اخبار طب وصحة

كيف يؤثر مرض الروماتيزم على أعضاء جسمك؟.. استشاري توضح

نعرض لكم متابعي موقعنا الكرام هذا الخبر بعنوان :
كيف يؤثر مرض الروماتيزم على أعضاء جسمك؟.. استشاري توضح
والذي نشر في موقعنا بتاريخ 2024-05-26 00:44:07 . والان الى التفاصيل.

قالت الدكتورة داليا عبد المحسن رئيس أقسام الباطنة العامة بكلية الطب جامعة عين شمس وأستاذ أمراض الروماتيزم، إن الأمراض الروماتيزمية لا تقتصر على العظام والمفاصل فحسب، بل تؤثر على جميع أعضاء الجسم بما في ذلك الجهاز الهضمي الجهاز والرئتين والجلد والعينين والمفاصل والقلب.

وأوضح، في تصريح لـ«اليوم السابع»، أن مريض الجهاز الهضمي قد يعاني من التهاب المفاصل والعكس، مضيفاً أن المرضى الذين يعانون من الالتهاب المناعي في القولون معرضون للإصابة بالروماتيزم، والعكس صحيح مرضى الالتهاب المناعي في القولون. تصلب المفاصل عرضةً لمشاكل الجهاز الهضمي.

وأشارت إلى أن الروماتيزم من الأمراض التي لا يمكن الوقاية منها لعدم وجود سبب محدد لها، حيث أن الروماتيزم مرض مناعي ينتج عن عوامل كثيرة منها العوامل الوراثية والوراثية.

وأوضحت أن التشخيص المبكر للأمراض، وخاصة الأمراض المناعية مثل الروماتيزم، هو الخطوة الأولى للعلاج، مضيفة أن مريض الروماتيزم يحتاج إلى فريق طبي يضم أكثر من تخصص لعلاجه لأن هذا المرض يؤثر على الجسم بأكمله وجميع أجهزته. .

وأكدت أن علاج الأمراض المناعية تطور بشكل كبير، وخاصة العلاج البيولوجي الذي له دور مهم في علاج هذه الأمراض، مضيفة أن الدولة توفر العلاجات على نفقتها لهؤلاء المرضى وبتكلفة عالية جدا من أجل الرعاية الصحية للمريض. .

وفقا لموقع مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن الأمراض الروماتيزمية الأكثر شيوعا تشمل هشاشة العظام، وهو الشكل الأكثر شيوعا لالتهاب المفاصل، والتهاب المفاصل الروماتويدي.

التهاب المفاصل الروماتويدي هو حالة يهاجم فيها الجهاز المناعي الخلايا السليمة ويمكن أن يسبب التهابًا وتورمًا وألمًا في عدة مفاصل في وقت واحد. تشمل الأمراض الروماتيزمية الشائعة الأخرى ما يلي:

الفيبروميالجيا: اضطراب روماتيزمي يؤثر على 4 ملايين شخص ويسبب الألم في جميع أنحاء الجسم (يُشار إليه أيضًا باسم الألم المنتشر)، ومشاكل في النوم، والتعب، والاضطراب العاطفي والعقلي في كثير من الأحيان.

النقرس: أحد أشكال التهاب المفاصل حيث تتراكم بلورات اليورات في المفصل، وعادةً ما يكون المفصل الكبير في إصبع القدم الكبير.

مرض الذئبة: مرض مناعي ذاتي مزمن يحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي في الجسم الأنسجة والأعضاء، مما يؤدي إلى تلف أي جزء من الجسم.

ملاحظة: هذا الخبر
كيف يؤثر مرض الروماتيزم على أعضاء جسمك؟.. استشاري توضح
نشر أولاً على موقع ( اليوم السابع ) ولا يتحمل موقعنا مضمونه بأي شكل من الأشكال.
يمكنك الإطلاع على تفاصيل الخبر كما ورد من (مصدر الخبر)

 

 

معلومات عن :
كيف يؤثر مرض الروماتيزم على أعضاء جسمك؟.. استشاري توضح

عرضنا لكم اعلاه تفاصيل ومعلومات عن خبر
كيف يؤثر مرض الروماتيزم على أعضاء جسمك؟.. استشاري توضح
. نأمل أن نكون قد تمكنا من إمدادك بكل التفاصيل والمعلومات عن هذا الخبر الذي نشر في موقعنا في قسم اخبار طب وصحة.

ومن الجدير بالذكر بأن فريق التحرير قام بنقل الخبر وربما قام بالتعديل عليه أو الاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة تطورات هذا الخبر من المصدر.

Subscribe
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
التقيمات المضمنة
عرض جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
Don`t copy text!