80٪ ، وهذا هو الاعتناء بها بنفسك.

إذا لم تكن هذه الطريقة مثالية بالنسبة لك ، فلا يزال بإمكانك استخدام بعض البرامج للمساعدة في تغيير عادات شحن بطارية هاتفك المحمول.

تم تصميم تطبيق Accubattery لأنظمة تشغيل Android. يحتوي هذا البرنامج على تدابير لتحسين أداء البطارية ويسمح لك بضبط التنبيهات للنسبة المثلى لسعة البطارية.

هناك خيارات أقل لنظام iOS ، ولكن يمكنك استخدام FruitJuice للمساعدة في إطالة عمر بطارية جهاز Mac.

تحتوي بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة أيضًا على إعدادات BIOS تتيح لك ضبط سعة الشحن القصوى. على سبيل المثال ، جعلت Lenovo في نظام التشغيل Windows هذا ممكنًا باستخدام برنامج Lenovo Energy Management. قم بتثبيت هذا البرنامج وحدد الخيار Optimize For Battery Lifespan لإيقاف شحن الكمبيوتر المحمول بنسبة 80٪.

كيفية تقليل سرعة استنزاف البطارية في جهازك

بالإضافة إلى التحقق من درجة حرارة الجهاز ونسبة شحنه ، يمكنك زيادة عمر البطارية عن طريق تقليل عدد مرات شحن البطارية. كما ذكرنا أعلاه ، يتم قياس عمر البطارية من حيث دورة الشحن ، لذا فإن الشحن الأقل يعني دورة شحن أقصر وعمرًا أطول لهاتفك المحمول. تتمثل إحدى أفضل الطرق لتقليل تفريغ البطارية في تقليل سطوع الشاشة وسطوعها ، مما يؤدي إلى التأثير الأكبر في تقليل استنزاف البطارية. بالإضافة إلى ذلك ، تتمتع العديد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة والهواتف الذكية بخيار توفير طاقة البطارية ، مما يوفر ما يصل إلى 30٪ من الطاقة دون أي قيود.

على عكس معتقدات الكثير من الناس ، فإن استخدام Bluetooth أو Wi-Fi لا يستهلك الكثير من طاقة البطارية. ومع ذلك ، فإن تعطيل بيانات GPS المحمولة يمكن أن يقلل بشكل كبير من استنزاف البطارية.

اعتني بالهاتف المحمول

إذا كان لديك هاتف محمول لا تستخدمه كثيرًا ، فكيف يجب أن تعتني به وتزيد من عمر البطارية؟ لاحظ أنه عندما لا تنوي استخدام هاتفك لفترة طويلة ، يجب أن تعتني بالبطاريات الخاصة به. هذا يعني عدم وضعها في مكان حار. تتكيف البطاريات بشكل أفضل مع الطقس البارد مقارنة بالبطاريات الدافئة. إذا كانت درجة حرارة بيئتك المعيشية مرتفعة بشكل عام ، فمن الأفضل أن تفكر في أروع مكان في المنزل لهاتفك.

إذا كنت لا تخطط لاستخدام الهاتف لفترة ، فمن الأفضل عدم شحنه بالكامل. تكفي هذه الحالات بنسبة 50٪ من الشحن. طبعا من الأفضل أن تحتفظ بالبطارية بين 40 و 60٪.

كيفية زيادة عمر البطارية

وإليك بعض النصائح لمساعدتك على البدء:

  • احتفظ دائمًا بشحن بطاريتك بين 20٪ و 80٪.
  • تخلص من عادة شحن هاتفك المحمول ، حتى لا تتجاوز نسبة شحن البطارية 80٪.
  • احتفظ بهاتفك في درجة حرارة الغرفة وتجنب تعريض هاتفك لدرجات حرارة غير متوازنة.
  • قلل استهلاك البطارية عن طريق إيقاف تشغيل الخدمات غير الضرورية مثل GPS والبيانات.
  • استخدم خيار توفير شحن البطارية.

قد لا ترى فرقًا كبيرًا على المدى القصير. ولكن بعد عام أو عامين ، مثل الأيام الأولى ، ستسعد بالتأكيد بشحن هاتفك بالكامل في كل مرة تقوم فيها بشحن هاتفك. يمكنك أيضًا شراء واقي كابل الشحن لإطالة عمر كابل شحن هاتفك.

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!