مقالات دينية

لا ضمانات لدينا

لا ضمانات لدينا
إعداد / مشرف المنتدى الديني
يقول الأب جان باول اليسوعي ان حياتنا تشبه شخصا يعبر نهر صغير من خلال القفز على صخور موضوعة كي يقفز فوقها وفوق الماء الجاري الى الضفة المقابلة. وعندما يقف على صخرة وسط الماء يشعر بالراحة والثبات والأمان ويحسب كم اجتاز وكم بقي من مسافة.
ولكن وهو يقفز في الهواء نحو الصخرة الثانية يكون الشخص في الهواء بدون ضمانات ان يقف على صخرة اخرى قادمة، فربما يسقط في النهر وقد يحصل تشنج في رجليه او تكون قفزته قصيرة ويغرق. ولكن ما يدفعه لذلك الرغبة في الحياة وحب المغامرة والثقة بالذات وقدرتها. وبالنسبة للمسيحي فهناك الثقة بالعناية الإلهية التي منحت لأجسادنا هذه القوة للتحدي والمجازفة رغم معرفتنا بضعف طبيعتنا البشرية.
ويقول القديس اوغسطينوس في اعترافاته ان مواطنا اسمه بونتسيانوس زاره وكان يروي له اخبارا تذكره بماضيه المظلم. وكان الرب يوجهه (اي اوغسطينوس) نحو ذاته فيرى ماضيه الخاطئ. وعندما كان يشيح بنظره الى الوراء كي لا يقابل نفسه وجها لوجه ويرى طبيعته القديمة الفاسدة كان الله يضعه امام نفسه مرة اخرى ليرى ما هو عليه من شناعة وقبح وقروح وادناس . فكان اوغسطينوس يرى نفسه ويخاف . ولكن اين المفر ؟ فإن التفت الى بونتسيانوس مرة اخرى لوجده يقص اخبارا تعود به مرة ثانية الى طبيعته القديمة ، فيدرك آثامه ويكرهها . يقول اوغسطينوس انه كان يدرك اثمه ويغلق جفنتيه ويتناساها . ولكن في النهاية رسم كاهنا واسقفا واصبح قديسا ولاهوتيا كبيرا اعتمدت عليه الكنيسة الكاثوليكية لمدة 700 سنة حتى جاء القديس توما الأكويني .
خبرة خاصة
وبخصوص الثقة في العناية الإلهية والتطلع الى الأمام اتذكر في شباط سنة 1991 واثناء هجوم قوات التحالف على العراق اصبت في رأسي بعد ان ضربت عجلة عسكرية عجلتنا واوصلوني الى المستشفى العسكري بعد ساعة وانا امسك رأسي كي اوقف النزيف . ولكن لم يكن هناك كهرباء بسبب القصف . فقال لي المضمد او الطبيب في غرفة العمليات انه يجب ان يقوم بعملية صغيرة ليخيط الشق في رأسي بدون تخدير فقبلت مضطرا . فكانت ابرة الطبيب تخيط جلد الرأس بوجع كبير ولكن كنت احسب واقول : هذه اول وخزة ثم ثانية ثم ثالثة يا الله لم يبق شيء … وهكذا اصبحت ذكرى .
 هكذا يكون النمو الإنساني ، قفزات ومغامرات وتوجه نحو الأمام وعدم النكوص امام الماضي، لا يوجد طريق مفروش بالورود ، بل محطات من الألم والرجاء ، وحتى  لو واجهنا ماضينا علينا ان نقتدي بالقديسين امثال اوغسطينوس وغيرهم

+حبيب هرمز 

May be an image of nature, body of water and tree
 

مقالات ذات صلة

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!