اخبار طب وصحة

كيف يتجنب الحجاج مشاكل الجهاز الهضمى أثناء تأدية المناسك؟

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
كيف يتجنب الحجاج مشاكل الجهاز الهضمى أثناء تأدية المناسك؟
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-06-10 12:03:07 . والان الى التفاصيل.

يعتبر الحج من أهم الشعائر الإسلامية التي يجتمع فيها ملايين المسلمين من جميع أنحاء العالم. مع التغيرات في المناخ والنظام الغذائي والظروف البيئية، يمكن أن يواجه الحجاج مشاكل في الجهاز الهضمي أثناء أداء مناسك الحج.

من جانبه كشف الدكتور عبد الفتاح أحمد خضر أستاذ الباطنة العامة والجهاز الهضمي والكبد بمستشفى إيتاي البارود العام أنه من الممكن باتباع النصائح والإرشادات التي تساعد الحجاج على تجنب هذه المشاكل أثناء أداء مناسك الحج. مناسك الحج .

ويتم ذلك من خلال الحرص على تناول وجبات متوازنة تحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية. الابتعاد عن الأطعمة الدهنية والثقيلة.

تناول الكثير من الفواكه والخضروات، حيث تحتوي الفواكه والخضروات على الألياف، مما يساعد على تعزيز عملية الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي.

وأشار الطبيب إلى أنه يجب على الحجاج شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على الترطيب وتجنب الجفاف الذي قد يسبب مشاكل في الهضم.

تجنب شرب المشروبات الغازية وتلك التي تحتوي على الكافيين، والتي يمكن أن تزيد من حموضة المعدة.

ومن الأفضل للحجاج تجنب تجربة الأطعمة غير المألوفة التي قد تكون ثقيلة على الجهاز الهضمي أو تسبب الحساسية، والابتعاد عن الأطعمة المكشوفة لتجنب التسمم الغذائي. ويفضل الابتعاد عن الأطعمة المكشوفة أو التي تباع في ظروف غير صحية.

غسل اليدين بانتظام، وخاصة قبل تناول الطعام وبعد استخدام الحمام، يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المعدية. استخدام معقمات الأيدي واستخدامها في حالة عدم توفر الماء والصابون.

تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات، مثل البقوليات والملفوف والبروكلي، خاصة إذا كان جهازك الهضمي حساسًا لها.

تساعد الحركة والمشي على تحفيز عملية الهضم وتقليل احتمالية الإصابة بالإمساك. يمكن القيام ببعض التمارين البسيطة بعد تناول الطعام.

التأكد من نظافة الأطعمة والمشروبات: يجب التأكد من نظافة المياه المستخدمة في الطهي والشرب، وكذلك نظافة الأدوات والأواني المستخدمة في تناول الطعام.

وينصح الحجاج باستشارة الطبيب قبل السفر للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية قد تتفاقم أثناء الحج، والحصول على نصائح تتناسب مع الحالة الصحية الفردية.

الأدوية الوقائية: يمكن للحجاج حمل بعض الأدوية الوقائية مثل مضادات الحموضة، وأدوية الإسهال، وأدوية الإمساك بعد استشارة الطبيب.

تقليل التوتر: يمكن أن يؤثر التوتر والتوتر سلباً على الجهاز الهضمي، لذلك يجب على الحجاج محاولة الاسترخاء والتأمل والاعتماد على التقنيات التي تساعد على تقليل التوتر.

ملاحظة: هذا الخبر
كيف يتجنب الحجاج مشاكل الجهاز الهضمى أثناء تأدية المناسك؟
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
كيف يتجنب الحجاج مشاكل الجهاز الهضمى أثناء تأدية المناسك؟

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
كيف يتجنب الحجاج مشاكل الجهاز الهضمى أثناء تأدية المناسك؟
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!